TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسعار الفائدة على القروض في المغرب ترتفع بالربع الثالث

أسعار الفائدة على القروض في المغرب ترتفع بالربع الثالث
بنك المغرب المركزي


مباشر: ارتفعت أسعار الفائدة على القروض في المغرب إلى 5.09 بالمائة بالربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من 2019.

وأشار استقصاء لبنك المغرب المركزي، إلى ارتفاع السعر المتوسط المرجح الإجمالي بواقع 11 نقطة، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، وفق موقع المركزي المغربي.

وأوضح المركزي، أن أسعار الفائدة على تسهيلات الخزينة ارتفعت بواقع 4 نقاط إلى 4.78 بالمائة، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.

وارتفعت أسعار الفائدة على قروض التجهيز بواقع 11 نقطة أساس، إلى 5.28 بالمائة، وعلى القروض العقارية بواقع 40 نقطة أساس إلى 5.22 بالمائة في الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.

وارتفعت أسعار الفائدة على القروض المقدمة للأفراد بواقع 35 نقطة أساس، إلى 5.69 بالمائة، وأسعار الفائدة على القروض المقدمة للمقاولات بواقع 7 نقاط إلى 4.92 بالمائة بالربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وقرر بنك المغرب المركزي ، في سبتمبر / أيلول من العام الجاري،  الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي عند 2.25 بالمائة، معتبراً أنه لا يزال ملائماً.

وسعر الفائدة هو السعر الذي يدفعه البنك المركزي على إيداعات البنوك التجارية سواء أكان استثماراً لمدة ليلة واحدة أم لمدة شهر أو أكثر، ويعد هذا السعر مؤشراً لأسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التي ينبغي ألا تقل عن سعر البنك المركزي.

ورفع الفائدة يعني كبح عمليات الإقتراض وبالتالي تقليل نسبة السيولة في السوق مما يؤدي إلى خفض نسبة التضخم "ارتفاع الأسعار".

 

 

ترشيحات:

صادرات قطاع السيارات بالمغرب تتجاوز 63 مليار درهم

المغرب يجذب استثمارات أجنبية بـ1.6 مليار دولار

البنك الدولي يُقرض المغرب 275 مليون دولار

صندوق النقد يدعو المغرب لإصلاحات ضريبية مكثفة

بنك المغرب يُثبت سعر الفائدة لعامين متواصلين