TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر..توقعات بتراجع أسعار 3 أنواع سيارات بتطبيق "زيرو جمارك" تركيا

مصر..توقعات بتراجع أسعار 3 أنواع سيارات بتطبيق "زيرو جمارك" تركيا
سيارات بالسوق المصري- أرشيفية

من: محمد موافي

القاهرة - مباشر: سوق السيارات المصري على موعد مع تخفيض جديد في أسعار 3 أنواع من السيارات بداية من يناير/ كانون الثاني 2020، بالتزامن مع تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية بنحو 10% على السيارات الواردة من تركيا ذات المكون المحلي 60%.

وقال عاملون ووكلاء بالسوق المحلي، إن الـ 3 أنواع التي ستنطبق عليها التخفيضات هي: تويوتا كورولا، وفيات تيبو، ورينو ميجان.

ومن المقرر أن تبدأ مصلحة الجمارك المصرية مطلع يناير 2020 في تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات والتي تبلغ 10%.

وقال رئيس رابطة تجار السيارات في مصر، إن هناك 3 أنواع من السيارات من المنتظر تخفيض أسعارها بنسبة تتراوح بين 6 إلى 10% مع بداية يناير/ كانون الثاني 2020 بالتزامن مع تطبيق مصلحة الجمارك المصرية الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات والتي تبلغ 10%.

وأضاف أسامة أبو المجد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن نسبة التخفيض الجمركي وصلت إلى 90% على السيارات الواردة من تركيا ذات المكون المحلي الذي يتعدى الـ60% وذلك خلال يناير/ كانون الثاني الماضي.

ووقعت مصر وتركيا اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في ديسمبر/ كانون الأول 2005، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في مارس/ آذار 2007، وتنص على تخفيض الواردات والصادرات المصرية جزئياً بشكل سنوي حتى تصل إلى "زيرو جمارك" مطلع 2020.

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أن الثلاثة أنواع الواردة من تركيا ستتمتع بإعفاء جمركي كامل أو "صفر جمارك" بداية العام المقبل.

وأكد رئيس الرابطة، أن الثلاثة أنواع التي ستتمتع بخضم كامل من الجمارك، هي: تويوتا كورولا، وفيات تيبو، ورينو ميجان، مشيراً إلى أن قيمة الخصم ستتراوح بين 6 إلى 10 آلاف جنيه على حد أقصى.

وتوقع أبو المجد، أن تتراوح مبيعات السيارات في السوق المصري خلال الربع الرابع من عام 2019 بين 170 إلى 180 ألف سيارة بتراجع طفيف عن نفس الفترة من العام الماضي 2018.

وأرجع رئيس الرابطة، تراجع مبيعات السيارات في الفترة الحالية، نتيجة انتظار المواطنين حدوث تخفيضات أخرى في أسعار السيارات خاصة مع تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والمعروفة باسم "زيرو جمارك"، إضافة إلى التأثير السنوي لحملات المقاطعة "خليها تصدي".

كان عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي دشنوا حملة بعنوان "خليها تصدي" يناير/ كانون الثاني الماضي؛ بهدف مقاطعة شراء السيارات الجديدة والمستعملة لمواجهة تجار السيارات بعد وصول نسبة الجمارك على السيارات الأوروبية إلى صفر بالمائة وعدم انعكاس تلك التخفيضات على أسعار المبيعات في السوق المحلي.

بدوره، قال المدير التنفيذي لشركة ديلز أوتو، إن نسبة الخفض في أسعار السيارات الثلاثة الواردة من تركيا التي تدخل ضمن اتفاقية التجارة الحرة المصرية التركية، أن تتراوح قيمتها بين 300 إلى 600 يورو على السعر النهائي للسيارة.

وأضاف ولاء مجاهد، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن تأثير صعود الجنيه أمام العملات الأجنبية سيكون له بالغ الأثر في تحديد التخفيضات خاصة وأن هناك مؤشرات وتوقعات من مؤسسات دولية باتجاه الجنيه المصري نحو الصعود، وهو ما يجعل أسعار السيارات تنخفض بشكل تلقائي في السوق المحلي.

ويشهد الجنيه موجة صعود أمام العملات الأجنبية بداية من العام الجاري، حيث سجل متوسط سعر الدولار بالبنوك نحو 16.08 للشراء و16.18 جنيه للبيع.

وتوقع مجاهد، حدوث طفرة في مبيعات السيارات خلال العام المقبل، بالتزامن مع صعود الجنيه وتطبيق تخفيضات على شرائح السيارات الواردة من تركيا، وهو يجعل المستهلك يقدم بشكل فعلي على قرار الشراء.

وأكد أن تخفيض سعر الفائدة سيكون له بالغ الأثر في تحرك مبيعات القطاع خاصة، وأن اقتراب الفائدة على مدار الفترة الحالية من معدلات ما قبل تعويم الجنيه سيجعل المستهلكين يقبلون على الشراء بالتزامن مع عودة البنوك في تنشيط محفظة قروض السيارات.

يذكر أن البنك المركزي المصري قرر في نوفمبر /تشرين الثاني 2016، تحرير سعر الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، مع تحديد سعر استرشادي لشراء وبيع الدولار من العملاء في البنوك مع منح البنوك حرية ومرونة التعامل في حدود 10% خفض أو زيادة عن السعر المحدد من البنك المركزي.

ترشيحات:

اقتصاديون يضعون روشتة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية

5 تحديات تقلص فرص نمو ريادة الأعمال في مصر

تباين مؤشرات بورصة مصر في التعاملات الصباحية

الجنيه المصري يستقر أمام الدولار في التعاملات الصباحية