TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر: لجنة وزارية تضع معياراً لقياس موازنة الدول الأفريقية 2020-2022

مصر: لجنة وزارية تضع معياراً لقياس موازنة الدول الأفريقية 2020-2022
وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط

مباشر: أكد وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في مختلف المجالات؛ بما يسهم في إرساء دعائم الوحدة القارية، وترسيخ الاندماج الاقتصادي؛ تحقيقاً للتكامل.

ولفت معيط في بيان للوزارة اليوم الجمعة، إلى أهمية توحيد الجهود الأفريقية الرامية لتعظيم الاستفادة من ثرواتها؛ بما يحقق الاكتفاء الذاتي للدول الأفريقية، تدريجياً، ويُمكنها من تمويل مشروعاتها ذاتياً، وتقليل اعتمادها على الشركاء الدوليين، وبما يتسق مع القواعد الأساسية لدول الاتحاد الأفريقي لوضع سياسة مالية سليمة، وتحقيق الاستدامة المالية للصندوق الاحتياطي للاتحاد الأفريقي.

وقال الوزير، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع لجنة وزراء المالية الأفارقة «F15» بمدينة شرم الشيخ، إن الجهود المبذولة من لجنة وزراء الاتحاد الأفريقي «F15»، التي بدأت عملها مع اللجنة الوزارية المَعنية بتقييم الموازنة، قد تَوجت عملها بوضع معيار جديد لقياس موازنة الدول الأفريقية خلال الفترة «2020/ 2022».

وأوضح الوزير أن المعيار الجديد يعتمد على القدرة على السداد والتضامن، وتقاسم الأعباء بين الدول الأعضاء بصورة عادلة، في إطار الفهم الواعي بأهمية مشاركة الأعباء الموازنية لتجنب المخاطر، وضمان تمويل الاتحاد بطريقة مستدامة ومنصفة وخاضعة للمساءلة، مع مراعاة الحق الكامل للدول الأعضاء في التصرف.

وأشاد بالدور البارز لخبراء مجموعة «F15»، التي أسهمت جهودهم الدؤوبة ودعمهم الفني لمصر في تحقيق أهداف وزارة المالية الرامية لرفع كفاءة الإنفاق العام وتحقيق الانضباط المالي، مما أدى إلى خفض الإنفاق بنسبة 12 في المائة بموازنة عام 2019 مقارنة بميزانية 2018، واستهداف خفض الإنفاق 6.5 في المائة بموازنة عام 2020 مقارنة بميزانية 2019.

وأكد الوزير ضرورة الانتهاء من مراجعة القواعد واللوائح المالية للاتحاد الأفريقي، ودفع الاشتراكات المُقررة للدول الأعضاء في تاريخ استحقاقها، والاطلاع المستمر على تقرير مجلس مراجعي الحسابات الخارجية؛ نظراً لتقديمه معلومات مهمة عن المسائل المالية ذات الصلة بدول الاتحاد.

وأشار إلى ضرورة التركيز على مناقشة الدور المحوري لمجموعة وزراء المالية الأفارقة «F15» في مراقبة موارد الصندوق الاحتياطي، وتمكين مجموعة «F15» من لعب دور أكثر تأثيراً في إدارة الهياكل التمويلية للصندوق.

ترشيحات

الضرائب المصرية تعلن عقوبات جديدة على المتهربين من الجمارك

الإنتاج الحربي المصرية تؤسس شركة لتصنيع محطات تحلية ومعالجة المياه