TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 تحديات تقلص فرص نمو ريادة الأعمال في مصر

5 تحديات تقلص فرص نمو ريادة الأعمال في مصر
مجتمع ريادة الأعمال- أرشيفية

من: محمد موافي 

القاهرة- مباشر: كشف عدد من رواد الأعمال عن 5 تحديات تواجه نمو ريادة الأعمال في السوق المصري؛ أبرزها ضعف خدمات الإنترنت، والبيئة التحتية، والتشريعات "القوانين"، وضعف التمويل، إضافة إلى استثمار المخاطر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "رايز أب": إن هناك العديد من التحديات التي تواجه ريادة الأعمال في مصر خلال الفترة الراهنة، أبرزها سرعة وكفاءة الإنترنت في مصر، فبالرغم من أن الحكومة المصرية تعمل حالياً على رفع كفاءة البنية التحتية لتحسين مستوى خدمات الإنترنت فإنها لم تُلبِ طموحات رواد الأعمال.

وأضاف عبدالحميد شرارة في تصريحات لـ"مباشر"، أن هناك عاملاً آخرَ يمثل تحدياً كبيراً لريادة الأعمال أبرزها التشريعات فريادة الأعمال تحتاج إلى معاملة خاصة في التشريعات والقوانين والحكومة المصرية تعمل الفترة الحالية على تحسين مناخ الاستثمار ونأمل في الفترة المقبلة في إصدار تشريعات جديدة تلاءم متطلبات رواد الأعمال.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "رايز أب"، أن ريادة الأعمال في السوق المصري ما زالت تحتاج دعماً كبيراً من المستثمرين؛ فهناك على سبيل المثال تحدٍ آخر يتمثل في استثمار المخاطر، وهو معروف في عدة دول ولكن في المنطقة العربية يواجه عزوفاً من المستثمرين؛ وهو يعني أن يقوم المستثمرون بضخ استثمار مباشر بمشروعات وشركات ريادة الأعمال بدلاً من إعطائهم قروضاً؛ أي يكون لديهم حصة في الشركة.

وأوضح أن قمة رايز أب السادسة، التي تم عقدها العام الماضي ساهمت بشكل كبير في مساعدة 4 آلاف مشروع ناشئ جديد في توصيل ريادة الأعمال بمستثمرين، موضحاً أن القمة هدفها الرئيسي هو توصيل الشركات الناشئة بالمستثمرين، بالإضافة إلى خلق نوع جديد من الحلول لمواجهة معوقات ريادة الأعمال.

بدورها، أكدت مديرة الحسابات بموقع "فرصنا" للتوظيف، أنه لا تزال أمام ريادة الأعمال في السوق المصري تحديات تتعلق بالأيدي العاملة المدربة، إضافة إلى الوعي لدى المواطنين، موضحة أن موقعها يوفر فرص عمل شهرياً لـ 300 شركة.

وأوضحت مي محمود، في تصريحات لـ"مباشر"، أن شركتها تتوسع في ريادة الأعمال الاجتماعية، والتي تهدف بشكل رئيسي إلى خلق تنمية مستدامة وخدمة الأفراد والمجتمعات، في توفير العديد من فرص العمل، وتأمين سبل معيشة المواطنين.

وأشارت إلى أن الحكومة بتبنيها المشروع القومي للتحول الرقمي ستقطع شوطاً كبيراً في القضاء على معوقات ريادة الأعمال في السوق المحلي، خاصة وأن فكرة التحول إلى المجتمع الرقمي في حد ذاتها ستساهم في تغير ثقافة المواطن.

وفي السياق ذاته، ذكر أحد المشاركين بقمة "رايز" لريادة الأعمال، أنه من ضمن التحديات التي تواجه الشركات الناشئة في السوق المصري، ضعف التمويل، والتخوف من أي مشروع جديد، ما يمثل حجر عثرة أمام ريادة الأعمال.

وأشار مصطفى عبدالفتاح، إلى أن الحكومة المصرية بدأت تنتبه مؤخراً لعملية التمويل ودعم ريادة الأعمال سواء كان من خلال مبادرة وزارة الاستثمار المصرية الخاصة بـ"فكرتك – شركتك" التي ساهمت في تدشين مشروعات جديدة للشباب، أو من خلال توفير الدعم المالي عن طريق جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأطلقت وزارة الاستثمار المصرية "مبادرة فكرتك شركتك" في سبتمبر/ أيلول 2017 بهدف تحفيز بيئة ريادة الأعمال في مصر وتقديم حزم متكاملة من الدعم لرواد الأعمال في مختلف مراحل شركاتهم الناشئة.

وتقوم المبادرة بتأهيل وتدريب رواد الأعمال في مراحل الأفكار وربطهم بمجتمع رواد الأعمال من خلال مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل.

يذكر أن المبادرة ساهمت في تأسيس 54 شركة ناشئة واستقبال أكثر من 5000 فكرة وتدريب وتأهيل أكثر من 6000 رائد أعمال وعقد 3276 جلسة منذ انطلاقها.

ترشيحات:

تباين مؤشرات بورصة مصر في التعاملات الصباحية

الجنيه المصري يستقر أمام الدولار في التعاملات الصباحية

توقعات بارتفاع مؤشرات بورصة مصر واستهداف 14700 نقطة

الصين والسعودية أبرز المتقدمين لأراضي الحي الدبلوماسي في العاصمة الإدارية

مشتريات محلية وعربية تصعد ببورصة مصر أعلى 13500 نقطة بالختام