TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بموجة شرائية تجتاح بورصة الكويت خلال الجلسات المُقبلة

توقعات بموجة شرائية تجتاح بورصة الكويت خلال الجلسات المُقبلة
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" استمرار الحالة الإيجابية في بورصة الكويت خلال تعاملات الاثنين وحتى نهاية الأسبوع الجاري مع اقتراب إعلان مؤسسة مورغان ستانلي عن الترقية المرتقبة للبورصة الكويتية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة نهاية هذا الأسبوع.

وقال المحلل الفني لسوق المال، نزار يونس، إن التفاؤل حيال ترقية البورصة في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة أعطى دفعة قوية للتداولات خلال تعاملات أمس الأحد، ومن المتوقع أن تستمر هذه الدفعة حتى إعلان الترقية الرسمية مع تزايد طلبات الشراء على أسهم السوق الأول تحديداً.

وأوضح يونس أنه من الطبيعي أن تحظى أسهم السوق الأول بهذا الاهتمام نظراً لتركز معظم السيولة التي سيتم ضخها في البورصة على وقع الترقية في تلك الأسهم، والتي تتمتع باهتمام كبير من قبل الكثير من الصناديق والمحافظ الاستثمارية بالإضافة للمتداولين في الآجال المتوسطة والطويلة.

من جانبه، قال محلل أسواق المال، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر"، إن الأخبار المتداولة عن قرب إلغاء سوق المزادات خلال أسبوعين ونقل 12 شركة مدرجة إلى السوق الرئيسي تُعد خطوة إيجابية لشركات كثيرة كانت مُعرضة للهبوط إلى سوق المزادات وكذلك إيجابية للشركات المُدرجة حالياً في هذا السوق.

وبين القمر أن كثيراً من المتداولين كانوا متخوفين من القيام بالشراء في السابق على عدة أسهم في ظل وجود احتمالية لهبوط بعض تلك الأسهم إلى سوق المزادات بعد إتمام الشراء، لكن بعد أن زال هذا الخطر فمن المتوقع أن تزداد السيولة الشرائية على الأسهم الخاملة والتي سيتبعها نشاط ملحوظ بالسوق الرئيسي تدريجياً.

أما المحلل الفني لسوق المال، علي السلمي فقال لـ"مباشر"، إن تزايد طلبات الشراء طوال جلسة أمس الأحد مقارنة بالعروض البيعية مع عدم تنفيذ معظم العمليات الشرائية يُنذر بموجة شرائية مرتقبة ستحظى بها بورصة الكويتي خلال تعاملات اليوم الاثنين وربما تمتد حتى موعد الترقية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وأشار السلمي إلى أن بورصة الكويت لم تعد بحاجة إلى تأكيد المسار الصاعد؛ لأنها دخلت فيه بالفعل منذ قرابة الشهر حتى إن تخلل تلك الفترة هبوط مستويات التداول في بعض الجلسات، لكن هذا أمر منطقي في ظل الارتفاع المتواصل الذي يعقبه هبوط مؤقت جراء عمليات جني الأرباح.

فنياً، أوضح السلمي أن المؤشر العام للبورصة يتوقع له أن يختبر مستوى 6200 نقطة خلال تعاملات اليوم وربما يلامسه أو يغلق فوقه إذا ساعدت التداولات في ذلك، بينما يبقى الدعم الحالي للمؤشر عند 6125 نقطة وحتى النزول أسفل هذا المستوى لن يُثير المخاوف في المدى القريب.

كانت المؤشرات الكويتية أنهت تعاملات أمس الأحد مرتفعة بشكل جماعي، حيث صعد المؤشر العام 0.66 بالمائة عند مستوى 6155.99 نقطة، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.12 بالمائة و0.85 بالمائة على الترتيب، وذلك بدعم كبير من القفزة التي شهدتها التداولات على مستوى الأحجام والقيم.

ترشيحات:

تحليل: بورصات الخليج تترقب إشارة عالمية.. والحسم ينتظر المؤشرات

إيرادات الكويت النفطية تتراجع 21% بـ8 أشهر

وزير: قانون "المسؤولية الطبية" أمام مجلس الأمة الكويتي قريباً

غرفة التجارة الكويتية: مساعٍ دائمة لتطویر وتنمیة التعاون مع السعودية

تحليل.. الاقتصاد العالمي يحتاج إلى ثورة إصلاح