TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركز" الكويتي: التحديات الناشئة بالقطاع المالي تفرض خيارات بديلة

"المركز" الكويتي: التحديات الناشئة بالقطاع المالي تفرض خيارات بديلة
الرئيس التنفيذي لـ"المركز" يتوسط الحضور خلال الحلقة النقاشية لقمة "كويت جديدة 2019"
المركز
MARKAZ
-2.36% 124.00 -3.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي بشركة المركز المالي الكويتي إن المشهد المالي يتغير بسرعة كبيرة إقليمياً وعالمياً؛ الأمر الذي يفرض توسيع نطاق الأسواق المالية بهدف تحقيق الشمولية الاجتماعية والوطنية.

وبحسب بيان لـ"المركز" تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، جاءت كلمة مناف عبدالعزيز الهاجري ضمن الرعاية الذهبية للشركة لقمة "كويت جديدة 2019"، الذي عقد في 10 - 11 ديسمبر/كانون أول 2019 بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.

وقال الهاجري إن هناك العديد من التحسينات الملحوظة في تصنيفات التنافسية العالمية، لاسيما فيما يتعلق بسهولة ممارسة الأعمال التجارية.

وأوضح أن الإصلاحات في أسواق رأس المال الخليجية أدت إلى الإدراج في المؤشرات العالمية وتدفقات المحافظ.

وتابع: "أصبح هناك 4 أسواق خليجية من أصل 6 في مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنتليجنس (MSCI) للأسواق الناشئة، إلا أن الاندماج المجتمعي لا يحدث إلا بالاندماج المالي والاقتصادي، حيث ينبغي توفير خيارات بديلة لدعم القطاع المالي في كافة دول مجلس التعاون الخليجي".

وأكد الهاجري على ضرورة تعزيز القطاع المالي غير المصرفي، وصياغة سياسة استثمارية وطنية، والترويج للصناديق المشتركة والصناديق العقارية REITs، وتطوير أسواق الدين، والتركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع وسائل التمويل الأخرى.

كما أكد في كلمته على ضرورة إطلاق أدوات جديدة للمشتقات، ودعم إطلاق المنتجات الاستثمارية الجديدة، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتنظيم الجولات الترويجية، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في المنتديات العالمية، بالإضافة إلى تحديد المستثمرين بصورة دقيقة.

وأضاف الهاجري: "لقد غير الاكتتاب العام في أرامكو السعودية مجرى الأمور في المنطقة، حيث وضح قوة المستثمرين المحليين فيما يُعد أكبر اكتتاب عام في العالم. وتُعد نسبة المخاطرة إلى العائد مواتية للغاية للمستثمرين العالميين، خاصة في سوق الديون السيادية".

وبين أن التنويع والابتكار والاقتصاد المعرفي يحتل مكانة بارزة في جدول أعمال جميع دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك الكويت، كوسيلة لحل مشاكل الأعمال. وسوف ترسخ الاتجاهات الضخمة العالمية التغيير وتوفر فرصاً جديدة.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

مسؤول كويتي: عدم توحيد الرواتب يشكل ضغطاً على الميزانية

بداية حمراء للبورصة الكويتية.. والاتصالات والعقارات أبرز المتراجعين

النفط الكويتي يرتفع إلى 65.47 دولار للبرميل

عودة أمير الكويت بعد ترؤسه وفد بلاده بالقمة الخليجية

تحليل.. بورصات الخليج تتحسس خُطاها ترقباً لاتجاه "السعودي"

المحكمة تُلزم "أعيان للإجارة" سداد 477 ألف دينار لصالح "المالية"

إنفوجرافيك.. أبرز مخرجات قمة الخليج الـ40 بالرياض