تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أداء متباين للمؤشرات الكويتية.. وجني أرباح على أسهم "الرئيسي"

أداء متباين للمؤشرات الكويتية.. وجني أرباح على أسهم "الرئيسي"
مستثمر يتابع التداولات في بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أنهت المؤشرات الكويتية جلسة يوم الاثنين على تباين، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.35 بالمائة و0.59 بالمائة على الترتيب، بينما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.35 بالمائة على وقع علمليات جني أرباح طالت بعض أسهمه.

وتقلصت سيولة البورصة الكويتية اليوم 6.3 بالمائة إلى 33.5 مليون دينار مقابل 35.76 مليون دينار بالأمس، كما تراجعت أحجام التداول 20.1 بالمائة إلى 194.6 مليون سهم مقابل 243.67 مليون سهم بجلسة الأحد.

وسجلت مؤشرات 4 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة البنوك بنمو نسبته 0.78 بالمائة، بينما تراجعت مؤشرات 6 قطاعات أخرى يتصدرها النفط والغاز بانخفاض قدره 5.39 بالمائة.

وجاء سهم "العيد" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 7.86 بالمائة، فيما تصدر سهم "سنام" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 11.69 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 7.97 مليون دينار مُرتفعاً 1.66 بالمائة، بينما تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول 29.75 مليون سهم مُرتفعاً 3.67 بالمائة.

مُحلل: أسهم المصارف ساعدت على اتزان السوق.. والمسار الصاعد متواصل

وتعليقاً على جلسة اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال عماد نوري لـ"مباشر"، إن أداء بورصة الكويت في المُجمل كان إيجابياً على الرغم من تراجع المؤشر الرئيسي نتيجة عمليات جني الأرباح على الأسهم التي تضخمت أسعارها.

وأوضح نوري أنه كان من المُنتظر حدوث عمليات جني أرباح بشكل عام على أسهم كثيرة بعد الارتفاعات المتتالية التي شهدتها البورصة في الآونة الأخيرة، لكن الأسهم المصرفية ساهمت كثيراً في اتزان السوق وخاصة الأول.

وبين أن أسهم البنوك ما زالت تواصل نشاطها والذي من المتوقع أن يستمر حتى إتمام ترقية البورصة الكويتية في مؤشر مورغان ستانلي "إم إس سي آي" نهاية الشهر الجاري والعام كذلك.

وأشار إلى أن البنوك تبقى صاحبة الحظ الأوفر من السيولة مع اقتراب الترقية، ولاحظنا ذلك في الجلسات السابقة من نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، وما تبعها من تعاملات في الشهر الجاري، حيث تركزت السيولة في أسهم قيادية مثل "وطني" و"بيتك" بوبيان"، بالإضافة إلى دخول أسهم قيادية وتشغيلية أخرى مثل "زين" و"أجيليتي" و"المتكاملة".

وتوقع نوري أن تواصل المؤشرات الكويتية استكمال المسار الصاعد حتى نهاية العام الجاري والذي يشهد بطبيعة الحال إقفالات تجميلية على معظم أسهم السوق خاصة أن تلك الإقفالات يتم على أساسها احتساب المكاسب السنوية وربحية السهم ونصيب فيما بعد من التوزيعات، وهو الأمر الذي يهم الشريحة الأكبر من المستثمرين.

ترشيحات:

"اللؤلؤة" تبيع حصتها في البريق القابضة

أمير الكويت يشارك في القمة الخليجية بالسعودية.. غداً

أسهم البنوك تصعد بالبورصة الكويتية صباحاً وسط زخم بالتداولات

"يوباك" تنفي استلام الشركة إشعار إخلاء لإحدى مشاريعها بالكويت

الناهض: الصناعة المصرفية تواجه تحديات مع تسارع متطلبات العملاء

"الاستئناف" الكويتية تحكم لـ"أجيليتي" بدعوى عقد التخصيص المُبرم مع "الصناعة"

توقعات بجلسة إيجابية للبورصة الكويتية.. وجني الأرباح "غير مُستبعد"

تحليل: مكاسب متوقعة للأسهم السعودية بفضل "أرامكو".. وبورصات الخليج تترقب