تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بعودة المسار الصاعد للبورصة الكويتية مدفوعاً بعدة محفزات

توقعات بعودة المسار الصاعد للبورصة الكويتية مدفوعاً بعدة محفزات
مستثمر يتابع التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر"، أن تعاود البورصة الكويتية الارتفاع خلال جلسة اليوم الأربعاء، بعد التراجع الذي شهدته المؤشرات بالأمس نتيجة جني الأرباح السريع بعد سلسلة ارتفاعات في الجلسات السابقة.

وقال المحلل الفني لسوق المال، نزار يونس لـ"مباشر"، إن التراجع بالأمس كان منطقياً بعد ارتفاع جماعي للمؤشرات دام طوال أربع جلسات، ومن المتوقع أن تعاود البورصة الارتفاع خلال جلسة اليوم وغداً مع تحسن ملموس في السيولة.

وتوقع يونس أن تلعب أسهم البنوك دوراً إيجابياً في استمرار المسار الصاعد للمؤشرات، مشيراً إلى أن القطاع كان المؤثر الرئيسي منذ منتصف نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي وحتى الآن.

من جانبه، قال المحلل الفني للسوق يعقوب المشعان، إن مستويات السيولة في بورصة الكويت مبشرة حتى وإن قلت في بعض الجلسات لكن المتوسطات الأخيرة تشير إلى أن السيولة إلى تصاعد ربما حتى نهاية الشهر الجاري مع اقتراب الإغلاقات السنوية.

وأوضح المشعان أن المتداولين في السوق الكويتية يترقبون في ديسمبر/ كانون أول الجاري، حدثاً هاماً وهو قرب ترقية البورصة على مؤشرات الأسواق الناشئة، والذي يُعد بمثابة محفز رئيسي لجذب الاستثمارات المتنوعة من داخل وخارج الكويت.

أما المحلل الفني للسوق ياسين الزيني، فقال لـ"مباشر"، إن العامل السياسي والممثل في توقعات الحكومة الجديدة المنتظر تشكيلها في الكويت، يُعد عنصراً هاماً في تشكيل نفسيات المتعاملين بالسوق، فكلما كان التشكيل الحكومي متوافقاً مع الطموحات كلما زادت حالة التفاؤل تجاه البورصة والاستثمار بشكل عام.

وأشار الزيني إلى أن الشهر الأخير من العام دائماً ما يشهد حالة من التجميع التكتيكي على الأسهم التشغيلية والقيادية والأسهم ذات النشاط المستمر في حركة التداول، وذلك بغرض بناء مراكز جديدة على تلك الأسهم من جهة، ومن الجهة الأخرى ترقباً للنتائج السنوية والتوزيعات التي تترتب عليها.

وكانت المؤشرات الكويتية تراجعت جماعياً في ختام تعاملات أمس الثلاثاء، حيث انخفض المؤشر العام 0.51 بالمائة، وهبط المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.29 بالمائة و0.59 بالمائة على الترتيب.

ترشيحات:

الاستئناف الكويتية تحكم لصالح تابعة لـ"نور للاستثمار" بدعوى ندب خبير

إلى أين تتجه بورصات الخليج مع اقتراب نهاية 2019؟

أمير الكويت يتسلم دعوة خادم الحرمين لحضور اجتماع "التعاون الخليجي"

21.5 مليار دولار فائض تجارة الكويت بـ 8 أشهر

إنفوجرافيك.. آلية تقديم الشكاوى بحق الجهات الخاضعة لرقابة "المركزي" الكويتي