TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: فلسطين بصدد إنشاء مركز لمعالجة مشكلة تراكم النقد بالبنوك

مسؤول: فلسطين بصدد إنشاء مركز لمعالجة مشكلة تراكم النقد بالبنوك
محافظ سلطة النقد عزام الشوا- أرشيفية

مباشر: أعلن محافظ سلطة النقد، أن بلاده بصدد إنشاء "مركز النقد" لمعالجة مشكلة تراكم النقد في البنوك، بمختلف العملات المتداولة.

وأضاف عزام الشوا، اليوم الأربعاء، أنه ناقش سبل مساعدة الشركات التى تعثرت نتيجة تداعيات أزمة المقاصة منذ فبراير/ شباط الماضي، وفقاً للوكالة الفلسطينية "وفا".

وأوضح الشوا،  خلال لقاء نظمه ملتقى رجال الاعمال في نابلس أن خلال السنوات الأخيرة اشتكى تجار من حالات رفضت فيها البنوك قبول النقد، مبيناً "نجحنا في حل أزمة فائض الشيكل لدى البنوك، حولنا قبل نحو عام 27 مليار شيكل للبنك المركزي الإسرائيلي، تبعه مبلغ 13 مليار شيكل، ووصلنا الى سقف 1.45 مليار شهريا، لكن عاد الشيكل ليتراكم في الفترة الأخيرة نتيجة إعاقة قوات الاحتلال لسيارات النقد من المرور عبر الحواجز".

وتابع: "لدينا الآن فائض بحوالي 4.8 مليار شيكل متراكمة في خزنات البنوك".

وذكر، أنه حتى لا نبقى تحت رحمة القرارات الإسرائيلية، لدينا مشروع لإقامة مركز للنقد لتجميع الفائض من كافة العملات، كجزء من مهمة سلطة النقد في إدارة النقد والحفاظ على الاستقرار المالي"، معربا عن أمله في انجاز المشروع خلال العامين المقبلين.

وأشار، إلى أن "مركز النقد" جزء من خطة سلطة النقد للسنوات الخمس المقبلة، والتي نهدف إلى تحول السلطة بشكل فعلي إلى بنك مركزي، وتشمل أيضا بناء نظام إلكتروني شامل للمعاملات المالية والمصرفية، ما يوفر بديلا للشيكات.

وتطرق الشوا، إلى أزمة المقاصة وتداعياتها على القطاعات الاقتصادية المختلفة، وخصوصا الجهاز المصرفي، قائلا "مررنا في العام 2019 بمحن كبيرة كأزمة المقاصة ووقف المساعدات الأميركية، ما أحدث نوعا من العجز لدى الحكومة. تمكنا من تجاوز الأزمة بعودة انتظام المقاصة، والجهد منصب الآن على إعادة انهاض الاقتصاد، وهذا يطلب شراكة بين جميع الأطراف، وخصوصا الحكومة وسلطة النقد".

وأكمل، أن الحكومة وضعت خطتها للتنمية بالعناقيد، ونحن في سلطة النقد سنساهم بتعليمات من شأنها تحفيز البنوك على تقديم تسهيلات لمشاريع هذه الخطة. حيث حددنا سبعة قطاعات رائدة لتسهيل التمويلات اللازمة لها، بما في ذلك تخفيض الفائدة.

وكان رئيس ملتقى رجال أعمال نابلس ناصر الصوالحي، استهل اللقاء بمطالبة سلطة النقد المساعدة في انقاذ الشركات التي تعثرت نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية العامة، وخصوصا تداعيات أزمة المقاصة الأخيرة.

وقال الصوالحي: "مررنا بسنة عصيبة حصلت فيها تغيرات كبيرة في السوق، وألقت أزمة المقاصة بظلالها على كل شيء، وهذا اللقاء لبحث كل السبل الممكنة لتجنيب الشركات آثار الأزمة، وانقاذ ما تعثر منها".

ودعا الصوالحي، سلطة النقد إلى تعديل نظام الشيكات المعادة، الذي اعتبره "حكم بالأعدام ضد الشركات دون تمكينها من الاستئناف. المطلوب مساعدة الشركات على النهوض وليس وأدها.

واتفق الجانبان، على تشكيل لجنة فنية مشتركة لبحث أوضاع الشركات المتعثرة، ومناقشة مشاكل الشركات عموماً، وتحديدا مشكلة الشيكات المرتجعة.

ترشيحات ...

تغطية الطرح العام لـ"راميدا" الدوائية بـ36.3 مرة مع انتهاء الاكتتاب

7.9 مليار جنيه مكاسب بورصة مصر السوقية بالختام

رئيس "إي-فاينانس": تحديد موعد الطرح ببورصة مصر نهاية ديسمبر الجاري