TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7 قطاعات ترتفع بإنتاج الصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب

7 قطاعات ترتفع بإنتاج الصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب
صناعة السيارات في المغرب

 

مباشر: ارتفع مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية غير البترولية بالمغرب، بنسبة 1.6 بالمائة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

وأوضحت مندوبية التخطيط المغربية، في تقرير حول إنتاج الصناعات التحويلية باستثناء صناعة تكرير البترول، أن ذلك جاء مع ارتفاع الإنتاج في الصناعات الكيماوية 1.7 بالمائة، وصناعة الملابس 6 بالمائة، وصناعة التعدين 6.9 بالمائة.

وتابعت مندوبية التخطيط، بأن إنتاج صناعة السيارات ارتفع 3 بالمائة، وصناعة المشروبات 5.7 بالمائة، وصناعة الأثاث 7.1 بالمائة، والصناعات الغذائية 0.5 بالمائة، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

في المقابل تراجع الإنتاج في صناعة منتجات معدنية 5.2 بالمائة، وصناعة الجلد والأحذية 7.9 بالمائة، وصناعة الورق والورق المقوى 4.9 بالمائة، وصناعة المطاط والبلاستيك 1.9 بالمائة، وصناعات تحويلية أخرى بـ 4.2 بالمائة، في الربع الثالث من العام الجاري.

وأشارت المندوبية، إلى أن الرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية ارتفع 2.7 بالمائة، نتيجة ارتفاع الانتاج في الصناعات الاستخراجية الأخرى 2.8 بالمائة، والمعادن الحديدية بـ 1.9 بالمائة، في الربع الثالث من العام الجاري.

وأضافت المندوبية أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، سجل ارتفاعاً بـ 11.3 بالمائة، خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وكان مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية غير البترولية بالمغرب، ارتفع بنسبة 2 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

والصناعات التحويلية هي عمليات تحويل ميكانيكية لمواد غير عضوية أو عضوية؛ بهدف الوصول إلى مواد جديدة عن طريق استخدام وسائل يدوية أو آلية.

 

ترشيحات:

مؤشر إنتاج الصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب يرتفع بالربع الثاني

4 قطاعات تتراجع بأسعار الصناعات التحويلية غير النفطية بالمغرب

البنك الدولي يُقرض المغرب 275 مليون دولار

صندوق النقد يدعو المغرب لإصلاحات ضريبية مكثفة

الوزراء المغربي يقر 4 اتفاقيات دولية ومشروعات قوانين