TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طرق دبي: 90% من مركبات الأجرة كهربائية أو هجينة عام2026

طرق دبي: 90% من مركبات الأجرة كهربائية أو هجينة عام2026
جانب من الجلسة

دبي – مباشر: كشف المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن 90% من مركبات الأجرة العاملة في دبي ستكون كهربائية أو هجينة بحلول عام 2026.

وأضاف مطر الطاير ، أن الهيئة تجري حالياً تجارب على تشغيل الحافلات الكهربائية مؤكداً أن المتغيرات المتسارعة والتطور التكنولوجي والصناعي الذي أحدثته الثورة الصناعية الرابعة والنمو السكاني المستمر فرض على الحكومات تطوير أسس تخطيط المدن وتخطيط البنية التحتية للنقل والطرق بما يتناسب مع المتطلبات المستقبلية.

جاء ذلك في الجلسة النقاشية الرئيسة التي عقدت في اليوم الثاني لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع التي تحدث فيها أيضاً لورنس باتل رئيس مجلس الهيئة المستقلة للنقل في باريس والسيد برين بالكومب رئيس الاستراتيجية في روبورس وأدار الجلسة الإعلامية لورا باكويل، بحسب بيان صحفي اليوم الثلاثاء.

وقال الطاير: "تنفيذاً لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي تهدف لتحويل 25 في المئة من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030.

وذكر الطاير أن الهيئة أطلقت حزمة مشاريع ومبادرات لمواكبة مستجدات مستقبل التنقل عبر استخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة من خلال تدشين مركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق الذي يتعامل مع قرابة 75 مليون معلومة يوميا والعمل جارٍ لبناء مركز التحكم المروري في البرشاء وسيتم تشغيله في منتصف عام 2020 .

كما قامت الهيئة بتشغيل خدمة حافلات عند الطلب وتُجري حالياً اختبارات على الحافلات الكهربائية وأطلقت بالتعاون مع شركة /كريم/ خدمة /هلا/ للحجز الإلكتروني لمركبات الأجرة التي خفضت وقت الحصول على مركبات الأجرة من 12 دقيقة الى 3.5 دقائق ومن خلال خدمة الوايف آي المجانية تجاوزنا حاجز اللغة عبر توفير الترجمة الفورية بمختلف اللغات للمتعاملين.

وحول الرؤية المستقبلية للنقل في عام 2040 قال الطاير: هناك العديد من التحديات والمتغيرات والجوانب غير المعروفة في مشهد المواصلات على مدى الـ 20 سنة القادمة حيث التكنولوجيا تتطور بصورة متسارعة والتعامل مع هذا الوضع يتطلب استخدام أسلوب تحليل السيناريوهات لتخطيط المستقبل وتطوير أسس تخطيط المدن وتخطيط البنية التحتية للنقل والطرق.

وأضاف الطاير، أن هناك حاجة ملحة لتضافر جهود جميع القطاعات ذات العلاقة لتطوير سيناريوهات مستقبلية لدعم اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبل إمارة دبي واستخدام أدوات خاصة لمراقبة التوجهات العالمية ووضع خطة عمل مناسبة للمستقبل.

وأشار إلى أن القيادة الرشيدة في دبي استشرفت مبكراً مستقبل التنقل حيث وضع الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي سبعة مبادئ رئيسة لمدن المستقبل.

وتشمل المبادئ التحول الجذري في تصميم المدن وطريقة التنقل وطريقة العيش وطريقة استغلال الموارد ومفهوم التنافسية واقتصادات المدن والحوكمة وعلى مستوى هيئة الطرق والمواصلات وضعت الهيئة سيناريوهات لمستقبل التنقل في دبي للأعوام 2030 ـ2071.

من جانبها أكدت لورنس باتل رئيس مجلس الهيئة المستقلة للنقل في باريس أهمية تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في وضع حلول مستدامة للتنقل.

وأضافت أن هيئة النقل في باريس تعتزم تحويل 5000 حافلة إلى حافلات صديقة للبيئة تكون صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2025.

واستعرض برين بالكومب رئيس الاستراتيجية في بروبورس جهود شركة ADA المتخصصة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإنهاء الوفيات في حوادث الطرق التي يقدر عددها بـ 1.5 مليون وفاة بمقدار 50 في المئة بحلول عام 2050 كما تطرق للاستدامة في التنقل التي ينبغي ان تلبى متطلبات مختلف شرائح المجتمع وتحديداً فئة أصحاب الهمم.

ترشيحات

قرقاش يعلق على تغيب أمير قطر عن القمة الخليجية بالرياض

إنفوجرافيك.. أبرز مخرجات قمة الخليج الـ40 بالرياض