TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم بالمغرب يرتفع للمرة السادسة خلال 2019

معدل التضخم بالمغرب يرتفع للمرة السادسة خلال 2019
سوق للخضراوات والفاكهة بالمغرب

مباشر: ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بالمغرب "التضخم" خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، بنسبة 0.4 بالمائة، مقارنة بشهر أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام، ليسجل ارتفاعه السادس خلال عام 2019.

وأرجع بيان للمندوبية السامية للتخطيط المغربي، ارتفاع معدل التضخم بالمملكة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على أساس شهري، لزيادة أسعار المواد الغذائية 1 بالمائة.

ولفتت المندوبية، إلى أن معدل التضخم بالمغرب خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تأثر بارتفاع أسعار الخضروات 2.2 بالمائة، والفواكه 2 بالمائة، والحليب والجبن والبيض 1.8 بالمائة،مقارنة بشهر أكتوبر/ تشرين الأول.

وارتفعت أسعار السمك وفواكه البحر 1.7 بالمائة، واللحوم 1.2 بالمائة، والزيوت والدهنيات 0.7 بالمائة، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري، على أساس شهري، بينما تراجعت أسعار المحروقات 1.3 بالمائة.

وارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بالمغرب 0.4 بالمائة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني، على أساس سنوي؛ لارتفاع أسعار المواد غير الغذائية 0.6 بالمائة.

وأشارت المندوبية إلى ارتفاع مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، بنسبة 0.2 بالمائة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2019؛ على أساس شهري، وصعد بنسبة 0.6 بالمائة، على أساس سنوي.

وسجل معدل التضخم بالمغرب، ارتفاعه خلال عام 2019، في أبريل/ نيسان، ومايو/ أيار، ويونيو/ حزيران، وأغسطس/ آب، وأكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري على أساس شهري.

بينما تراجع معدل التضخم بالمغرب، في شهر يناير/ كانون الثاني، ويوليو/ تموز الماضي، وسبتمبر/ أيلول، واستقر خلال شهري فبراير/ شباط، ومارس/ آذار من العام الجاري، على أساس شهري.

والتضخم هو معدل التغير في أسعار السلع والخدمات مع الوقت. 

 

ترشيحات:

معدل التضخم بالمغرب يرتفع للمرة الخامسة خلال 2019

معدل التضخم بالمغرب يسجل ارتفاعه الرابع خلال 2019

معدل التضخم بالمغرب يسجل تراجعه الثالث خلال 2019

المركزي المغربي يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي بالمملكة

بنك المغرب يواصل تثبيت سعر الفائدة لأكثر من عامين

أسعار الفائدة على القروض في المغرب ترتفع بالربع الثالث

صادرات قطاع السيارات بالمغرب تتجاوز 63 مليار درهم