TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: نظرة إيجابية تجاه السوق السعودي مع اقتراب نهاية العام

محللون: نظرة إيجابية تجاه السوق السعودي مع اقتراب نهاية العام
أحد المتعاملين يتابع تداولات سوق الأسهم السعودية

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: توقع محللون بأسواق المال أن تستمر النظرة التفاؤلية لسوق الأسهم السعودية، بعد إدراج أرامكو، واقتراب نهاية العام 2019، وترقب نتائج الشركة، وتوزيعات الأرباح، إلى جانب مؤشرات انتهاء النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المحلل بأسواق المال محمد الشميمري لـ "مباشر" إن السوق اخترق مناطق مهمة عند 8120 نقطة والآن يواجه منطقة 8320 نقطة، ويستهدف 8551 نقطة ثم بعدها 8800 كمنطقة فنية مستهدفة.

وأضاف الشميمري أن السوق أغلق أمس على ارتفاع عند أعلى مستوياته في 4 أشهر تقريباً، لكن السيولة كانت منخفضة عن متوسط الأسبوع الماضي، إلا أن السوق لا يزال في الاتجاه الصاعد على المدى القصير والمتوسط.

وأشار إلى أن ارتفاع السيولة خلال الأسبوعين الماضيين كانت منطقياً بسبب إدراج أرامكو وحالة توجه السيولة من الأفراد أو الصناديق أو المؤشرات العالمية التي اشترت في أرامكو، التي كانت تتوجه من المؤسسات أو الأفراد.

ولفت الشميمري إلى أنه كان من الطبيعي أن تعود التداولات بالسوق لطبيعتها، مشيراً إلى أنه يجب على المتعاملين التركيز على المحفزات القادمة التي تتمثل في التوزيعات السنوية بانتهاء السنة إضافة إلى إعلان الشركات عن أرباحها السنوية.

وتوقع الشميمري أن تكون التداولات متواضعة في الجلسات المقبلة حتى نهاية العام.

وأنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية - تاسي تعاملات جلسة أمس الأحد على ارتفاع نسبته 0.11 بالمائة إلى مستوى 8300.73 نقطة، مدفوعاً بأداء قطاعي الاتصالات والمواد الأساسية القياديين.

وجرى التعامل على 173.486 مليون سهم بقيمة 4.026 مليار ريال، موزعة على 169.07 ألف صفقة.

من جهته قال المحلل بأسواق المال، محمد الميموني لـ "مباشر" إن هناك نظرة تفاؤلية إيجابية لدى المتعاملين، وذلك مع إعلان بعض الشركات عن توصية بتوزيعات نقدية وتوصيات بزيادة رؤوس أموال لبعض الشركات، إضافة إلى ترقب السوق فترة إعلانات الشركات للربع الرابع لعام 2019.

وتوقع الميموني أن يشهد قطاع البنوك أفضل نتائج بين القطاعات وذلك بسبب ارتفاع إيراداتها من اكتتاب أرامكو.

ومن جانبه، لفت المستشار المالي مصطفى عبدالعزيز لـ "مباشر" إلى أن السوق نجح في تجاوز مستويات المقاومة الأسبوعية 8100 ونجح في الإغلاق فوق مستويات 8300 نقطة.

وأشار عبدالعزيز إلى أن السوق السعودي أصبح على استعداد للدخول في رحلة صعود جديدة قد تنتهي مع نهاية الربع الأول لـ عام 2020، وسيكون صاحب النصيب الأكبر لهذا الصعود هو قطاع البنوك بالإضافة إلى أسهم قطاع الأسمنت.

كما أوضح أن بعض المتداولين يعطون كل تركيزهم على سهم أرامكو ويتجاهلون باقي أسهم السوق، مشيراً إلى أنه ينصح بالاهتمام بكافة الأسهم خاصة أسهم قطاع البنوك.

ترشيحات:

"تداول": اتجاه شرائي للأجانب وسط مبيعات سعودية وخليجية خلال الأسبوع

اتفاقية لتوفير وظائف للسعوديين بمشروع نيوم

وزير: السعودية أنفقت 400مليار ريال على منظومة النقل.. السنوات الـ10 الماضية

الإسكان تتيح تسهيلات لمنسوبي "النقل" السعودية لامتلاك السكن الأول.. بشروط

وكالة: السعودية والكويت توقعان اتفاقاً بشأن المنطقة المقسومة الثلاثاء