TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي يتخذ قرارين بشأن الاستثمارات الخارجية والحسابات الخاملة

المركزي الإماراتي يتخذ قرارين بشأن الاستثمارات الخارجية والحسابات الخاملة
مقر البنك المركزي الإماراتي

أبوظبي - مباشر: اعتمد مجلس إدارة المصرف المركزي الإماراتي وذلك خلال اجتماعه التاسع الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي إطار العمل الجديد للاستثمارات الخارجية.

وبحسب بيانات المركزي التي صدرت مؤخرا، فإن الاستثمارات الخارجية للبنوك الإماراتية تتزايد وذلك مع نهاية فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري حيث تمثل في تركيا بقيمة 5.113 مليار درهم، تليها المملكة المتحدة 2.62 مليار درهم والسعودية 3.65 مليار درهم. 

وفقا للبيان الصحفي، اعتمد المجلس خلال اجتماعه مؤخرا تحديث نظام الحسابات الخامدة المقدم من قبل إدارة تطوير الأنظمة الرقابيّة بدائرة الرقابة على البنوك، وبعد المداولة والمناقشة بين الأعضاء، اعتمد المجلس النظام المذكور.

و"الحسابات الخاملة" هي الحسابات المصرفية والاستثمارية والودائع، التي لا يُجري أصحابها أي عمليات عليها

وكان المركزي قد ألزم البنوك في منتصف العام الماضي بالاحتفاظ بالأرصدة المصرفية والحسابات الاستثمارية والودائع والصناديق التي تحتوي أموالاً بشكل آمن لمدة سبع سنوات، وفي حال لم يتم تحريك هذه الحسابات، وظلت خاملة تلك الفترة؛ فإنه يجب تحويلها إلى المصرف المركزي.

كما ناقش مجلس إدارة المركزي الإماراتي خلال اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي العرض المقدم من قبل الفريق المختص بشأن مشروع مكتب "فينتك" وعدد 19 مبادرة لتنفيذ المشروع واتخذ المجلس القرارات اللازمة بشأنه.

 و"الفنتك" هي مبادرة يقصد بها تطوير التقنية التكنولوجية بقطاع المصارف بحيث يتمكن العميل التواصل مع البنك دون وجود أي تواصل بشري في تلك العملية.

وبدأت تلك المبادرات تتخذ اهتمام كبيراً الفترة الماضية من بنوك كبرى بالعالم والشرق الأوسط وبالفعل بدأت تحدث تغيراً جذرياً بتعاملات عملاء القطاع وتسحب البساط من الأعمال الروتينية بالقطاع.

ترشيحات:

المركزي الإماراتي يتابع إجراءات مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال بالبنوك

المركزي الإماراتي يعتمد ميزانية 2019

مسؤول بسوق أبوظبي: "فينتك" منصة عالمية لحلول التكنولوجيا المالية