تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: بورصة الكويت أفضل الأسواق الخليجية أداءً في 2019

تقرير: بورصة الكويت أفضل الأسواق الخليجية أداءً في 2019
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

الكويت - مباشر: قال تقرير صادر عن شركة الوطني للاستثمار، إن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي أظهرت قوتها خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، وذلك بعد 4 أشهر من الأداء السلبي والضعيف نسبياً.

وأضاف التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، إن مؤشر ستاندرد آند بورز للأسواق الخليجية ارتفع بنسبة 1.37 بالمائة خلال الشهر بدعم من الأداء القوي لأسواق الكويت والسعودية وسلطنة عُمان، ليصبح أداء المؤشر منذ بداية العام 1.87 بالمائة.

وأوضح التقرير أن السوق الكويتية تصدرت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الأداء حيث ارتفع مؤشر السوق العام 3.69 بالمائة، ومؤشر السوق الأول 4.96 بالمائة على أساس شهري، وبالتالي تكون مؤشرات السوق الكويتي قد حققت ارتفاعات بنسبة 16.7 بالمائة للمؤشر العام و23.8 بالمائة لمؤشر السوق الأول منذ بداية 2019 وحتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، مما يجعل السوق الكويتي الأفضل أداءً مقارنة بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع مؤشر تداول السعودي 1.48 بالمائة محققاً أداءً إيجابياً هامشياً منذ بداية العام بنسبة 0.41 بالمائة، واحتل السوق العُماني المرتبة الثالثة من حيث الأداء، حيث حقق مكاسب بلغت 1.61 بالمائة مما قلص خسائره منذ بداية العام إلى 6.0 بالمائة.

وأغلقت أسواق الأسهم الإماراتية في المنطقة الحمراء، حيث انخفض مؤشر سوق دبي المالي العام 2.48 بالمائة ومؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1.51 بالمائة.

وكان أداء مؤشر ستاندرد آند بورز للأسواق العربية ضعيفاً مقارنة بنظيره في دول مجلس التعاون الخليجي حيث حقق مكاسب بنسبة 1.11 بالمائة متأثراً بانخفاض 4.87 بالمائة في مؤشر البورصة المصرية EGX 30.

الأسواق الناشئة

وذكر تقرير "الوطني للاستثمار" أن الأسواق الناشئة حققت أداءً ضعيفاً بشكل عام بعد أداء قوي خلال شهر أكتوبر/ تشرين أول، وذلك بسبب الأداء الضعيف للأسواق الآسيوية.

وانخفض مؤشر MSCI EM للأسواق الناشئة بنسبة -0.19 بالمائة خلال الشهر، مما أدى إلى انخفاض أدائه منذ بداية العام إلى 7.7 بالمائة.

وتقدم مؤشر MSCI Asia ex-Japan للأسهم الآسيوية بنسبة هامشية بلغت 0.19 بالمائة، في حين مُني مؤشر شنغهاي المركب بخسائر كبيرة حيث تراجع بنسبة 1.95 بالمائة.

من ناحية اخرى، كان مؤشر بورصة أسطنبول 100 في تركيا من أبرز الرابحين في الأسواق الناشئة مرتفعاً بنسبة 8.57 بالمائة في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، مما زاد من أدائه منذ بداية العام إلى 17.13 بالمائة.

وارتفعت بورصة روسيا للأوراق المالية 1.43 بالمائة خلال الشهر، في حين ارتفع مؤشر Nifty 50 الهندي وبورصة تايوان بنسبة 1.50 بالمائة و1.15 بالمائة على التوالي.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

اتحاد تجار الذهب: تأهيل 2500 مراقب التزام كويتي امتثالاً للقانون

"العربية العقارية" يشهد أنشط تداولات منذ أكثر من عامين ونصف

"أسواق المال" الكويتية توافق على استحواذ "الذكير" على "كميفك"

228 ألف دينار تداولات "أو تي سي" الكويتية خلال أسبوع

الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي

كابيتال إنتليجنس تثبت تصنيفات "المنار للتمويل" بنظرة مستقرة

أسهم الاتصالات تصعد بالمؤشرات الكويتية صباحاً

158 مليون دولار قيمة عرض استحواذ "بوبيان" على "بنك لندن"

بوبيان للبتروكيماويات الكويتية تكتتب في أرامكو السعودية

الرئيس التنفيذي لـ"أولى تكافل": قطاع التأمين الكويتي بات "لقيطاً" وبلا رقيب

الناهض: "بيتك" يُنهي الاستحواذ على "أهلي متحد" نهاية الربع الأول 2020