تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "القاهرة للاستثمار" تخطط لاستثمار ملياري جنيه وإصدار سندات توريق

مقابلة.. "القاهرة للاستثمار" تخطط لاستثمار ملياري جنيه وإصدار سندات توريق
العضو المنتدب بشركة القاهرة للاستثمار، محمد القلا

من إسلام فضل

القاهرة - مباشر: تخطط شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA)، ضخ استثمارات جديدة بأكثر من ملياري جنيه مع الاتجاه إلى إصدار سندات توريق لتمويل التوسعات في مشروعاتها المستقبلية والحالية.

وقال العضو المنتدب بشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، في مقابلة مع "مباشر"، إن شركته تعتزم ضخ استثمارات جديدة بأكثر من ملياري جنيه.

وكشف محمد القلا، لـ"مباشر" أن شركته تستهدف نمواً في الأرباح خلال 2020 بنسبة 15 في المائة، كما تستهدف نمو الإيرادات بنسبة 25 - 30 في المائة، فيما تخطط للتوجه نحو إصدار سندات توريق لتمويل المشروعات.

وقال محمد القلا، إن شركته تستهدف ضخ ملياري جنيه في إنشاء جامعة دولية، وأكثر من مدرسة، ومشروع تجاري على قطعة الأرض التي حصلت عليها في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بجانب جامعة بدر على مساحة 76.5 فدان بقيمة 500 مليون جنيه، وتم سداد 10 في المائة من قيمة الأرض بما يعادل 47 مليون جنيه.

وأوضح القلا، أنه سيتم سداد باقي ثمن الأرض المتبقية على أقساط لمدة 10 سنوات.

ونوه إلى أن الشركة في مرحلة مناقشات خلال الفترة الراهنة مع العديد من الجامعات الدولية لتولي إدارة الجامعة الجديدة.

وذكر أن الشركة انتهت من التوسعات الخاصة بـ7 كليات جديدة في الجامعة، وخلال فبراير - شباط المقبل ستبدأ التشغيل.

كانت الجريدة الرسمية نشرت في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قراراً رقم 545 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قرار إنشاء الجامعة، لإضافة 7 كليات جديدة.

وتابع أن الشركة تتفاوض حالياً مع وزارة التربية والتعليم لاستصدار قرار التشغيل للجامعات الجديدة.

وكشف أن الشركة ضخت استثمارات في مدينة بدر بشكل كامل بأكثر من مليار جنيه.

وفي سياق متصل قال القلا، إن الشركة تعمل خلال الفترة الراهنة على الرسومات الخاصة بجامعة أسيوط، وستكون الجامعة على مساحة 81 فداناً.

وأشار إلى أن الشركة سوف تنتهي من المرحلة الأولى لجامعة أسيوط في سبتمبر - أيلول 2021، موضحاً أنها ستضم 4 كليات، ومستشفى عاماً، ومبنى خدمياً، ومبنى سكنياً للطلبة.

وأوضح أن استثمارات المرحلة الأولى لجامعة أسيوط تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه.

وتابع أن الشركة حصلت خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي على قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 500 مليون جنيه، لتمويل إنشاءات جامعة أسيوط.

وأوضح العضو المنتدب لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، أن الشركة ستقوم بسداد 215 مليون جنيه لهيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان بمدينة ناصر غرب محافظة أسيوط باقي قيمة أرض أسيوط خلال ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ونوه أن الشركة قامت بسداد 15 بالمائة تُعادل 43 مليون جنيه من قيمة الأرض الخاصة بغرب أسيوط، البالغة قيمتها الإجمالية نحو 258 مليون جنيه.

وقال القلا إن الشركة تعمل خلال الفترة الحالية على إنشاء 4 مدارس جديدة في محافظات سوهاج وقنا والمنصورة والعلمين الجديدة، باستثمارات إجمالية تقدر بنحو 360 مليون جنيه.

وكشف أن شركته تتفاوض حالياً مع هيئة المجتمعات العمرانية للحصول على قطعة أرض في بني سويف لإنشاء مدرسة جديدة باستثمارات مقدرة بنحو 80 مليون جنيه.

وكشف أن الشركة ضخت استثمارات خلال العام الجاري بقيمة تقدر بنحو 400 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تتفاوض خلال الفترة الراهنة مع عدد من البنوك المحلية للحصول على قرض بقيمة 100 - 200 مليون جنيه، لتمويل المشروعات، مضيفاً أن الشركة حصلت عقد تسهيل ائتماني من بنك قطر الوطني الأهلي خلال العام الجاري بقيمة 100 مليون جنيه.

وذكر أن الشركة في الإجراءات النهائية للاستحواذ على 60 في المائة من أسهم رأسمال شركة ستار لايت أديوكيشينال دي أم الإماراتية من شركة دابليو دي كابيتال ليمتد بقيمة إجمالية 100 مليون جنيه.

وتعد ستار لايت شركة ذات مسؤولية محدودة بمركز دبي الإمارات العربية المتحدة والمالكة بطريقة غير مباشرة لمدرسة بريتش كولومبيا الكندية الدولية الكائنة بمدينة الشروق.

يشار إلى أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 192.57 مليون جنيه خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 2018 إلى أغسطس/آب 2019، مقابل أرباح بلغت 126.37 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وزادت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 704.68 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 517.4 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي السابق له.

وتبدأ السنة المالية للشركة في الأول من سبتمبر وحتى نهاية أغسطس من كل عام.

ترشيحات

القاهرة للاستثمار تشتري قطعة أرض في سوهاج الجديدة

مساهمو القاهرة للاستثمار يُقرون توزيعات نقدية بـ25 مليون جنيه

القاهرة للاستثمار: 300 مليون جنيه تكلفة تنفيذ 4 مدارس جديدة