TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب وفرنسا توقعان 9 اتفاقيات تعاون.. بينها الإسكان والتعليم

المغرب وفرنسا توقعان 9 اتفاقيات تعاون.. بينها الإسكان والتعليم
جانب من اللقاء

مباشر: وقعت المغرب مع فرنسا، أمس الخميس، تسع اتفاقيات في مجالات القضاء والعمل والتعليم الأولي، والتعليم العالي، والبحث العلمي، والثقافة، والملكية الصناعية، والإسكان.

وأفادت وكالة الأنباء المغربية، بصدور إعلان مشترك بين البلدين، في نهاية أعمال الاجتماع الفرنسي المغربي، الذي عقد أمس الخميس، في باريس برئاسة مشتركة بين رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، والوزير الأول الفرنسي إدوارد فيليب.

وذكرت الوكالة أن حكومتي البلدين ستعملان على تشجيع وتكثيف مبادلاتهما الاقتصادية، مع ضرورة وضع إطار عام ملائم للأعمال من أجل تعزيز وإنعاش المبادلات والاستثمارات.

وأشارت الوكالة إلى أن فرنسا لا تزال أول مستثمر أجنبي في المملكة، فضلا عن كون المغرب الوجهة الأولى للاستثمارات الفرنسية في القارة الأفريقية.

ونوهت الوكالة الرسمية بأن الإعلان المشترك بين الحكومتين، تضمن اتفاقا على دراسة إمكانات دعم الشركات متناهية الصغيرة والمتوسطة، وكذا تقديم الدعم والمساعدة للمشاريع المشتركة بين الشركات الخاصة المغربية والفرنسية، بما في ذلك الشراكات الموجهة نحو أفريقيا.

ووفقاً للوكالة، سجل البلدان اهتمامهما الكبير بمواصلة تعاونهما في مجال النقل البري، لاسيما في ما يتعلق بالتراخيص الخاصة بالمبادلات الثنائية أو العبور في ضوء الزيادة التي تعرفها المبادلات التجارية بين البلدين مع مراعاة التحديات البيئية المرتبطة بالنقل البري.

وذكرت الوكالة أنه تم إبرام العديد من الاتفاقيات بين المدن والجهات الفرنسية والمغربية، بما في ذلك التوقيع على مذكرة التفاهم والصداقة بين مدينة باريس ومدينة الرباط.

وفيما يتعلق بالقطاع الطاقي جدد البلدان رغبتهما في تسهيل تبادل الكهرباء المستدام بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، خاصة بين الدول الخمس المشاركة في مبادرة "خارطة طريق تجارة الكهرباء المستدامة" التي انطلقت خلال مؤتمر "كوب 22" بمراكش، وهي ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والمغرب والبرتغال.

وأشارت الوكالة إلى تدخلات الوكالة الفرنسية للتنمية التي بلغت التزاماتها نحو 400 مليون يورو سنوياً منذ عام 2017 مع 590 مليون يورو في إطار الاتفاقيات الموقعة في عام 2019.

ترشيحات

"شل" تتوقع تكاليف إضافية 2.3 مليار دولار في الربع الرابع

أرباح "نايكي" ترتفع 32% في الربع المالي الثاني

بعدما بلغت 800%.. الدنمارك تكبح الحد الأقصى للفائدة على القروض الاستهلاكية