تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء: مساعٍ سودانية للوصول لاتفاق مُرضٍ لسد النهضة

رئيس الوزراء: مساعٍ سودانية للوصول لاتفاق مُرضٍ لسد النهضة
رئيس الوزراء السوداني في المرتمر الصحفي اليوم

مباشر: قال رئيس وزراء جمهورية السودان، الدكتور عبد الله حمدوك، إن السودان سيلعب دوراً في ملف سد النهضة.

وأوضح الدكتور عبدالله حمدوك، في مؤتمر بمطار الخرطوم لدى عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، أنه يسعى مع الإدارة الأمريكية والبنك الدولي للوصول إلى اتفاق يرضي كل الأطراف.

وأضاف حمدوك، عقب عودته من زيارة لأمريكا التي تستضيف اجتماعات خاصة بسد النهضة تحت رعاية وزارة الخزانة، إن موضوع سد النهضة يرتبط بالاستراتيجيات المتعلقة بقضايا المياه والاقتصاد والسدود، وإن للسودان مصلحة حقيقية فيه.

 وأشار إلى أنه ذكر لوزير الخزانة الأمريكي أن إرادة الجغرافيا والتاريخ شاءت أن يكون السودان متوسطا لمياه النيل.

كان الاجتماع الثاني للأطراف الثلاثة اختتمت أعماله بالقاهرة الثلاثاء الماضي، في إطار سلسلة الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين.

وقالت وزارة الري المصرية في بيان تعقيبا على الاجتماعات، إن الاجتماع الثاني يأتي في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر 2019، برعاية وزير الخزانة الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولي.

على جانب آخر ذكر رئيس الوزراء السوداني، أن الخرطوم ستستضيف لأول مرة اجتماع أصدقاء السودان في الفترة المقبلة، موضحاً أن الاجتماع يعد شراكة تساعد في وضع أسس جديدة قائمة على التفاهم حول القضايا والعمل سوياً.

ولفت رئيس الوزراء إلى سعي السودان للتوصل إلى اتفاق مقبول مع الإدارة الأمريكية بشأن التعويضات لتحصين الدولة السودانية من أي دعاوى أو قضايا أخرى توطئة لرفع العقوبات.

وألمح حمدوك إلى أن أهداف زيارته تضمنت تحسين العلاقات بين البلدين ورفع العقوبات وإعفاء الديون، مضيفا أن موضوع إعفاء الديون مرتبط برفع العقوبات حتى يتسنى للسودان الدخول في شراكات جديدة مع المجتمع الدولي والعبور بالبلاد إلى بر الأمان.

ترشيحات:

اجتماعات سد النهضة..لاجديد وبحث آلية التشغيل التنسيقي بين سدود الدول 

السيسي: مصر ملتزمة بحماية حقوقها في مياه النيل

الخارجية المصرية:لن نفرط في حقوقنا المائية.