TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة..الأهلي المصري يستهدف ضخ 38مليار جنيه تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

مقابلة..الأهلي المصري يستهدف ضخ 38مليار جنيه تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
أحد فروع البنك الأهلي المصري - أرشيفية

من: إسلام فضل

القاهرة- مباشر: يكمن الدور الأبرز للبنوك حالياً في تنشيط تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة محافظها لتصل إلى 20 في المائة من إجمالي محافظ الائتمان في خطوه تهدف إلى دعم الصناعة المصرية والنهوض بالإنتاج وخلق فرص عمل جديدة، مما تساهم في تحقيق التنمية المستدامة والتحول من مجتمع استهلاكي إلى مجتمع إنتاجي.

وقال الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أهم أولويات البنك خلال الفترة الحالية، حيث يستهدف البنك ضخ تمويلات في المشروعات الصغيرة خلال الفترة من مطلع ديسمبر/ كانون الأول 2019 وحتي نهاية يونيو/حزيران 2020 بقيمة 38 مليار جنيه.

وأضاف علاء فاروق في حوار مع "مباشر"، أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلغت 62 مليار جنيه، ونعتزم الوصول بها إلى 100 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2019-2020.

وأوضح أن تمويلات المحفظة تنقسم إلى 55 مليار جنيه تسهيلات مباشرة لعدد 71 ألف عميل، و7 مليارات جنيه تسهيلات غير مباشرة.

كما تم منح تمويلات لمبادرة البنك المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 36.6 مليار جنيه لـ 44.4 ألف عميل.

وعلى سياق مبادرة البنك المركزي للتمويل على العقاري، قال فاروق، إن تلك المبادرة تأتي على رأس أولويات البنك الأهلي خلال الفترة القادمة، وقد احتل البنك المركز الأول في تمويل تلك المبادرة على مستوي القطاع المصرفي منذ اطلاقها في 2014.

وأشار إلى أن مصرفة ضخ تمويلات بقيمة 8 مليارات جنيه في قطاع التمويل العقاري، استفاد 75 ألف عميل في مبادرة التمويل العقاري بقيمة تمويلات تقدر بـ 7.7 مليار جنيه، وفئة محدودي الدخل استحوذت على 96 في المئة من اجمالي القروض الممنوحة داخل البنك.

وأشار فاروق، إلى أن محفظة قروض التجزئة المصرفية في البنك تمثل نحو 12 في المئة من إجمالي محفظة القروض، ونعتزم ضخ قروض في المحفظة خلال الفترة من ديسمبر الجاري حتي يونيو المقبل بقيمة 13.7 مليار جنيه.

وذكر أن محفظة التجزئة المصرفية تبلغ نحو 86.3 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، ومنها 61 مليار جنيه قروض شخصية، ونستهدف الوصول بها إلى 100 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2019/2020.

وأوضح أن سيتم ضخ تلك التمويلات من خلال التوسع في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمحدودي الدخل، وبطاقات الائتمان والقروض الشخصية وكافة منتجات التجزئة المصرفية.

وأشار إلى أن البنك الأهلي وصول بمحفظة البطاقات الائتمانية إلى 5.5 مليار جنيه رصيد مدين عبر 1.121 مليون بطاقة ائتمانيه، مضيفاً أن محفظة الودائع بنهاية نوفمبر الماضي بالبنك بلغت 1.273 تريليون جنيه.

وأكد فاروق، أنه في إطار إستراتيجية التحول إلى مجتمع غير نقدي، وتعزيز الشمول المالي، قام البنك بطرح بطاقة المدفوعات الوطنية "ميزة"، وهي أول بطاقة دفع وطنية تطبعها البنوك المصرية، حيث إنه تم إصدار نحو 1.2 مليون بطاقة ميزة حتى الان.

كشف فاروق، أن استراتيجية البنك المستقبلية تستهدف إلى الوصول لـ 25 فرع الكتروني بنهاية 2020، موضحاً انه تم افتتاح 4 فروع الكترونية منذ بداية العام الجاري وحتى نوفمبر الماضي، وسيتم افتتاح 3 فروع إلكترونية قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري، ويستهدف البنك الوصول إلى 25 فرعاً بنهاية 2020.

كما تم افتتاح نحو 26 فرعاً منذ بداية العام المالي الجاري، ليصل عددها إلى 498 فرعاً ووحدة مصرفية. 

وذكر فاروق، أن البك الأهلي يستهدف الى اصدار QR CODE الموحد وذلك بالتعاون مع شركة بنوك مصر.

والـ QR CODE عبارة عن وسيلة يتم التعامل بها لسداد المدفوعات الى المتاجر الصغيرة بأنواعها وذلك من خلال المحافظ الإلكترونية والموبايل ابليكشن مثل الفون كاش والأهلي باي وهو يعتمد على الانتشار السريع مع المتاجر لتعميق ثقافة الشمول المالي.

كما من المستهدف ضم 250 ألف تاجر جديد خلال العامين المقبلين، وتعتبر تقنية QR Code الأكثر فاعلية على مستوى العالم.

ترشيحات:

تراجع جماعي لمؤشرات بورصة مصر وسط تدنى مستويات السيولة

كريدي أجريكول يعتزم المشاركة بمبادرة المركزي المصري للتمويل العقاري

مصر..توقعات بتراجع أسعار 3 أنواع سيارات بتطبيق "زيرو جمارك" تركيا