TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: إشادة دولية بالتجربة المصرية في "موازنة البرامج والأداء"

مسؤول: إشادة دولية بالتجربة المصرية في "موازنة البرامج والأداء"
محمد السبكي رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية

القاهرة - مباشر: أكد رئيس قطاع الحسابات الختامية بوزارة المالية المصرية، أن المؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، أشادوا بالتجربة المصرية في تطبيق موازنات "البرامج والأداء"، التي يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ولجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

وقال محمد السبكي، في بيان للمالية اليوم الأحد، إنه يتم تطبيق موازنات "البرامج والأداء" وفقاً لأحدث الخبرات الدولية على النحو الذي يُسهم في رفع كفاءة الانفاق العام، وتحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية؛ بما يرتقي بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المُقدمة إليهم.

وأضاف أن 1700 موظف بالجهاز الإداري للدولة جاهزون الآن لتنفيذ موازنات "البرامج والأداء" حيث خضعوا لبرنامج تدريبي مكثف يرتكز على عدة محاور رئيسية أبرزها "الطرق الفعالة لقياس الأداء الحكومي، وأُسس صناعة القرار الرشيد، ونُظم المتابعة والتقييم التي تتضمن ضبط التنفيذ، والأهداف، والنتائج، والآثار المتوقعة للموازنة، ومؤشرات قياس الأداء".

وأشار "السبكي" إلى أن موازنات "البرامج والأداء" تُعد ترجمة حقيقية لبرنامج الحكومة وتستهدف توحيد الأنشطة المتشابهة وسرعة ودقة الانجاز وتحسين الأداء الحكومي، حيث تعتمد على استمارة موحدة تُحدد المسئوليات على ضوء الاختصاصات المُقررة قانونًا، وتُرسخ العمل بروح الفريق الواحد، وتضمن التنفيذ الفعلي للبرامج على أرض الواقع.

يذكر أن، موازنة "البرامج والأداء " تعد إحدى أدوات الاصلاح الاقتصادي والاجتماعي التي بدأ تطبيقها خلال العام المالي (2016-2017) في عدد من الوزارات منها "الصحة والسكان، والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتضامن الاجتماعي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنقل".

وذلك من خلال وضع برامج رئيسية وفرعية لكل منها مؤشرات قياس أداء دقيقة وقابلة للتنفيذ بجدول زمني مُحدد، يساعد في اتخاذ القرار المناسب باستكمال أي برنامج أو وقفه، على ضوء أهداف التنمية المستدامة.

ترشيحات:

"يلغي استمارة 6".. النواب المصري يستعد لمناقشة قانون العمل الجديد

بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي..أسعار الفائدة في مصر بين التثبيت والخفض

الحكومة توضح حقيقة تسريح 3ملايين موظف مع الانتقال للعاصمة الإدارية

محدث.. الدولار يتحول للارتفاع عالمياً بعد تصريحات ترامب وبيانات اقتصادية

مقابلة..الأهلي المصري يستهدف ضخ 38مليار جنيه تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

البورصة المصرية تقرر إيقاف 3 متعاملين من الشراء