TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مدائن" العُمانية تستعرض الفرص الاستثمارية لـ"المزيونة" بملتقى "المناطق الحرة" بالمغرب

"مدائن" العُمانية تستعرض الفرص الاستثمارية لـ"المزيونة" بملتقى "المناطق الحرة" بالمغرب
جانب من مشاركة وفد مدائن في الملتقى

 

مباشر: شاركت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية العُمانية- مدائن " في فعاليات الملتقى الثاني لدور المناطق الصناعية والمناطق الحرة في جذب الاستثمارات الصناعية وتنمية الصادرات، والذي أقيم في مدينة طنجة بالمملكة المغربية.

ويهدف الملتقى الذي انعقد بمشاركة 15 بلدا عربيا، إلى تشجيع التبادل التجاري بين الدول العربية والجمع بين رجال الأعمال الممثلين لمختلف الدول وتقديم المشاريع الاستثمارية والتجارب الناجحة في ميدان المناطق الحرة والصناعية على المستويين العربي والدولي.

وذكرت مدائن في بيان، اليوم السبت، أنها قدّمت خلال الملتقى ورقة عمل بعنوان "الاستثمار في المدن الصناعية العمانية (المنطقة الحرة بالمزيونة – نموذجا)” قدمها سعيد بن عبدلله بن ماجد البلوشي، مدير عام المنطقة الحرة بالمزيونة.

واستعرض البلوشي، الأنظمة والمزايا في المدن الصناعية والمنطقة الحرة بالمزيونة ودور "مدائن" في تنميتها لتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية بها، مشيراً البلوشي إلى جملة المزايا والتسهيلات التي تقدمها المؤسسة للمستثمرين والتي تعد عامل جذب وبيئة محفزة للاستثمار بالسلطنة.

وتطرق البلوشي، إلى الفرض الاستثمارية في "مدائن" والتي تتمثل في القطاعات الطاقة الشمسية والمتجددة والصناعات البتروكيماوية ومواد البناء والصناعات الكيماوية وتقنية المعلومات والاتصالات واللوجستيات والتغليف والصناعات الورقية وصناعة السيارات والأثاث والملابس والأقمشة والصناعات الكهربائية والاغذية والادوية وصناعات المعادن والبلاستيكية والمعدات الطبية والإلكترونيات

وبيّن سعيد البلوشي أن المنطقة الحرة بالمزيونة تقدّم مجموعة من الحوافز والتسهيلات، فهناك حوافز عامة وفقا لقانون المناطق الحرة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 56/2002 م  ومنها الإعفاء الضريبي لمدة تصل إلى 30 عاما، والإعفاء الجمركي، وحرية تملك المشاريع لغير العمانيين 100 في المئة، والإعفاء من الحد الأدنى لرأس المال المنصوص عليه بقانون الشركات العمانية.

وأشار إلى أن نسبة التعمين في المنطقة 10 في المئة فقط إلى جانب تسهيل وتبسيط إجراءات حصول المستثمرين غير الخليجيين على إقامة بالسلطنة، أما الحوافز خاصة بالمنطقة فمنها سهولة وصول الافراد والمتسوقين والمستثمرين للمنطقة دون تأشيرة دخول لليمنيين، وتسهيل عمل القوى العاملة اليمنية بالمنطقة دون تأشيرة عمل.

وأوضح سعيد البلوشي أنه تم إنشاء المنطقة الحرة بالمزيونة بموجب المرسوم السلطاني رقم 103/2005م، حيث أناط المرسوم بإدارة المنطقة إلى المؤسسة العامة للمناطق الصناعية مدائن، وتقع المنطقة على الحدود الغربية للسلطنة على محاذاة الخط الحدودي للجمهورية اليمنية بين منفذين جمركيين وهما منفذ المزيونة العماني التجاري ومنفذ شحن اليمني.

وناقش المشاركون بالملتقى عدة مواضيع من بينها “مساهمة المناطق الحرة والصناعية في تحقيق التنمية المستدامة”، و"دور الموانئ واللوجيستيك في تنشيط المناطق الحرة والصناعية”، و”الاستراتيجيات الجديدة لتدبير المناطق الحرة والصناعية”، و “مزايا وتسهيلات التجارة والاستثمارات في المناطق الحرة والصناعية”، و”واقع وآفاق تنمية المناطق الصناعية والحرة.

ونظم الملتقى سلسلة من اللقاءات بين رجال الأعمال العرب ونظرائهم إضافة إلى زيارة ميدانية لميناء طنجة المتوسط.

 

ترشيحات

 

السعودية تطالب العراق ونيجيريا بتحسين التزامهما بتخفيض الإمدادات النفطية

وزير الطاقة السعودي يتوقع تواصل تعاون منتجي "أوبك+" بعد مارس2020

اليوم.. بدء تصويت الجزائريين في الخارج بانتخابات الرئاسة

العريان يحذر: الموجة البيعية بالأسهم الأمريكية "صيحة إيقاظ" للمستثمرين