TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ماذا يعني حديث السيسي عن طرح شركات الجيش بالبورصة..للمرة الثانية؟

ماذا يعني حديث السيسي عن طرح شركات الجيش بالبورصة..للمرة الثانية؟
صورة تعبيرية

خاص مباشر- هبة الكردي: في الوقت الذي تعاني فيه البورصة المصرية من شح السيولة وعزوف المستثمرين، يأتي الرئيس عبدالفتاح السيسي ليؤكد العزم على استمرار مساعي طرح شركات القوات المسلحة في البورصة والتي كشف عنها لأول مرة في أكتوبر الماضي.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني في الفيوم اليوم الأربعاء، أنه سيتم طرح شركات القوات المسلحة في البورصة، قائلاً: الشركات ستكون موجودة أمام كل المصريين، وليس القطاع الخاص فقط".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2019، شدد الرئيس على ضرورة فتح الباب للشعب المصري للمساهمة والمشاركة في شركات القوات المسلحة، من خلال طرح هذه الشركات في البورصة المصرية ضمن برنامج طروحات الحكومة.

وعبّر خبراء أسواق المال عن التفاؤل بتصريحات الرئيس المصري للمرة الثانية بوقت قصير، ما يؤكد اهتمام الرئاسة بسوق المال ومحاولة النهوض به من عثرته، متوقعين عودة نشاط البورصة المصرية وجذب المستثمرين بعد تلك التصريحات.

تفاؤل

من جانبه، قال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز المالية، إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي للمرة الثانية في وقت قصير عن طرح شركات الجيش بالبورصة المصرية له دلالات إيجابية؛ الأولى: أن القيادة السياسية جادة في أمر الطرح بالبورصة وتحاول أن تؤكد ذلك.

الدلالة الثانية -وفقاً لجاب الله- أن الحديث يؤكد أن البورصة المصرية أصبحت محط أنظار القيادة السياسية، مما يدعم وجهة النظر المتفائلة على المدى الطويل، حتى وإن كان الأمر على المدى القصير سلبياً بسبب شح السيولة وضعف أحجام التداول بالسوق في الفترة الحالية.

بدورها قالت عصمت ياسين المحللة الفنية لدى حورس لتداول الأوراق المالية، إن حديث الرئيس السيسي عن البورصة يؤكد أنها في بؤرة اهتمامه في ظل الأخطار التي تواجه القطاع في الوقت الحالي.

وأكدت المحللة الفنية، أن شركات الخدمة الوطنية التابعة للمؤسسة العسكرية تعتبر منافساً قوياً أمام الشركات المقيدة بشقيها الحكومي والخاص؛ لما تستحوذ عليه شركات المؤسسة العسكرية من شفافية وصدق في التعاملات ونتائج أعمال إيجابية يشهد بها مما يعزز التنافسية بين القطاعات.

وتابعت: "مع اهتمام الدولة بهذا القطاع يدفع بالتفاؤل لإيجاد حلول جذرية لما تعانيه البورصة المصرية من مشكلات وأهمها ضرائب الدمغة، والتي يعقبها ضريبة الأرباح الرأسمالية، وانحسار السيولة نتيجة لتخارجها في منصات أخرى أشد وأقوى تنافسية مثل طرح (أرامكو) السعودية وما تبعه من سحب للسيولة".

واعتبر مايكل ممدوح نجيب مدير علاقات العملاء في عربية أون لاين، تصريحات السيسي حول طرح شركات الإنتاج الحربي في البورصة "حدث جلل" ونقطة تحول كبرى لنظرة القيادة السياسية لسوق المال المصري.

وقال نجيب، إن بورصة مصر تنتظر نشاطاً ملحوظاً خلال الفترة المقبلة، مؤكداً وجود شريحة كبيرة تثق في الجيش وشركاته.

وتابع: سنرى جذب أنظار مستثمرين مصريين غير مشغولين بالبورصة، فضلاً عن تشجيع الشركات الخاصة والعامة للطرح في البورصة.

وأكد أن تلك الطروحات ستكون ناجحة وستعيد البورصة للنشاط الذي شهدته أثناء طرح المصرية للاتصالات.

وبحلول الساعة 2:2 مساءً من جلسة اليوم، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بنحو 0.4 بالمائة عند مستوى 13748 نقطة بقيمة تداول بلغت 212.8 مليون جنيه، من خلال 57 مليون سهم.

 ترشيحات:

تحليل..المركزي المصري قد يتخذ هدنة من خفض الفائدة لاستشعار الموقف

بورصة مصر ترتفع قرب 13850 نقطة في التعاملات الصباحية

قفزة جديدة بأسعار الذهب في مصر

تقرير: توقعات باستمرار الأداء العرضي لمؤشرات بورصة مصر