TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشراكة الكويتية تعلن نتائج تخصيص الأسهم باكتتاب شمال الزور

الشراكة الكويتية تعلن نتائج تخصيص الأسهم باكتتاب شمال الزور
محطة شمال الزور الأولى

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت، عن النتيجة النهائية لتخصيص الأسهم المطروحة بما يمثل 50 بالمائة من رأسمال شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، والتي كانت الهيئة قد اكتتبت فيها نيابة عن المواطنين عند تأسيس الشركة.

وأوضحت الهيئة في بيان صحافي اطلع عليه "مباشر"، أن الاكتتاب الذي أغلق في 29 نوفمبر/ تشرين ثاني 2019، قد تمت تغطيته بنسبة 127 بالمائة بمعدل تغطية بلغ 1.27 مرة، وبمشاركة أكثر من 127 ألف مواطن.

وقالت الهيئة إن عملية التوزيع تضمنت حصول كل مواطن مؤهل يشارك في عملية التوزيع على الحد الأدنى للأسهم المخصصة، حيث تم تخصيص طلبات الأسهم الإضافية من باقي أسهم التوزيع بعد تخصيص الأسهم التي تمثل الحد الأدنى للأسهم على جميع المشاركين.

آلية التخصيص

وقالت الهيئة أن آلية تخصيص الأسهم المطلوبة تتبع سلم تصاعدي لضمان عدالة آلية التوزيع، بحيث تبدأ بتخصيص الطلبات الأصغر كي لا يكون حجم الطلب عاملاً يحول دون تسلم كل مواطن مؤهل الأسهم المطلوبة من قبله، وفيما يلي شرح لآلية التخصيص وخطواتها:

1 ـ يخصص الحد الأدنى للأسهم المخصصة لكل مواطن مؤهل قام بسداد قيمتها.

2 ـ تخصص باقي أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 1 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدموا طلبات لأسهم إضافية بناءً على الخيار الثاني والثالث والرابع والخامس والسادس تصل إلى عدد 613 سهماً إضافياً لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة عدد 1000 سهم مطلوبة لكل مواطن مؤهل "بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة").

3 ـ تخصص باقي أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 2 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار الثالث والرابع والخامس والسادس تصل إلى عدد 2000 سهم إضافية لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة عدد 3000 سهم مطلوبة لكل مواطن مؤهل "بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة بالإضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقاً للخطوة رقم 2").

4 ـ تخصص باقي أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 3 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار الرابع والخامس والسادس تصل إلى عدد 2000 سهماً إضافياً لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة عدد 5000 أسهم مطلوبة لكل مواطن مؤهل "بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة بالإضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقاً للخطوات رقم 2 و3").

5 ـ تخصص باقي أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 4 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار الخامس والسادس تصل إلى عدد 5000 سهماً إضافياً لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة عدد 10000 سهم مطلوبة لكل مواطن مؤهل "بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة بالإضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقاُ للخطوات رقم 2 و3 و4").

6 ـ تخصص باقي أسهم التوزيع (إن وجدت) بعد الانتهاء من الخطوة رقم 5 على أساس تناسبي لكل المواطنين المؤهلين الذي قدموا طلبات لأسهم إضافية بناء على الخيار السادس تصل إلى عدد 10000 سهماً إضافياً لكل مواطن مؤهل (بحيث تصبح الأسهم المخصصة في هذه الخطوة عدد 20000 سهم مطلوبة لكل مواطن مؤهل "بما فيها الحد الأدنى للأسهم المخصصة بالإضافة إلى الأسهم الإضافية المخصصة وفقاً للخطوات رقم 2 و3 و4 و5").

وبينت الهيئة أنه تمت تغطية الاكتتاب، الذي بدأ في 1 أكتوبر/تشرين أول وأغلق يوم 29 نوفمبر/ تشرين ثاني 2019، بنسبة 127 بالمائة من كامل حصة الهيئة في أسهم رأسمال الشركة المطروحة للاكتتاب، وبما يعادل 50 بالمائة من أسهم شركة شمال الزور الأولى.

أما النسبة المتبقية والبالغة 50 بالمائة من أسهم الشركة فهي موزعة بين الحكومة الكويتية والقطاع الخاص، حيث يمتلك الشريك الاستراتيجي نسبة 40 بالمائة ممثلاً في: شركة الزور الشمالية الأولى المملوكة من التحالف المكون من كل من شركة "إنجي" الفرنسية (جي دي إف سويز سابقا)، وشركة «سوميتومو كوربوريشن» اليابانية، وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه.

وفي المقابل، تمتلك الحكومة الكويتية حصة قدرها 10 بالمائة (ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار بنسبة 5 بالمائة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 5 بالمائة).

معلومات رئيسية عن الطرح:

٭ 127% معدل الاكتتاب.

٭ 127 ألف مواطن مجموع المستثمرين الأفراد.

٭ 550 مليون سهم عدد الأسهم المطروحة بما يعادل 50% من أسهم الشركة.

٭ 1 أكتوبر 2019 تاريخ بدء الاكتتاب.

٭ 29 نوفمبر 2019 تاريخ انتهاء الاكتتاب

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

المؤشرات الكويتية ترتفع جماعياً لثالث جلسة على التوالي

تقرير: بورصة الكويت أفضل الأسواق الخليجية أداءً في 2019

اتحاد تجار الذهب: تأهيل 2500 مراقب التزام كويتي امتثالاً للقانون

"العربية العقارية" يشهد أنشط تداولات منذ أكثر من عامين ونصف

158 مليون دولار قيمة عرض استحواذ "بوبيان" على "بنك لندن"

بوبيان للبتروكيماويات الكويتية تكتتب في أرامكو السعودية

"أسواق المال" الكويتية توافق على استحواذ "الذكير" على "كميفك"

"التجارة الكويتية" تتلقى 2040 طلب إيداع علامة تجارية خلال نوفمبر