TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البورصة الكويتية تتحول للأخضر.. والبنوك كلمة السر

البورصة الكويتية تتحول للأخضر.. والبنوك كلمة السر
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: نجحت البورصة الكويتية في التحول إلى اللون الأخضر مع نهاية تعاملات يوم الخميس، على عكس الأداء الجماعي المتراجع للمؤشرات في مستهل التداولات.

وارتفع المؤشر العام للبورصة الكويتية عند الإغلاق 0.27 بالمائة عند مستوى 6115.33 نقطة رابحاً 16.27 نقطة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.14 بالمائة و0.31 بالمائة على الترتيب.

وجاء ارتفاع المؤشرات الكويتية اليوم بدفع رئيسي ومباشر من أسهم البنوك التي دفعت القطاع إلى الصعود بمفرده بين قطاعات السوق، ليسجل عند الإغلاق نمواً بنسبة 0.68 بالمائة.

على الجانب الآخر، تراجعت مؤشرات 9 قطاعات في نهاية التعاملات يتصدرها السلع الاستهلاكية بنحو 3.1 بالمائة، ثم التأمين بواقع 1.84 بالمائة، فيما كان الصناعة الأقل تضرراً بهبوط نسبته 0.05 بالمائة.

وتصدر سهم "سنام" القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو اقتربت نسبته من 16 بالمائة، فيما تصدر سهم "إيفا فنادق" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 9.94 بالمائة.

وقفزت سيولة البورصة اليوم 55.8 بالمائة إلى 40.9 مليون دينار مقابل 26.26 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 31.4 بالمائة إلى 160.25 مليون سهم مقابل 121.96 مليون سهم بجلسة الأربعاء.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 8.98 مليون دينار مرتفعاً 1.64 بالمائة عند سعر 1.052 دينار، بينما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 16.16 مليون سهم بارتفاع 0.67 بالمائة.

محلل: "الكويت الوطني" سيطر على دفة التداولات بالبورصة وساهم في تحول السوق

وقال المحلل الفني لسوق المال، حسين المطرود لـ"مباشر"، إن سهم "الكويت الوطني" بدا اليوم وكأنه المسيطر على دفة التداولات بالبورصة، وصعود السهم وإيجابيته ساهم بشكل مباشر في ارتفاع قطاع البنوك والسوق ككل.

وأوضح المطرود أن التجميع على سهم "الكويت الوطني" أمراً منطقياً مع قرب ترقية البورصة الكويتية في مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة نهاية الشهر الجاري، حيث يحظى سهم البنك باهتمام جميع فئات المستثمرين.

وأضاف بأن حالة البورصة الكويتية منذ قرابة الشهر إيجابية بشكل كبير نظراً لموضوع الترقية من جهة، ومن جهة أخرى حالة السكون والترقب السياسي الذي يسبق تشكيل الحكومة الجديدة، الأمر الذي يرى فيه المستثمرون فرصة لتأسيس مراكز استثمارية على بعض الأسهم وخاصة التشغيلية.

كما أشار المطرود إلى أن اقتراب العام الجاري على نهايته يُعزز من الأوضاع الإيجابية وخاصة في بورصة الكويت؛ نظراً لما تحظى به تلك الفترة من العام من دخول استثماري كثيف على أسهم البنوك والقياديات بالسوق والذي يترتب عليه إقفالات تجميلية التي تُحسن في أسعار الأسهم السوقية والانعكاس المباشر على النتائج السنوية والتوزيعات المتوقعة.

فنياً، قال المطرود أن المؤشر العام للبورصة الكويتية عاد اليوم ليُغلق أعلى الحاجز المئوي 6100 نقطة وأصبح قريباً من المقاومة الأولى عند 6128 وإذا نجح في اختراقها سيكون الهدف التالي عند 6150، بينما يبقى الحاجز المئوي نقطة مستوى دعم محوري وخاصة أن المؤشر يتذبذب عنده كلما كسره إلى أسفل أو تجاوزه لأعلى بفارق قليل من النقاط.

ترشيحات:

أسواق المال الكويتية تناقش تطوير سوق الصكوك

"الخطوط الكويتية" تبحث الاستقالات الجماعية للطيارين

النفط الكويتي يتراجع إلى 65.34 دولار للبرميل

"المواشي" الكويتية تعتزم شراء سفينة بـ 53 مليون دولار

تراجع جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً.. والسيولة 6 ملايين دينار

تابعة لـ"المباني" الكويتية تؤجر أرضاً في البحرين لمدة 60 عاماً

17 ديسمبر.. الحكم فى دعوى "زين" الكويتية ضد "المالية"

بوبيان للبتروكيماويات تناقش البيانات الفصلية.. اليوم