TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

غداً.. بورصة قطر تستقبل شركة "بلدنا" الوافد الـ47

غداً.. بورصة قطر تستقبل شركة "بلدنا" الوافد الـ47
صورة لأحد مصانع شركة بلدنا للصناعات الغذائية
بلدنا
BLDN
2.27% 1.35 0.03

من: إيمان غالي

الدوحة - مباشر: بعد نحو عام من إدراج أخر شركة ببورصة قطر – قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"- يترقب المستثمرون غداً الأربعاء، إدراج شركة بلدنا للصناعات الغذائية، ليرتفع عدد الشركات المدرجة إلى 47 شركة.

سيتم إدراج  أسهم "بلدنا" برمز "BLDN" في قطاع البضائع لترتفع أسهم القطاع إلى 10 أسهم، على أن يكون سعر سهم الشركة معلوماً في يوم الإدراج الأول.

وسيسمح للمستثمرين اعتباراً من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 بالمائة صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

وبدأت "بلدنا" إجراءات الاكتتاب بأسهمها تمهيدا للطرح بسوق الأوراق المالية في يناير/ كانون الثاني 2018، قبل أن تنجح في إتمام الاكتتاب على 1.425 مليار سهم تمثل 75 بالمائة من رأس المال الشهر الماضي.

وشهدت عملية الاكتتاب تخصيص 437.23 مليون سهم تمثل 23 بالمائة من الأسهم المطروحة لـ5 مساهمين استراتيجيين، وبلغ عدد المساهمين 56.6 ألف مستثمر يشمل الأفراد من المواطنين القطريين والمؤسسات والشركات القطرية.

وبلغ سعر السهم في الاكتتاب ريال قطري، وتمت إضافة علاوة إصدار بواقع درهم واحد، ووصل الحد الأدنى للاكتتاب هو 500 سهم، بينما لا يوجد حد أعلى.

وتعتزم الشركة استخدام صافي عوائد حصيلة الطرح لدعم ميزانية الشركة، ولضمان نجاحها على المدى الطويل خلال فترة توسعها الحالي، وسد أي ثغرات في صناعة الألبان الطازجة، والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي لدولة قطر بما يتماشى مع البرنامج الوطني للأمن الغذائي، ورؤية 2030، بحسب تصريحات معتز الخياط رئيس مجلس إدارة "بلدنا".

توزيعات متوقعة

وتوقعت الشركة العاملة في قطاع الأغذية، تسجيل أرباح للفترة المالية المنتهية بـ31 ديسمبر/ كانون الأول 2019 بقيمة 81 مليون ريال، وذلك قبل طرح تكاليف الإدراج البالغة 40 مليون ريال.

وتابعت في بيان اليوم، أنه بعد إضافة صافي أرباح الفترة إلى بنود حقوق المساهمين الأخرى، وتسديد جميع خسائر السنوات السابقة ستصبح الأرباح المتوقعة والقابلة للتوزيع ما يقارب 40 مليون ريال.

وكشفت بلدنا أن مجلس الإدارة يعمل حالياً على تحديد قيمة توزيعات الأرباح النقدية والمتوقعة للمساهمين، والتي سيوصى بها عن الفترة أعلاه ليتم الإعلان عنها خلال شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2020.

وحسب البيانات المالية للشركة تراجع صافي خسائرها في الستة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 61.42 بالمائة عند 33.60 مليون ريال، مقابل 87.09 مليون ريال بنفس الفترة من 2018، لنمو الإيرادات بنسبة 89.44 بالمائة إلى 185.27 مليون ريال.

وتأسست بلدنا عام 2012 برأسمال مصدر 1.901 مليار ريال، موزعاً على 1.901 مليار سهم، بقيمة اسمية ريال واحد للسهم، بغرض تحقيق قطر الاكتفاء الذاتي من إنتاج العصائر والأجبان والمنتجات ذات الصلة.

ترشيحات..

الملك سلمان يستقبل رئيس وزراء قطر لحضور القمة الخليجية

اليوم.. اكتمال التشغيل التجريبي لكافة خطوط مترو الدوحة

أمير قطر يكلف رئيس الوزراء بحضور قمة الرياض

أسهم جذبت أنظار المستثمرين في بورصة قطر صباحاً

وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي يعقدون الدورة التحضيرية لقمة الرياض

وزير خارجية قطر يصل السعودية للمشاركة بالاجتماع التحضيري للقمة الخليجية

محافظ المركزي القطري: مستعدون لإعلان استراتيجية "الفنتك"

مخازن القطرية تعلن تفاصيل عقد "مناطق الاقتصادية" في الوكير

قطر للبترول تطبق سياسة القيمة المحلية بالتعاقدات يناير المقبل