TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر.. اتفاق تعاون بين وكالة ترويج الاستثمار ومؤسسة "روسكونغرس" الروسية

قطر.. اتفاق تعاون بين وكالة ترويج الاستثمار ومؤسسة "روسكونغرس" الروسية
جانب من توقيع الاتفاقية ـ من الوكالة

الدوحة – مباشر: وقعت "وكالة ترويج الاستثمار" بدولة قطر، ومؤسسة "روسكونغرس"، وهي مؤسسة تنموية روسية غير مالية ذات توجه اجتماعي ومنظّم رئيس للاتفاقيات الدولية، اتفاقية تعاون في مجال ترويج الاستثمارات وذلك على هامش أعمال منتدى الدوحة 2019.

وتهدف المذكرة، التي وقعها الشيخ علي بن الوليد آل ثاني الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار، إلى تحديد الأطر العامة للتعاون في المجالات الاستثمارية بين الطرفين، والتنسيق لأنشطة الاستثمار المشترك، بحسب وكالة أنباء "قطر".

وأفادت الوكالة أنه بحسب المذكرة سيُشكل الطرفان فريق عمل يتولى مهام التنسيق للأنشطة الاستثمارية والتجارية المشتركة بينهما، بما في ذلك تبادل المقترحات بشأن الاستثمارات الممكنة وفرص العمل المحتملة في المجالات الاستثمارية.

وأضافت أن الطرفان سيبحثا بحث فرص التصدير والتجارة، وسيتولى الفريق أيضاُ مهام استقطاب ودعم المستثمرين والشركاء والمقاولين والمشغلين وذلك بهدف تعزيز الفرص الاستثمارية.

وفي ذات السياق، تُبرز المذكرة أيضاً مجموعة من القطاعات ذات الأولوية للتعاون والتقييم المشترك مثل القطاع المصرفي وقطاعات التأمين والنقل والبنية التحتية والطاقة والسياحة والرياضة.

وقال الشيخ علي بن الوليد آل ثاني الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار، "لا شك أن قطر وروسيا تتمتعان بعلاقات ثنائية قوية منذ أكثر من 30 عاماً، ونحن نتطلع، من خلال توقيع اتفاقية التعاون إلى تعزيز هذه العلاقات والعمل المشترك على إيجاد فرص استثمارية تعود بالمنفعة المتبادلة".

من جانبه، قال ألكسندر ستغليف من مؤسسة "روسكونغرس": "يأتي توقيع اتفاقية التعاون مع وكالة ترويج الاستثمار في قطر، لاستكمال خطواتنا التي نبذلها لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتي ستعود بالمنفعة المتبادلة لروسيا ودولة قطر".

بدوره، قال فهد بن محمد العطية السفير المفوض فوق العادة لدولة قطر لدى الاتحاد الروسي: " ستشارك قطر في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي الذي سيعقد في 2020، وتعتبر اتفاقية التعاون بين وكالة ترويج الاستثمار ومؤسسة "روسكونغرس"، جزءاً من خطة التواصل بين المؤسستين في إطار المشاركة في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، والتي آمل أن تتوج في تعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات".

جدير بالذكر أن العلاقات القطرية الروسية شهدت نمواً ملحوظاً مؤخراً، حيث تقدر الاستثمارات القطرية في روسيا بنحو 13 مليار دولار في مختلف القطاعات بما في ذلك البنية التحتية والطاقة والمصارف، وقد وصل التبادل التجاري بين البلدين أيضاً إلى مستوى قياسي في العام الماضي، حيث سجل نمواً يقدر بنسبة 240 من 84 مليون دولار في عام 2017 إلى 290 مليون دولار في عام 2018.

ترشيحات

سفيرة إسبانيا: توقيع اتفاقيات مع قطر بمجالات بينها الاستثمار والتجارة..قريبا

قطر تستقبل 1.19مليون زائر خلال 7 أشهر بزيادة 10.7% سنوياً

بنك قطر الوطني يرجح ارتفاع أسعار النفط خلال 2020