TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد قرار "المركزي"..تفاؤل بقطاع السيارات المصري وقفزة مرتقبة بالمبيعات

بعد قرار "المركزي"..تفاؤل بقطاع السيارات المصري وقفزة مرتقبة بالمبيعات
معارض السيارات في مصر- أرشيفية

مباشر - محمد موافي: أشاد عاملون بسوق السيارات، بقرار البنك المركزي المصري برفع الحد الأقصى لقروض السيارات إلى 50% من الدخل، مؤكدين أن القرار من شأنه أن يقضي على حالة الركود المسيطرة على الأسواق عقب حملات المقاطعة. 

وتوقع عدد من التجار خلال أحاديث متفرقة مع "مباشر"، حدوث ارتفاع في مبيعات السيارات خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% بفعل رفع حد الائتمان، بالتزامن مع صعود الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، فضلاً عن خفض الفائدة للمرة الثالثة على التوالي. 

وكان البنك المركزي، قرر في منتصف نوفمبر الماضي، خفض أسعار الفائدة 1% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية، لتصل إلى 12.25% للإيداع، و13.25% للإقراض، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، والرابعة منذ بداية العام. 

وقال رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن تحديد الحد الائتماني لقروض السيارات عند مستوى الـ35% من دخل الأفراد أدى خلال الفترة الماضية لرفض العديد من الطلبات المقدمة من العملاء في القطاعين العام والخاص. 

وأضاف أسامة أبو المجد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الاثنين، أن تراجع البنوك على مدار الفترة الماضية في قروض السيارات أدى لحدوث تراجع في مبيعات السيارات، في ظل اعتماد أكثر من 70% من السوق على نظام التقسيط.

ورفع البنك المركزي المصري، الحد الأقصى لعبء الدين الشهري لمنتج القرض الشخصي متضمناً قروض السيارات والسلع الأخرى، وبطاقات الائتمان إلى 50% من الدخل الشهري للعميل، بدلًا من 35% حاليًا، مع الإبقاء على الحد الأقصى لأقساط قروض التمويل العقاري عند 40% من دخل العميل.

واستطرد قائلاً: "سوق السيارات المصري في المقام الأول هو سوق تقسيط وليس سوق نقدي، مؤكداً أن قرار رفع حد الائتمان عند 50% سيساهم في تنشيط المبيعات بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30%".

وأوضح أبو المجد، أن نسبة المعاملات التجارية في نظام التقسيط، لا تقل عن 70 إلى 80% من السوق، مشيراً إلى أن القرار سيحدث مرونة ويسمح لشريحة كبيرة من الموظفين في القطاعين العام والخاص بالحصول على موافقات القروض التي تم رفضها من قبل نظراً للحد الائتماني السابق والمحدد عند 35%.

وتابع: "أن سوق السيارات سيحدث به انتعاش في المبيعات خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن نظام التقسيط يساهم في الترويج لسوق السيارات في ظل اعتماد التجار عليه كوسيلة للتغلب على الركود الذي ضرب الأسواق عقب حملات المقاطعة".

كان عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي دشنوا حملة بعنوان "خليها تصدي" يناير/ كانون الثاني الماضي؛ بهدف مقاطعة شراء السيارات الجديدة والمستعملة لمواجهة تجار السيارات بعد وصول نسبة الجمارك على السيارات الأوروبية إلى صفر بالمائة وعدم انعكاس تلك التخفيضات على أسعار المبيعات في السوق المحلي.

وتوقع أبو المجد، أن تتراوح مبيعات السيارات في السوق المصري خلال الربع الرابع من عام 2019 بين 170 إلى 180 ألفاً.

من جانبه، طالب الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، البنوك العاملة بالسوق المحلي بزيادة الموافقات على طلبات قروض السيارات لإعطاء مزيد من التنشيط لحركة المبيعات في السوق المصري. 

وأضاف خالد سعد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الاثنين، أن سوق السيارات في مصر مرتبط ارتباطاً وثيقاً بقروض السيارات؛ فنحو 70% من مبيعات السيارات تتم عبر القروض.

وأكد أن قرار رفع الحد الائتماني لـ 50% من الدخل يساهم في انتعاش حقيقي لسوق السيارات، مشيراً إلى دور القروض والبيع بالتقسيط في تنشيط المبيعات. 

وبدوره، توقع المدير التنفيذي لشركة ديلز أوتو، حدوث ارتفاع في مبيعات السيارات خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع رفع الحد الائتماني للقروض السيارات إلى 50%، موضحاً أن السوق أصبح مهيئاً الآن للانتعاش في ظل تراجع أسعار بعض السيارات في السوق المحلي بفعل الدولار وتراجع أسعار الفائدة. 

وسجل متوسط سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الاثنين، 15.99 جنيه للشراء و16.09 جنيه للبيع.

وأضاف ولاء مجاهد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الاثنين، أن تراجع بعض أسعار السيارات بداية من يناير المقبل سيكون له بالغ الأثر في ارتفاع المبيعات، موضحاً أنه بدءاً من يناير المقبل ستنخفض أسعار 3 سيارات وهي تويوتا كورولا، وفيات تيبو، ورينو ميجان بقيمة تتراوح بين 6 إلى 10 آلاف جنيه بفعل اتفاقية الشراكة المصرية التركية. 

يذكر أن مصر وتركيا وقعتا اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في ديسمبر/ كانون الأول 2005، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في مارس/ آذار 2007، وتنص على تخفيض الواردات والصادرات المصرية جزئياً بشكل سنوي حتى تصل إلى "زيرو جمارك" مطلع 2020.

ترشيحات:

بعد عام من التقلبات والاضطرابات.. كيف تستثمر في 2020؟

أسعار الذهب في مصر ترتفع جنيهين بدعم صعوده عالمياً

الأهلي المصري: 800 مليون جنيه تمويلات توصيل الغاز للأفراد

اتصالات مصر تخطط لاستثمار 4.5 مليار جنيه خلال العام المقبل