TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مديونية "المواصلات" الكويتية للحكومة تلامس 103 ملايين دينار خلال (2018-2019)

مديونية "المواصلات" الكويتية للحكومة تلامس 103 ملايين دينار خلال (2018-2019)
جانب من اجتماع اللجنة

الكويت – مباشر: أعلن رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي، في مجلس الأمة الكويتي، استمرار تضخم الديون المستحقة على وزارة المواصلات للحكومة، ليبلغ نحو 103 ملايين دينار.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة، اليوم الثلاثاء، الحساب الختامي لوزارة المواصلات، عن السنة المالية المنتهية 2019/2018، وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها، وفقا لموقع "الدستور"، الخاص بمجلس الأمة الكويتي.

وقال رئيس اللجنة، عدنان عبدالصمد، إن اللجنة بحثت عدم وضوح الرؤية الحكومية بشأن بقاء الوزارة من عدمه، تطبيقا للمرسوم 5 الصادر 2017، والمعني بتكليف وزير الدولة لشؤون الخدمات باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختلفة لخصخصتها أو نقل اختصاصاتها.

وأوضح عبدالصمد أنه على الرغم من انتقال العديد من الاختصاصات من الوزارة، إلا أنه تبين للجنة عدم وجود أي بوادر أو إجراءات جادة نحو تطبيق ما جاء بالمرسوم فعليا.

وذكر عبدالصمد أن اللجنة ناقشت ما ورد من ملاحظات للجهات الرقابية نتيجة بعض الاختلالات المالية والإدارية، الناتجة عن قصور وضعف الرقابة الداخلية في الوزارة.

وأشار عبد الصمد إلى استمرار تضخم الديون المستحقة للحكومة ليبلغ ما يقارب 103 ملايين دينار، وضعف متابعة الوزارة في تحصيل مستحقاتها من بعض المبالغ، ما أدى الى تراكمها وبلغ ما أمكن حصره منها 75 مليون دينار، وذلك عن تحصيل اشتراكات سنوية وقطوعات كيبل.

ولفت رئيس اللجنة إلى أن ذلك القصور أدى إلى حرمان الخزانة العامة من إيرادات بلغت نحو 1.7 مليون دينار نتيجة حفظ العديد من القضايا المرفوعة من قبل الوزارة للمطالبة بمديونياتها.

ونوه بأنه تبين للجنة انخفاض إجمالي الإيرادات بنسبة 65 في المئة، عما كانت عليه قبل 10 سنوات.

ترشيحات

اعتماد تعيين مرشح الكويت "الحجرف" أميناً عاما لمجلس التعاون الخليجي

الزياني: القمة الخليجية الـ41 تحتضنها البحرين.. والحجرف أميناً للمجلس

محمد بن راشد: "الأخوة الخليجية ستبقى.. لأنها ضمانة عربية للمستقبل"