TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محصلة شرائية للأجانب ببورصة الكويت خلال نوفمبر

محصلة شرائية للأجانب ببورصة الكويت خلال نوفمبر
مستثمر يتابع التداولات في بورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أظهرت تعاملات البورصة الكويتية في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، توجه المستثمرين الأجانب والخليجيين إلى (الشراء)، حيث بلغ صافي استثماراتهم بنهاية الفترة 7.196 مليون دينار (23.75 مليون دولار) في جانب الشراء.

وبحسب البيانات المُتاحة على موقع البورصة، بلغت حصيلة مشريات الأجانب (أفراد - مؤسسات وشركات - صناديق - محافظ عملاء) بالبورصة الكويتية في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، نحو 112.235 مليون دينار؛ مقابل 105.439 مليون دينار قيمة المبيعات خلال الفترة.

وجاءت محصلة الاستثمار المحلي في بورصة الكويت (بيعية) خلال الشهر الماضي، بقيمة تُقدر بنحو 7.196 مليون دينار، ليُسجلوا عمليات شرائية بقيمة 456.307 مليون دينار مقارنة بـ 463.503 مليون دينار في جانب البيع.

واستحوذ الأجانب والخليجيون على نحو 19.8 بالمائة من إجمالي قيمة مشتريات البورصة الكويتية في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، فيما شكلت مبيعاتهم حوالي 18.5 بالمائة من الإجمالي البالغ بنهاية الفترة 568.942 مليون دينار.

في المقابل، استحوذ الكويتيون على نحو 80.2 بالمائة من إجمالي قيمة مشتريات البورصة الكويتية في الشهر الماضي، فيما شكلت مبيعاتهم حوالي 81.5 بالمائة من الإجمالي.

مُحلل: ثقة الأجانب ببورصة الكويت تتزايد على عكس المحليين والخليجيين

وقال المُحلل الفني لسوق المال مراد الدمغي لـ"مباشر"، إن ثقة الأجانب تزايدت تجاه بورصة الكويت في الشهر الماضي على عكس المستثمرين المحللين والخليجيين التي أظهرت مُحصلة بيعية.

وأوضح الدمغي أن تزايد ثقة الاستثمار الأجنبي في البورصة جاء بالتزامن مع عدة عوامل أبرزها قرب ترقية السوق الكويتية في مؤشر مورغان ستانلي (MSCI) للأسواق الناشئة.

وبين أن السوق الكويتية شهدت مراحل تطور جيدة خلال العام الجاري من حيث الترقية في عدة مؤشرات عالمية مثل "فوتسي راسل" و"ستاندرد آند بورز" إلى "MSCI"، وهذه الترقيات تُعزز الثقة بالسوق.

وأشار الدمغي إلى أن المستثمر المحلي على العكس تماماً، حيث تسيطر عليه حالة انعدام الثقة في البورصة الكويتية وحذر جداً في الدخول إلى السوق، ويترقب ويحتاط بشكل مُقلق يُسيطر على نفسيته في التعامل مع الأمور المحيطة.

وأكد الدمغي أن السوق الكويتية بها العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة تُعززها الترقية المتوقعة خلال الشهر الجاري، وكذلك الاستقرار النسبي للأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة، إضافة إلى حالة التفاؤل الداخلية بخصوص التشكيل الحكومي الجديد في الكويت.

ترشيحات:

ترسية مناقصة على "المشتركة" الكويتية في الإمارات بـ65.6 مليون دولار

المُسيطر في البريق القابضة يُبدي رغبته بإنقاص ملكيته عن 30%

بورصة الكويت تتحول إلى اللون الأخضر بالختام.. والاتصالات يقود الارتفاعات

"الشراكة الكويتية" تعلن تخصيص الأسهم باكتتاب شمال الزور الأولى

"موديز" تثبت تصنيفات "بيتك" بنظرة مستقرة

الرئيس التنفيذي: بنك وربة لن يزيد رأسماله حتى 2021

مُحللون: أداء أسهم البنوك وانتعاشة السوق الرئيسي إيجابية للبورصة الكويتية