TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: توقعات باستمرار تماسك السوق السعودي أعلى الـ8 آلاف نقطة

محللون: توقعات باستمرار تماسك السوق السعودي أعلى الـ8 آلاف نقطة
جانب من تعاملات سوق الأسهم السعودية - أرشيفية

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: توقع محللون أن يواصل المؤشر العام للسوق السعودي حركة الارتفاع التي بدأها منذ 3 جلسات سابقة، وسط حالة من التفاؤل حيال بدء إدراج أرامكو غداً الأربعاء وتوقعات بزخم في السيولة.

وقال المحلل المالي علي الجعفري لـ " مباشر" إن السوق السعودي سجل منذ جلسة الخميس الماضي أداءً إيجابياً مع تحسن ملحوظ بالتداولات، وذلك مع عودة بعض المبالغ بعد الانتهاء من اكتتاب أرامكو.

وأضاف الجعفري أنه من المهم جداً أن يحافظ المؤشر العام للسوق على مستويات الـ 8115 نقطة لأنها كانت منطقة مقاومة بالنسبة للسوق.

وأشار إلى أن السوق شهد أمس ارتفاعاً بالسيولة حدود 4 مليارات ريال، متوقعاً أن يشهد مزيداً من السيولة في الفترة المقبلة.

وأوضح الجعفري أن القطاع الرئيسي الداعم للسوق هما البنكي والبتروكيماويات اللذان ساهما بشكل كبير في ارتفاع السوق.

وتابع: "قطاع البنوك من القطاعات التي لها مكررات أرباح جاذبة في الفترة الحالية، كما أنه أكبر القطاعات التي استفادت بشكل كبير من اكتتاب أرامكو التي ستظهر بشكل كبير في نتائجها المالية في الربع الرابع، ومن المؤكد أن تكون نتائجه مؤثرة جداً بالربع الأخير".

وقال الجعفري إن قطاع الأسمنت سيشهد انتعاشة خلال الفترة المقبلة بسبب زيادة مشاريع الإسكان سواء من ناحية زيادة حجم المبيعات أو زيادة حجم القروض من خلال البرامج التي تقدمها وزارة الإسكان، وتوقع الجعفري أن يحافظ السوق على مستويات الـ 8050 نقطة، خاصة مع بدء إدراج سهم أرامكو.

كما توقع أن يكون حجم التداول في أول أيام إدراج السهم عالياً جداً، وسيؤثر على بقية الأسهم القيادية ما لم تفتتح على ارتفاع.

وأشار إلى أن التأثير الحقيقي لأرامكو سيظهر بعد خمس جلسات من الإدراج، مما سيعطي تأثيراً على الوزن النسبي للسوق بشكل أكبر.

كما توقع عضو جمعية الاقتصاد السعودي، سعد آل ثقفان لـ" مباشر" أن يستمر السوق في الارتفاعات، ويكون محصوراً بين النفطي 8080 و8208 مع ارتفاع في السيولة.

وأضاف آل ثقفان لـ مباشر أنه بالرغم من عدم وجود أي أخبار جوهرية تؤثر على تداول اليوم، إلا أن إعلان الموازنة لعام 2020 جاء متوافقاً مع الموازنة التمهيدية.

وأقر مجلس الوزراء في جلسة استثنائية اليوم الاثنين، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الموازنة العامة للعام 2020 - 2021، بنفقات إجمالية قيمتها 1.02 تريليون ريال، مقارنة بـتوقعات العام المالي الحالي البالغة 1.048 تريليون ريال.

ومن جانبه، قال المحلل الاقتصادي أحمد الشهري أنه من المرجح أن يسهم دخول أرامكو لسوق الأسهم السعودية في تعزيز حجم وعمق السوق، وهذا بدوره مما سيشكل عامل جذب مزيد من حجم الاستثمارات الأجنبية للدخول في السوق السعودية، لا سيما أن أهم المؤشرات العالمية تستهدف الأسواق الناشئة.

وواصل سوق الأسهم السعودية "تداول" مكاسبه بنهاية تعاملات أمس الاثنين،  ليسجل ارتفاعه الثالث على التوالي، ويصعد لأعلى مستوياته منذ أغسطس/ آب الماضي، وسط تحسن ملحوظ للسيولة.

أغلق المؤشر العام "تاسي"، مرتفعاً 0.26 بالمائة، بمكاسب بلغت 21.27 نقطة، صعد بها إلى مستوى 8,120.01 نقطة؛ وهو أعلى مستوى للمؤشر منذ نهاية جلسة 28 أغسطس/ آب 2019.

من المنتظر أن تدرج شركة "أرامكو" أسهمها غداً الأربعاء في البورصة السعودية بعد أن جمعت في طرحها الذي يعتبر الأكبر عالمياً نحو 25.6 مليار دولار وسعرت سهمها عند مستوى 32 ريالاً (8.53 دولار).

ترشيحات:

توضيح بشأن خيار الشراء بأسهم "أرامكو" من مدير الاستقرار السعري

اليوم.. انطلاق القمة الخليجية بالرياض

اليوم.. انطلاق فعاليات مؤتمر "عرب نت" بالسعودية

الوزراء السعودي يقر موازنة 2020 بجلسة استثنائية

ولي العهد السعودي: "موازنة 2020 تستهدف بيئة استثمارية جاذبة"

وزير المالية السعودي: المواطن سيرى ما يسره عام 2020

تفاصيل الإنفاق بقطاعات موازنة السعودية 2020

أبرز التوجهات الاستراتيجية لموازنة السعودية 2020

أبرز 5 أرقام في موازنة السعودية 2020

خادم الحرمين الشريفين: صرف بدل غلاء المعيشة حتى نهاية 2020