TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ولي العهد السعودي: النتائج والمؤشرات الاقتصادية تظهر التقدم بشكل إيجابي

ولي العهد السعودي: النتائج والمؤشرات الاقتصادية تظهر التقدم بشكل إيجابي
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

الرياض – مباشر: قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إن الحكومة لديها رؤية واضحة وأهداف ثابتة وخطط محددة نعمل على التقدم في تنفيذها مع الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي كركيزة أساسية للنمو الاقتصادي المستدام.

وأضاف ولي العهد في تصريح صحفي عقب الإعلان عن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 1441 / 1442هـ (2020م)، أن النتائج والمؤشرات المالية والاقتصادية تؤكد أننا نتقدم بشكل إيجابي.

وتابع ولي العهد: "نحن نراجع ونحدث بشكل مستمر سياسات والإجراءات والبرامج المنفذة للتأكد من فاعليتها ولتصحيح مسارها كلما دعت الحاجة إلى ذلك وبما يحقق أهداف الرؤية آخذاً في الاعتبار الظروف المالية والاقتصادية العالمية وما فيه المصلحة للوطن والمواطن"، بحسب وكالة أنباء السعودية "واس".

وأشار إلى أن موازنة العام 2020م تأتي في ظل مناخ اقتصادي عالمي تسوده التحديات والمخاطر والسياسات الحمائية، وهو ما يستوجب توفر المرونة في إدارة المالية العامة وتعزيز قدرة الاقتصاد في مواجهة هذه التحديات والمخاطر.

وأضاف: "نستهدف من خلال هذه الموازنة الاستفادة مما تم تحقيقه من برامج والبناء عليها ليمكن استمرار التوازن بين وتيرة معدلات النمو الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار المالي المستدام الذي يضمن دعم هذا النمو".

وأكد أن سياسات الضبط المالي وتطوير إدارة المالية العامة وكفاءتها ساهمت في الاستمرار في خفض العجز في الميزانية، ويتوقع أن يبلغ العجز في عام 2019م نحو (4.7%) من الناتج المحلي الإجمالي مقابل (5.9%) في عام 2018 م و(9.3%) في عام 2017م، وهو ما يؤكد استمرار الجهود بما يكفل الاستدامة المالية مع التقدم في تنفيذ المشروعات وتنمية القطاع الخاص.

كما أكد ولي العهد أن موازنة العام 2020 م ستستمر في دعم برامج تحقيق الرؤية من خلال المساهمة في تمويل المشروعات الكبرى وتنمية أعمال المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودعم رواد الأعمال التي تعد من أهم محركات النمو الاقتصادي والتي من شأنها كذلك تنويع الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار والتوظيف.

ونبه ولي العهد بمراجعة بعض هذه البرامج والجداول الزمنية لتنفيذها للتأكد من تحقيقها للعائد المستهدف منها، مع استمرار العمل على تطوير وتحديث البنى التحتية والخدمات الحكومية.

وشدد على تركيز الحكومة على رفع كفاءة الإنفاق وتحسين جودته بما يحقق أفضل استخدام لموارد الدولة المتاحة وأعلى عائد اجتماعي واقتصادي ممكن.

أقر مجلس الوزراء في جلسة استثنائية اليوم الاثنين، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الموازنة العامة للعام 2020-2021، بنفقات إجمالية قيمتها 1.02 تريليون ريال، مقارنة بتوقعات العام المالي الحالي البالغة 1.048 تريليون ريال.

ترشيحات:

الوزراء السعودي يقر ميزانية 2020 بجلسة استثنائية

خادم الحرمين الشريفين: صرف بدل غلاء المعيشة حتى نهاية 2020

وزير المالية: 1.02 تريليون ريال إجمالي الإنفاق بميزانية السعودية 2020