تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.."بلتون" تتوقع أبرز الرابحين والخاسرين من مبادرة تمويل الإسكان المتوسط

مصر.."بلتون" تتوقع أبرز الرابحين والخاسرين من مبادرة تمويل الإسكان المتوسط
عقارات - أرشيفية

القاهرة – مباشر: توقع قسم البحوث في شركة بلتون المالية القابضة، تأثيراً إيجابياً لمبادرة الـ50 مليار جنيه للبنك المركزي والحكومة المصرية، لتمويل مشتري الوحدات السكنية متوسطي الدخل بفائدة 10 في المائة، بأقساط على 20 عاماً.

وقال تقرير للشركة حصل عليه "مباشر"، اليوم السبت، إنه رغم ضرورة كشف المركزي عن أسعار الفائدة على الإقراض، فإنه يتوقع أثراً سلبياً طفيفاً على ذارعي التمويل العقاري لدى كل من "سي آي كابيتال، والمجموعة المالية "هيرميس".

وعلل التقرير ذلك، نظراً لأن نموذج أعمال الشركتين الحالي غير المعتمد على مبادرة البنك المركزي، مع استهداف جزء كبير من محفظة أعمالهما لقاعدة العملاء من الشريحة الأعلى من فئة الدخل المتوسط، تزامناً مع مساهمة قطاعات التمويل العقاري على النصيب الأكبر من محفظة أعمال الشركتين، مما قد يزيد قوة تنافسية في أسعار الفائدة.

وتابع التقرير: "نرى القرار إيجابياً على الشركات العقارية بشكل عام؛ حيث إن مبادرة التمويل العقاري تعد وسيلة لسد الفجوة التمويلية في سوق العقارات الثانوي، المتمثل تحديداً في مجموعة طلعت مصطفى وبورتو جروب ومصر الجديدة للإسكان والتعمير ومدينة نصر للإسكان والتعمير".

وأضاف التقرير: "نؤكد رؤيتنا في تقرير بأن التمويل العقاري سيكون من شأنه سد الفجوة التمويلية بسوق العقارات بين هؤلاء الذين قاموا بشراء وحدات في سوق العقارات السكنية لأغراض استثمارية، ولكن لديهم صعوبة في تسييل استثماراتهم، وهؤلاء الذين لا يمكنهم شراء وحدات جاهزة على التسليم".

وأكد التقرير، أن التمويل العقاري سيساعد في إحياء سوق إعادة البيع؛ حيث سيخلق طلباً أكبر على سوق العقارات السكنية بين المطورين، متوقعا أن تستفيد غالبية الشركات من المبادرة.

وركز التقرير: على الشركات الأكثر استفادة من القرارات وهي (مجموعة طلعت مصطفى، وبورتو جروب، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير)، مع استهداف المبادرة إسكان فئات الدخل المتوسط.

واختتم التقرير أنه في الوقت نفسه، كانت المفاوضات الأخيرة بين المطورين العقارين والبنك المركزي حول أن تتراوح مساحات الوحدات التي يتم تمويلها في إطار المبادرة بالقرب من 150 متراً مربعاً بنطاق سعر مليوني جنيه و3 ملايين جنيه، وفي حالة الموافقة عليها، سيكون لذلك أثر إيجابي على سوق إعادة البيع لشركات التطوير العقاري الأخرى، بما فيها سوديك وبالم هيلز.

ترشيحات:

مصر.. مبادرة حكومية بـ50 مليار جنيه لتمويل الإسكان المتوسط

الوزراء المصري يدشن مبادرة لدعم قطاع الصناعة بـ100 مليار جنيه

15 ديسمبر.. بدء تسليم 624 وحدة سكنية بـ"دار مصر" بالقاهرة الجديدة

لحوكمة الإجراءات.. المالية المصرية تدرب موظفي 600 هيئة موازنية

مصر وجنوب أفريقيا يشكلان مجموعات عمل لدراسة تنمية الشراكة الاقتصادية