TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المستثمرون يترقبون ترقية بورصة الكويت غداً بـ"إم إس سي آي"

المستثمرون يترقبون ترقية بورصة الكويت غداً بـ"إم إس سي آي"
أمام مقر بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: يترقب المستثمرون بشغف يوم غدٍ الخميس، قرار مؤسسة مورغان ستانلي بترقية بورصة الكويت على مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وكانت هيئة أسواق المال الكويتية قد استوفت بعض شروط "مورغان ستانلي" للترقية؛ الأمر الذي يُرجح اتخاذ المؤسسة قراراً بترقية بورصة الكويت في مؤشرها.

وفي حال تمت الترقية غداً الخميس، فسوف يتم إدراج بورصة الكويت على مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة ضمن المراجعة النصف سنوية للمؤشر في مايو/ أيار المقبل.

وقال المُحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر"، إنه في حال ترقية البورصة على المؤشر فمن المتوقع أن ترتفع المؤشرات الكويتية بنحو 15 بالمائة حتى تدفق الأموال في مايو/ أيار المقبل.

وترتبط عملية تدفق الأموال باعتماد ترقية السوق الأمر الذي يجذب الاستثمارات الأجنبية المتنوعة وهو ما يُساهم في تحسن السيولة بالسوق.

وأوضح القمر أن أكبر المستفيدين من هذا الصعود تلك الأسهم المدرجة ببورصة الكويت التي تم ترقيتها، وهي: الكويت الوطني، بيتك، أهلي متحد، زين، أجيليتي، بنك بوبيان، المباني وبنك الخليج.

وقال نائب رئيس قسم البحوث بشركة كامكو للاستثمار، إن التدفقات المتوقع ضخها في السوق عقب إقرار الترقية قد تصل إلى 3 مليارات دولار.

وأضاف رائد دياب لـ"مباشر"، أن عمليات الشراء في البورصة من الطبيعي أن تتركز على الأسهم المُرشحة للانضمام إلى مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وتوقع المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، أن تتجه الأنظار بقوة إلى السوق الكويتي عقب الترقية، مشيراً إلى أن أسهم البنوك وبعض قياديات السوق والأسهم التشغيلية ستكون صاحبة الحظ الأوفر من السيولة.

وتوقع الجارحي أن تشهد بورصة الكويت زخماً في التداولات عقب إقرار الترقية غداً مع تركز السيولة بشكل كبير على سهمي "الكويت الوطني"، و"زين".

ترشيحات:

بورصة الكويت تكتسي باللون الأخضر بفضل الأسهم المُرشحة للترقية

توقعات بنمو الاقتصاد الكويتي 1.8% في عام 2020

فائض تجارة الكويت مع اليابان يتراجع 58% في نوفمبر

"السكنية" الكويتية تستدعي دفعة جديدة من (إن11) بجنوب صباح الأحمد

الصادرات الكويتية تتراجع 20% بالربع الثالث

ارتفاع الذهب بالكويت مع تحسن الأسعار العالمية

عضو مجلس إدارة يبيع 74.9 ألف سهم في "كميفك"