تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تصريح جديد من محافظ المركزي الإماراتي بشأن العملات المشفرة

تصريح جديد من محافظ المركزي الإماراتي بشأن العملات المشفرة
مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي الإماراتي

أبوظبي - مباشر: قال محافظ المصرف المركزي الإماراتي، إن العدد المتزايد للأصول والعملات المشفرة يزيد حجم التعقيدات في إدارة المخاطر بمستوياتها المتجددة والمبتكرة.

وأضاف مبارك راشد المنصوري أن المخاطر الإلكترونية التي تهدد أنظمة تكنولوجيا المعلومات والعمليات وسلامة البيانات، تمثل الهاجس الأكبر للمدراء التنفيذيين للبنوك ومحافظي البنوك المركزية، حيث تمثل لهم أكبر المخاطر والتهديدات، بحسب صحيفة الاتحاد.

وقال إنه رغم أن الإنترنت وسيلة دعم استثنائية إلا أنها تنطوي على مخاطر كبيرة، مشيراَ إلى أن الحوادث العديدة التي وقعت في السنوات الأخيرة تظهر قابلية تعرض البيانات الرقمية الخاصة للسرقة أو الاختراق. 

وجاءت تلك التصريحات خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي حول "المعايير المصرفية العالمية والأولويات التشريعية والرقابية"، الذي بدأت فعالياته في أبوظبي أمس.

وأكد المركزي الإماراتي مؤخرا في بيان رسمي أنه لم يعتمد العملات الافتراضية أو المشفرة، أو أي مخططات لاستخدامها، موضحا أن تلك العملات تشكل مخاطر محتملة مرتبطة بتقلبات الأسعار وغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي مطلع العام الجاري، نصحت هيئة الأوراق المالية والسلع المواطنين والمقيمين، ممن تعرضوا لضياع أموالهم؛ نتيجة شراء عملات مشفرة، بتقديم شكاوى للجهة الرقابية، واللجوء لسلطات التحقيق المختصة بالدولة.

وأشارت إلى أنها - في الوقت الحالي - لا تتولى تنظيم أو الرقابة أو الإشراف على هذه الأدوات، أو حتى الاعتراف بها، ولا توفر أي حماية قانونية أو تنظيمية لهذا النوع من الاستثمار، ومن الضروري أن يدرك المستثمر أن تبعات الانخراط في هذا النوع من الأنشطة تقع على عاتقه، ويتحمل بشكل كامل مسؤولية قراره.

وحذرت وزارة الداخلية الإماراتية في نفس التوقيت المستثمرين من الوقوع في فخ الاستثمار الوهمي أو ما يعرف بالعملات المشفرة أو الرقمية. كما حذرت الوزارة المستثمرين من المشاركة في عمليات استثمارية بالتعامل مع شركات أو جهات غير مرخصة محلياً من الجهات المعنية في الدولة.

وعلى ذات الصعيد، أكد القائد العام لشرطة الشارقة اللواء سيف الزري الشامسي، على أن شركة (financial.org) التي اشتكى مواطنون منها بعد تحول أموالهم إلى عملة رقمية مشفرة، لا يوجد فرع لها داخل الدولة.

والعملات الرقمية أو المشفرة، هي عبارة عن برنامج مكتوب بلغة برمجة معينة، وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها أمراً أشبه بالمستحيل.

ترشيحات:

نصائح من الأوراق المالية الإماراتية لضحايا العملات المشفّرة

تحذير من الداخلية الإماراتية للمستثمرين

تصريحات هامة لشرطة الشارقة بشأن عملية احتيال