TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعد خطة لتطوير منظومة إدارة المخلفات بنحو 5مليارات جنيه

مصر تعد خطة لتطوير منظومة إدارة المخلفات بنحو 5مليارات جنيه
وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد- أرشيفية

القاهرة- مباشر: قالت وزيرة البيئة المصرية، إنه تم إعداد خطة متكاملة لمنظومة إدارة المخلفات تتضمن ثلاث برامج: تطوير البنية التحتية، وتمويل تكاليف التشغيل، والدعم المؤسسي والمجتمعي، بقيمة تقارب الـ5 مليارات جنيه.

وأضافت ياسمين فؤاد في بيان صادر، اليوم الخميس، أنه تم إعداد تلك الخطة بالتنسيق بين وزارات التنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والإنتاج الحربي، بالإضافة للهيئة العربية للتصنيع.

ونوهت، إلى أن البرنامج الأول الخاص بتطوير البنية التحتية ينطوي على إنشاء محطات وسيطة، وإنشاء خلايا دفن صحي، ورفع كفاءة وإنشاء خطوط تدوير ومعالجة، بالإضافة لإغلاق المقالب العشوائية.

كما يتعلق البرنامج الثاني بتمويل عقود الجمع، والنقل، ونظافة الشوارع، إلى جانب تمويل عقود إدارة المدافن الصحية الآمنة.

وأوضحت الوزيرة، أن البرنامج الثالث يتضمن إنشاء وحدات مركزية لإدارة المخلفات بالمحافظات، وإعداد قانون موحد للمخلفات الصلبة، إلى جانب الخطة الإعلامية للمنظومة.

وجاء ذلك خلال اجتماع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع مجلس المحافظين اليوم، بحضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، و محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وفيما يخص الموقف التنفيذي للبرنامج الأول، والخاص بتطوير البنية التحتية، فقد أوضحت وزيرة البيئة، خلال الاجتماع، أنه تم رفع تراكمات من 35 موقعاً بتكلفة بلغت 34.3 مليون جنيه، وبلغ عدد المحطات الوسيطة 15محطة ثابتة، و8 محطات متحركة بتكلفة إجمالية 784 مليون جنيه.

وذكرت، أن عدد خلايا الدفن الصحي وصل إلى 26 خلية خلال المرحلة الأولى بتكلفة بلغت 784 مليون جنيه، وأصبح هناك 3 خطوط جديدة من مصانع التدوير، بالإضافة لرفع كفاءة 6 خطوط أخرى، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 371.2 مليون جنيه.

وبشأن البرنامج الثاني الخاص بتمويل عقود التشغيل، أكدت الوزيرة، أن عقود تشغيل الجمع والنقل ونظافة الشوارع وإدارة المحطات الوسيطة بلغت تكلفتها 3.08 مليار جنيه، في حين بلغت تكلفة عقود تشغيل عمليات المعالجة والتخلص النهائي 313 مليون جنيه.

وخلال الاجتماع، تم التنويه إلى أن وزارة التنمية المحلية قامت بإعداد كراسات الشروط والمواصفات بالتنسيق مع وزارة البيئة وهيئة نظافة وتجميل القاهرة، وتم تشكيل لجنة لفحص العروض الفنية المقدمة من الشركات والتحالفات لتنفيذ خدمات منظومة النظافة بقرار رقم 406 لسنة 2019 من جانب الوزارات والجهات المعنية، كما تم، خلال الاجتماع، عرض موقف التفاوض مع شركات النظافة بمحافظة القاهرة، وكذا شركات القطاع الخاص التي ستشارك في المنظومة الجديدة بالمحافظات.

وفيما يتعلق بالموقف التنفيذي للبرنامج الثالث، والذي يخص الدعم المؤسسي والمجتمعي، فقد أعلن محمود شعراوي، عن صدور القرار الخاص بإنشاء وحدة مركزية تنفيذية بوزارة التنمية المحلية؛ تكون مهمتها إدارة ومتابعة تنفيذ منظومة المخلفات الجديدة بالتنسيق مع الوحدات التابعة في المحافظات.

وأوضح، أن الوحدة سوف تنشأ بقرار المحافظين، مشيراً إلى أن وزارة التنمية المحلية قامت بتنفيذ عدة مبادرات في المحافظات منها " هنجملها بسواعد شبابها"، والتي تم من خلالها زراعة 73.5 ألف شجرة في 11 محافظة.

ترشيحات ...

وزيرة الاستثمار تفتتح سيتي سنتر ألماظة باستثمارات 580 مليون دولار

عقاريون: مبادرة الـ50 مليار جنيه ستغطي شريحة "منسية" في مصر

كيف علّق صنّاع مصر على مبادرة الـ100مليار جنيه بفائدة متناقصة؟