TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد 2019..اندماجات واستحواذات ببورصة البحرين تتجاوز 1.5 مليار دولار

حصاد 2019..اندماجات واستحواذات ببورصة البحرين تتجاوز 1.5 مليار دولار
مقر بورصة البحرين

مباشر – محمد هشام: شهد السوق البحريني خلال العام الجاري صفقات اندماجات واستحواذات، وكان بعضها لم يتم الانتهاء منه بشكل كامل خلال عام 2019 ، وكان أبرزها للبنوك المدرجة في السوق.

ووفقاً لإحصائية أعدها (مباشر)؛ استناداً لبيانات رسمية للشركات المُدرجة في البورصة، فإن قيمة القيمة الإجمالية للاستحواذات والاندماجات بتلك الفترة بلغت 598 مليون دينار (1.58 مليار  دولار).

وكانت النصيب الأكبر من تلك الصفقات لـ"إنفستكورب"، المؤسسة المالية المتخصصة بالاستثمارات البديلة والتي أعلنت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي عن استكمال ذراعها التابع لها "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز" شراء مجموعة سمارت سبيس  التابعة لشركة "يوبيسينسالبريطانية، بما في ذلك علامة "يوبيسينس" التجارية، مقابل مبلغ يصل إلى 35 مليون جنيه إسترليني (45.41 مليون دولار).

 واستحوذت إنفستكورب على "هيلث بلاس منجمنت"،  وهي شركة متخصصة في توفير خدمات إدارة الأعمال والتشغيل ضمن قطاع العيادات الطبية المستقلة في سوق الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، ولم يتم الإفصاح عن حجم هذه الصفقة.

وفي فبراير/شباط من عام 2019، استحوذت إنفستكورب على حصة أغلبية في شركة "كامبيو هيلثكير سيستمز" ("كامبيو" أو "الشركة") من صندوق "فاليدو بارتنرز 2 إيه بي" "فاليدو" ومجموعة من مالكي الأقلية، إضافة إلى استحواذها على حصة أغلبية في "ريفاتشر" الأمريكية التي تعمل في مجال تدريب الكفاءات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات وتأهيلها.

وخلال شهر مارس/آذار، أعلنت شركة إن دي تي التي تعمل في "خدمات منع التآكل إن دي تي" التابعة لإنفستكورب، عن استحواذها على شركة "المركز الدولي للمسح والتفتيش" (انتركس)، وهي أكبر مزوِّد للخدمات المتخصصة في اختبارات منع التآكل وحلول الفحص في دولة الكويت.

وفي شهر أبريل/نيسان، أعلن إنفستكورب عن الاستحواذ على مبنى "ليونر ستيرن"، عقار متعدد المستأجرين في مدينة فرانكفورت الألمانية، وهي ثالث صفقاته الاستثمارية العقارية في ألمانيا خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وأيضاً استحوذ على محفظة عقارية من ثمانية مراكز توزيع يشغل كلاً منها مستأجر واحد في مواقع مختلفة من الولايات المتحدة بقيمة 170 مليون دولار أمريكي. 

وخلال شهر مايو/أيَّار، أعلن إنفستكورب عن إبرامه اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة "ميركوري كابيتال أدفايزرز"،  التي تعمل في مجال الاكتتابات الخاصة الاستشارات الاستثمارية للمؤسسات. 

وفي شهر يونيو/حزيران، أعلن "إنفستكورب" عن استحواذه على 11 عقاراً سكنياً عائلياً جديداً في الولايات المتحدة، تضم 2615 وحدة سكنية بسعر إجمالي بلغ نحو 370 مليون دولار أمريكي، وأيضاً استحواذها على مبنى "إيربورت سنتر" في مدينة هامبورغ الألمانية؛ وهو يضم مساحات مخصصة للمكاتب والصناعات الخفيفة، مقابل 85 مليون يورو (94.37 مليون دولار).

وفي نهاية شهر يونيو/حزيران، كشفت وحدة إنفستكورب لإدارة الائتمان في الولايات المتحدة، التابعة لإنفستكورب، عن إبرامها اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة "سي إم إنفستمنت بارتنرز"،  المستشار الاستثماري لـ"سي إم فاينانس" - شركة التمويل المتخصصة والمدرجة في بورصة "ناسداك".

 وخلال شهر يوليو/تموز، أعلنت شركة "إنفستكورب تكنولوجي بارتنرز"، الذراع الاستثمارية التابعة لبنك "إنفستكورب" والمتخصصة في الاستحواذ على شركات التكنولوجيا متوسطة الحجم، اليوم عن استحواذها على حصة أغلبية في شركة "كونتنت سيرف"،  المزود الرائد عالمياً لبرمجيات إدارة المعلومات، دون الكشف عن قيمة الصفقة. 

وفي منتصف سبتمبر/أيلول من العام الجاري، استحوذت شركة إنفستكورب على شركة "تيكِت هولدنج سارل" ("فيفاتيكِت" أو "الشركة") الواقعة في مدينة بولونيا الإيطالية لتعزيز وتعميق خبرتها في مجال خدمات الأعمال والتكنولوجيا، وتقوية شبكة العلاقات العالمية.

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول كشف إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عن اختتام البرنامج الاستثماري الثالث بالمملكة المتحدة في قطاع الأصول اللوجستية والصناعية (UKIL III) عقب استحواذها على مستودع تخزين في مدينة ليدز الإنجليزية بقيمة 16 مليون جنيه إسترليني (20.76 مليون دولار).

وخلال الشهر الماضي، استحوذ بنك إنفستكورب على محفظة عقارات أمريكية صناعية عبر إتمام صفقتين منفصلتين بقيمة نحو 800 مليون دولار، وهو يعتبر أكبر استحواذ على محفظة عقارية في تاريخ الشركة.

وفي شهر يوليو/تموز، أعلنت شركة جي إف إتش كابيتال التابعة لمجموعة جي إف إتش المالية، المدرجة أسهمها في بورصة البحرين، وبورصة الكويت، وسوق دبي المالي عن استحواذها على محفظة تتكون من 6 عقارات مدرة للدخل تختص بالرعاية الصحية للمسنين، بشراكة مع "ماديسون ماركيت" بأكثر من 180 مليون دولار.

وعن العام المقبل، فإن من أبرز الصفقات هي الاستحواذ المُحتمل من بنك البحرين الوطني على حصة في بنك البحرين الإسلامي.

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي، أصدر بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي بيانين منفصلين لتوضيح آخر تطورات صفقة الاستحواذ من الأول على حصة في الأخير.

وفي الشهر الماضي، قال بنك البحرين الإسلامي إنه تلقى يوم الأحد 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 إخطاراً من بنك البحرين الوطني يفيد تأكيد الأخير على استحواذه عل كامل الأسهم الصادرة والمدفوعة لبنك البحرين الإسلامي، وأيضاً توقع الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسّان جرار أن يتم اكتمال استحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي بحلول نهاية العام الحالي، أو في نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2020.

ومنذ أسبوع، تم تعيين بنك سيكو، المدرجة أسهمه في بورصة البحرين، مستشاراً لتنفيذ الإصدار، وكيل تسلم، ووكيل تخصيص للعرض الطوعي المُقترح لاستحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي.

وفيما يتعلق بمصرف السلام- البحرين، والمدرجة أسهمه أيضاً في سوق دبي المالي، نفى مصرف السلام - البحرين خلال شهر أغسطس الخبر المتداول في وسائل الإعلام حينها حول توقعات دمجه مع بنك "المشرق".

وفي نهايات شهر مايو/أيَّار، كشفت شركة الإثمار القابضة، المدرجة في أسواق البحرين، والكويت، ودبي، أن إحدى الشركات التابعة لها وهي (آي بي كابيتال) قامت بالاستحواذ على أسهم إضافية في مجموعة سوليدرتي المدرجة في بورصة البحرين بقطاع التأمين.

وتُعد صفقة الاندماج المُحتمل بين البنك الأهلي المتحد- البحرين، وبيت التمويل الكويتي (بيتك) المدرج في بورصة الكويت هي أحد الاندماجات المُحتملة.

وفي شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري، أكدت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية عدم وجود تعارض مصالح أو تناقض نوايا في إتمام عملية الدمج بين بيت التمويل الكويتي "بيتك" والبنك الأهلي المتحد (البحرين).

وقال الرئيس لـ"بيتك" مازن سعد الناهض في شهر فبراير/شباط إن الاندماج مع البنك الأهلي المتحد البحريني سيوفر لنا كياناً كبيراً في كل من الكويت والبحرين.

وأعلن البنك الأهلي المتحد- البحرين، عن موافقة مجلس الإدارة على تعيين عددٍ من المستشارين المتخصصين للقيام بالأعمال المالية والقانونية والضريبية اللازمة في إطار عملية الاستحواذ المحتمل من قبل "بيتك" بما فيها إعداد الدراسات النافية للجهالة المطلوبة.

وفي مارس/آذار من العام الجاري، كشف البنك الأهلي المتحد- البحرين أن المركزي البحريني وافق على السماح لبيتك الكويتي بدراسة الفحص النافي للجهالة على البنك الأول.

وفي نهايات شهر مايو/أيَّار، أكد البنك الأهلي المتحد، المدرج في سوقي البحرين والكويت، أن دراسات الفحص النافي للجهالة التي يجريها مع بيت التمويل الكويتي بشأن الاستحواذ، لا تزال جارية.

وأعلن البنك البحريني في سبتمبر/أيلول أنه سيجتمع لمناقشة آخر تطورات استحواذ بيتك الكويتي، ووافق أيضاً على معدل تبادل الأسهم بينه وبين (بيتك) على أساس 2.3256 سهم من أسهم البنك الأهلي المتحد مقابل كل سهم من أسهم بيتك.

وخلال منتصف أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري، أكد بنك الأهلي المتحد، أن بنك البحرين المركزي لم يصدر بعد موافقته بخصوص عملية الاستحواذ، ولم يتم تقديم عرض استحواذ رسمي من قِبل "بيتك".

وفي الشهر الماضي، قال البنك الأهلي المتحد- البحرين إن بيت التمويل الكويتي "بيتك" قد تلقى موافقة مشروطة من مصرف البحرين المركزي تتعلق بالاستحواذ المُحتمل من الثاني على الأول.

ترشيحات:

أسهم البنوك ترتفع ببورصة البحرين في المستهل

أسعار الذهب في البحرين.. اليوم الأربعاء

"مطار البحرين" تُعيد تدوير 1.2 طن بلاستيك في 2018

البحرين المركزي يُصدر أذونات خزانة بـ100 مليون دينار

قياديات البنوك تدفع مؤشر البحرين لمواصلة الأداء الإيجابي