تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير كويتي عن خفض إنتاج "أوبك" بنصف مليون برميل: "تكهنات"

وزير كويتي عن خفض إنتاج "أوبك" بنصف مليون برميل: "تكهنات"
وزیر النفط الكویتي خالد الفاضل

الكويت – مباشر: أكد وزیر النفط الكویتي، أن ما تردد بشأن اتفاق وزراء "أوبك"، عن خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برمیل لیصبح 1.7 ملیون برمیل في الیوم "مجرد تكھنات".

وأضاف خالد الفاضل، الیوم الجمعة، في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة "كونا"، أن المفاوضات ما زالت جاریة بین وزراء (أوبك)؛ للتوصل إلى اتفاق، خاصة أن القرارات تُتخذ بالإجماع.

وأشار الفاضل إلى أن توصیات اللجنة الوزاریة المشتركة المعنیة بمراقبة اتفاق خفض الإنتاج سترفع إلى أعمال المؤتمر الوزاري السابع من نوعه بین (أوبك) والمنتجین المستقلین.

وفیما یتعلق بمدة الخفض الزمنیة، قال وزیر النفط الكویتي إن اتفاق یولیو/ تموز الماضي، الذي يقضي بخفض الإنتاج بواقع 1.2 ملیون برمیل، في الیوم، حتى شھر مارس/ آذار، لا یزال ساریاً حتى اللحظة.

 وأوضح الفاضل أن إعادة النظر في الخفض ومدته الزمنیة، وغیرھا من الأمور ذات الصلة بھذا الجانب، تعتمد أساساً على دراسة معطیات السوق النفطیة؛ لضمان استقرارھا وتوازنھا.

وتطرق الوزیر الكویتي في حدیثه إلى الاجتماع الوزاري الـ177 لوزراء نفط (أوبك)، مشیراً إلى أنه استمر حتى ساعة متأخرة، من مساء أمس الخمیس، وناقش خلاله الوزراء عدة مواضیع، منھا میثاق التعاون بین (أوبك) والمنتجین المستقلین من خارج المنظمة.

وأردف الفاضل أن ھناك عدداً من المواضیع المتفق علیھا، منھا اتفاق خفض الإنتاج، ومراقبة السوق، مشيراً إلى مواضيع أخرى لا تزال محور نقاش.

ولفت الوزير إلى أن اقتراحاً روسياً طالب بمعاملة الدول من خارج المنظمة بنفس المنظومة التي یتم التعامل بھا مع الدول الأعضاء.

وكانت دول "أوبك" ودول من خارجھا، اتفقت في الثاني من شھر یولیو/ تموز الماضي على تمدید اتفاق خفض الإنتاج بواقع ملیون و200 ألف برمیل في الیوم، حتى نھایة شھر مارس/ آذار 2020.

ترشيحات

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.61 دولار

مناقشات أوبك تثير اهتمام الأسواق العالمية اليوم

محدث.. الارتفاع يغلب على الأسهم الأمريكية بالختام مع التطورات التجارية