TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: 2.2 مليار دولار استثمارات مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية

وزير: 2.2 مليار دولار استثمارات مجمع "بنبان" للطاقة الشمسية
خلال جولة قام بها رئيس الوزراء المصري، بمرافقة الرئيس السنغالي، بجولة فى مجمع "بنبان"

 

القاهرة - مباشر: قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة نجحت فى الإنتهاء من مجمع بنبان للطاقة الشمسية، والذى يعد أكبر مشروع للخلايا الشمسية (PV) على مستوى العالم.

وأوضح محمد شاكر، في بيان لمجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس، أنه تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع 32 مستثمراً باستثمارات تبلغ نحو 2.2 مليار دولار، مشيراً إلى أنه تم تشغيل المشروع بكامل طاقته خلال العام الجاري.

 ويجمع مشروع "بنبان"، عدد من محطات الطاقة الشمسية في مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1465 ميجاوات، بما يعادل 90 في المئة من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي.

 ونوه شاكر، إلى أن البنك الدولي منح  المشروع لقب "أفضل مشروع" لعام 2019"، لما له  من إسهامات كبيرة فى توفير 700 ألف طن وفر سنوي للوقود، ومنع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. 

وأضاف الوزير، أنه تم ربط وتوصيل محطات الطاقة الشمسية من المشروع بإجمالي قدرات 1465 ميجاوات بمحطات المحولات بنبان 1-2-3-4 جهد 220/22 ك.ف، كما نجحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى الإنتهاء من إنشاء وتشغيل 4 محطات محولات سعة 3×175 م. ف. أ للمحطة الواحدة جهد 22/22/220 ك.ف.

وتابع: "وكذلك تم الإنتهاء من جميع الخطوط جهد 220 لربط محطات المحولات الأربعة بعضها البعض وكذلك ربطها بالشبكة الموحدة جهد 220 ك.ف". 

ولفت الوزير، إلى أن أطوال الخطوط والكابلات الهوائية التي تم إنشاؤها لربط محطات التوليد بالشبكة القومية للكهرباء تصل إلى نحو 1000 كم.

وأوضح شاكر، أنه تم إنشاء الخط الكهربائي المزدوج الدائرة رباعي الموصل نجع حمادى الصناعية/بنبان (S3) الشمسية بطول يصل إلى حوالي 195 كم، بهدف تفريغ القدرة المولدة من مجمع الطاقة الشمسية في بنبان على جهد 500 كيلوفولت، بقيمة استثمارية بلغت نحو 1.65 مليار جنيه.

ونوه، إلى أنه يتم إنشاء مركز للتحكم ومراقبة أداء المحطات بمنطقة بنبان بتكلفة تقدر بـ100 مليون جنيه، لمراقبة وتشغيل الـ1465 ميجاوات المتولدة من المجمع. 

 جاء ذلك خلال جولة قام بها مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمرافقة الرئيس السنغالي ماكى سال، فى مجمع "بنبان" لمحطات الطاقة الشمسية بأسوان، وذلك على هامش مشاركتهما في منتدى "السلام والتنمية المستدامة في أفريقيا"، والذي يقام بمدينة أسوان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جدير بالذكر، أن مصر تتمتع بثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 95 جيجاوات، حيث إن أطلس الرياح يوضح امتلاك مصر أكبر قدرات من طاقة الرياح في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصل إلى حوالى 40 جيجاوات، بالإضافة إلى إمكانية إنتاج قدرات تصل إلى 55 جيجاوات من الطاقة الشمسية.

ترشيحات

مجلس الوزراء يحدد 5 حالات لمنح الجنسية المصرية للأجانب

في نقاط.. ما الحل عند فشل تقديم تظلمات التموين إلكترونياً

المالية المصرية تكشف أسباب عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور بـ1267جهة

مصر..توقعات بتراجع أسعار 3 أنواع سيارات بتطبيق "زيرو جمارك" تركيا

الوزراء المصري يُصدر 8 قرارات..أبرزها تخصيص 238 مليوناً للوجبات المدرسية

وزير: إغلاق 3 شركات تابعة للنقل المصرية بسبب الخسائر

مشروع قانون مصري يسمح بالتصالح في جرائم التهرب الضريبي.. بشروط