TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتحاد تجار الذهب: تأهيل 2500 مراقب التزام كويتي امتثالاً للقانون

اتحاد تجار الذهب: تأهيل 2500 مراقب التزام كويتي امتثالاً للقانون
مشغولات ذهبية

الكويت - مباشر: كشف مسؤولو الاتحاد الكويتي لتجار الذهب والمجوهرات، عن خطط مجلس إدارة الاتحاد لمساعدة العاملين في القطاع على الامتثال إلى القوانين والقرارات الجديدة التي تفرضها الجهات الرقابية في الكويت، وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة.

وبحسب بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، يعمل الاتحاد حالياً على العديد من الملفات التي ترفع من مستويات امتثال القطاع إلى القوانين والقرارات الحكومية في شأن سوق الذهب والمعادن الثمينة وعلى رأسها الامتثال لقانون  مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عبر تأهيل 2500 مواطن كويتي للعمل كمراقبي التزام.

الأربش: نستهدف مواكبة الرؤية السامية ووضع الكويت على خارطة معارض الذهب العالمية

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد، عدنان الأربش، إن المجلس بتشكيله الجديد سيعمل وفق استراتيجية متكاملة تربط القطاع بالجهات الرقابية في سبيل البحث عن أفضل الممارسات التجارية بما يخدم مصلحة العملاء والشركات في ذات التوقيت، إذ سيكون الاتحاد حلقة الوصل القوية بين الحكومة والعاملين في السوق.

ونوه الأربش إلى أن خطط الاتحاد في ذلك الجانب ترتكز على إثراء العلاقة بين الشركات العاملة في السوق ووزارة التجارة والصناعة، بشأن القرارات التي تتخذها الوزارة بحق القطاع، بحيث تكون العلاقة مبنية على التعاون والعمل على رفع قدرة الشركات على الامتثال للقرارات والقوانين الصادرة بحقهم، وصولاً إلى تحقيق أعلى معدلات الامتثال  للحفاظ على الممارسات التجارية الآمنة والمتوافقة مع القوانين والقرارات الحكومية.

ولفت إلى أن المجلس عمد إلى فتح آفاق التعاون مع كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بنات تجارة الذهب والمعادن الثمينة من خلال كتب تعاون مع كلاً من: الإدارة العامة للجمارك، وإدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإدارة المعادن الثمينة، ووزارة الداخلية، وذلك بهدف العمل على تذليل المعيقات التي قد تظهر في مواجهة النشاط التجاري للقطاع، بما يدفع نحو زيادة معدلات النمو في تصنيع وتجارة المعادن الثمينة في الكويت  كونها أحد الأسواق الواعدة في المنطقة.

وكشف الأربش أن جهود الاتحاد لم تتوقف عند المستوى المحلي فقط، بل امتدت إلى مواكبة الرؤية السامية بالتحول إلى مركز مالي وتجاري خصوصاً وأن الكويت كانت في السابق قبلة للراغبين في الاستحواذ على مقتنيات ثمينة ذات طراز رفيع.

وبين في الوقت ذاته أن  مجلس الإدارة اتخذ خطوات فعلية في فتح أفاق التعاون مع منظمات وهيئات خارج الكويت من أجل زيادة عمليات التبادل التجاري في القطاع، بما يتوافق مع الرؤية السامية لأمير دولة الكويت.

وأشار الأربش إلى أن بداية التعاون ستكون في القارة الأسيوية مع أحد أهم  اللاعبين في سوق المعادن الثمينة من خلال (Asean Gem & Jewellery Association AJGA)، وهو اتحاد هونج كونج، فيما تمتد أفاق التعاون إلى اتحا مصدري المجوهرات في تركيا (JTR)، وذلك في مسعى من الاتحاد لفتح آفاق التبادل التجاري في القطاع ، وإعادة رسم دور الكويت على خارطة معارض الذهب العالمية، مُبينا في الوقت ذاته أن هناك اجتماعات مشتركة ستتم على هذا الصعيد خلال شهر مارس/آذار المُقبل.

المطيري: نساعد على تأهيل الشركات للالتزام بالسجل الإلكتروني

بدوره، أشار نائب الرئيس، عبيد المطيري، إلى أن الاتحاد اتخذ خطوات فعليه في صوب مساعدة الشركات العاملة في السوق على الامتثال إلى القوانين والقرارات الصادرة من وزارة التجارة والصناعة في شأن القطاع، ويأتي على رأسها الالتزام بالسجل الالكتروني من العام المقبل 2020، وذلك عبر تأهيل الشركات من خلال برامج تدريبية تساعدهم على آليات إعداد السجل وقاعدة بيانات للعملاء والمشتريات والمبيعات للتطابق مع قوانين مكافحة غسيل الأموال.

وتطرق إلى أن القطاع سيشهد تأهيل 2500 مواطن كويتي لتولي مهام مراقبي الإلتزام في المحلات، وأن الاتحاد يلعب دوراً فاعلاً في تأهيلهم من خلال برامج تدريبية في غرفة التجارة والصناعة، وكذلك يُخطط لتكوين وحدة خاصة ببرامج التعليم المستمر في شتى تخصصات المعادن الثمينة والمجوهرات في سبيله لرفع كفاءة كافة العاملين بالقطاء وإثراء خبراتهم بكل ما هو جديد ليكونوا على اطلاع دائم بكافة المستجددات بما يضمن ممارسات تجارية سليمة تحقق الفائدة للبائع والمشتري، ناهيك عن توفير كل ما هو جديد في عالم تجارة المعادن الثمينة بالأسواق المحلية.

ونوه المطيري إلى أن الاتحاد مستمر في عمله على الكثير من الملفات التي تؤرق التجار بالقطاع، وذلك ضماناً لاستمرار معدلات النمو في عمليات الذهب والمعادن الثمينة كونه أحد القطاعات الرئسيسة التي تتمتع بالاستقرار وتزداد العمليات فيه خلال أوقات الأزمات الجيوسياسية والاقتصادية، مُبيناً أن من بين القضايا التي يعمل عليها الاتحاد حالياً  البضائع من الدول غير العربية، وإشكالية المصنعيات.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"العربية العقارية" يشهد أنشط تداولات منذ أكثر من عامين ونصف

"أسواق المال" الكويتية توافق على استحواذ "الذكير" على "كميفك"

228 ألف دينار تداولات "أو تي سي" الكويتية خلال أسبوع

الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي

كابيتال إنتليجنس تثبت تصنيفات "المنار للتمويل" بنظرة مستقرة

أسهم الاتصالات تصعد بالمؤشرات الكويتية صباحاً

158 مليون دولار قيمة عرض استحواذ "بوبيان" على "بنك لندن"

بوبيان للبتروكيماويات الكويتية تكتتب في أرامكو السعودية

الرئيس التنفيذي لـ"أولى تكافل": قطاع التأمين الكويتي بات "لقيطاً" وبلا رقيب

الناهض: "بيتك" يُنهي الاستحواذ على "أهلي متحد" نهاية الربع الأول 2020