TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير يتوقع ضخ 3 مليارات دولار ببورصة الكويت عند الترقية

تقرير يتوقع ضخ 3 مليارات دولار ببورصة الكويت عند الترقية
قاعة التداولات ببورصة الكويت

الكويت - مباشر: توقع تقرير متخصص أن يتم ضخ تدفقات "غير نشطة" بالسوق الكويتية بنحو 3 مليارات دولار في حالة إدراج البورصة على مؤشرات مورغان ستانلي "إم إس سي آي"  للأسواق الناشئة.

وأوضحت شركة الوطني للاستثمار في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، أن تلك التدفقات أعلى بكثير من من التدفقات غير النشطة التي بلغت نحو مليار دولار نتيجة الترقية على مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة.

وتوقع التقرير أن الترقية المحتملة ستؤدي إلى تدفقات نشطة إضافية فضلاً عن التدفقات غير النشطة، موضحاً أن القائمة المؤقتة المحدثة لمؤشر "إم إس سي آي" تتألف من 7 مكونات:

ووضعت "إم إس سي آي" في يونيو/حزيران 2019 شرطين لإتمام الترقية، وهما توفير هيكل الحسابات المجمعة وتقابل حسابات الاستثمار قبل نوفمبر/ تشرين ثاني 2019. وستتخذ مؤسسة مورغان ستانلي قراراً نهائياً في هذا الشأن قبل 31 ديسمبر/ كانون أول الجاري.

وحسب ما تم تداوله في هذا الشأن مؤخراً، فقد حققت هيئة أسواق المال تقدماً ملحوظاً بالتعاون مع بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة على صعيد توفير المعيارين سالفي الذكر قبل الفترة الزمنية المحددة.

وفي حال صدور إعلان إيجابي من "إم إس سي آي" في ديسمبر/كانون أول 2019، سيتم إدراج الكويت في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة خلال المراجعة النصف سنوية للمؤشر في شهر مايو/ آيار 2020.

ومن المرجح أن يتراوح وزن الكويت في هذا المؤشر بين 0.60 بالمائة و0.64 بالمائة؛ مما سيجذب تدفقات غير نشطة قد تصل إلى 3 مليارات دولار.

والجدير بالذكر أن الكويت هي أحدث سوق خليجي ينضم إلى الأسواق الناشئة بعد قطر والإمارات والسعودية.

وبشكل عام ترتبط عملية الترقية إلى الأسواق الناشئة بقدرتها على جذب تدفقات أجنبية أكبر، وهو ما يؤدي إلى تحسن عام في سيولة السوق.

كما تساعد الترقية على تنويع قاعدة المستثمرين، وتزيد من جاذبية رأس المال في البلاد، وتحسن مستويات الشفافية وممارسات حوكمة الشركات.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

تحليل.. 10 مليارات دولار أرباح البنوك الخليجية المدرجة بالربع الثالث

بورصة الكويت تترقب إعلان الترقية في "إم.إس.سي.آي".. الخميس المُقبل

أسواق المال الكويتية تطرح مناقصة تطوير السعة التخزينية لمركز البيانات

303 آلاف دينار تداولات "أو تي سي" الكويتية خلال أسبوع

الكويت: السيطرة على حريق بمخزن مجمع القطاع النفطي بالشويخ

عقارات الكويت تشتري 3 أصول عقارية بـ4.2 مليون دينار