تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الغضبان" يوجه بخفض العراق إنتاجه النفطي والالتزام باتفاق "أوبك" 2018

"الغضبان" يوجه بخفض العراق إنتاجه النفطي والالتزام باتفاق "أوبك" 2018
ثامر عباس الغضبان وزير النفط العراقي

مباشر: وجه نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، ثامر عباس الغضبان، التشكيلات النفطية للوزارة بخفض معدلات الإنتاج إلى المستويات المحددة في اتفاق منظمة "أوبك" والمنتجين المستقلين من خارجها.

وطالب الغضبان في بيان صادر، اليوم الجمعة، التشكيلات النفطية للوزارة بالالتزام الكامل باتفاق خفض الإنتاج النفطي المقرر في ديسمبر/ كانون الأول من 2018، والذي حدد إمدادات العراق متضمناً إقليم كردستان بـ4.513 مليون برميل يومياً.

جاءت تصريحات وزير النفط العراقي على خلفية حضور الاجتماع الوزاري رقم "177" لمنظمة "أوبك" في العاصمة النمساوية فيينا.

وأشار الغضبان إلى أن الإجراء يأتي التزاماً وحرصاً من العراق على استقرار السوق النفطي العالمي ومعالجة للفائض النفطي فيه، والعمل على إعادة التوازن بين العرض والطلب.

وأضاف الوزير أن الدول الأعضاء بمنظمة "أوبك" والمنتجين المستقلين من خارجها  يأملون التوصل اليوم إلى اتفاق جديد يحقق استقراراً أفضل للسوق النفطي العالمي، ويقلل من حالة القلق للمنتجين والمستهلكين على حد سواء بسبب الظروف والتحديات التي تواجه السوق النفطي.

وكانت دول "أوبك" ودول من خارجھا، اتفقت في الثاني من شھر یولیو/ تموز الماضي على تمدید اتفاق خفض الإنتاج بواقع ملیون و200 ألف برمیل في الیوم، حتى نھایة شھر مارس/ آذار 2020.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، إن وزراء الدول المصدرة للنفط والمتحالفين معهم قد عقدوا سلسلة من الاجتماعات الماراثونية المطولة على مدى اليومين الماضيين بهدف التوصل إلى اتفاق جديد لخفض الإنتاج.

وأشار عصام جهاد إلى أن العراق يلعب دوراً محورياً للتقريب بين وجهات نظر الأعضاء.

وألمح إلى أن اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج قد عقدت اجتماعها، أمس الخميس، وتمت مراجعة واستعراض التقارير والبحوث الخاصة بأوضاع السوق النفطية وأهم وأبرز التحديات التي تواجه السوق العالمية ونسب التزام الأعضاء باتفاق خفض الإمدادات.

ومن المقرر أن يعقد اليوم الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والمتحالفين معها من الدول المنتجة للنفط من خارجها ومنها روسيا.

ونقلت تقارير حديثة أن منظمة أوبك وحلفاؤها اتفقوا على زيادة اتفاق خفض مستويات إنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يومياً، لكنهم قرروا كذلك إعادة توزيع الحصص بين الأعضاء.

وأوضح تقرير نشرته وكالة بلومبرج نقلاً عن مندوبين مطلعين على المناقشات، اليوم الجمعة، أنه بموجب الاتفاقية الجديدة ستتم زيادة مستويات خفض الإنتاج من 1.2 إلى 1.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.

ترشيحات

شركة أبحاث تتوقع تمديد "أوبك+" خفض إنتاج النفط الأسبوع ...

مكاسب النفط وعودة التفاؤل التجاري محور الأسواق العالمية اليوم