TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. مسار الأسهم الإماراتية بعد انتهاء عطلة اليوم الوطني

تحليل.. مسار الأسهم الإماراتية بعد انتهاء عطلة اليوم الوطني
متعامل يتابع أسعار الأسهم الإماراتية

من: إيناس بهجت

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد أسواق الأسهم الإماراتية انتعاشاً خلال جلسات شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري وتداولات اليوم الأربعاء، وهي أولى جلساتها بعد انتهاء عطلة يوم الشهيد واليوم الوطني والتي استمرت ثلاثة أيام متتالية.

وكانت دولة الإمارات قد حددت العطلة الرسمية بالبلاد بدءاً من يوم الأحد 1 ديسمبر/ كانون الأول 2019، حتى يوم الثلاثاء 3 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وأوضحت أسواق المال بالإمارات في بيانات سابقة، أنه سيتم استئناف الدوام الرسمي بدءاً من يوم الأربعاء 4 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

وتراجع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنحو 2.5 بالمائة إلى مستوى 2678.70 نقطة مقارنة بـمستواه في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عند 2746.93 نقطة؛ بخسارة 68.23 نقطة.

أما سوق أبوظبي للأوراق المالية، فسجل هبوطاً بنسبة 1.5 في المائة، ليغلق عند 5030.75 نقطة، مُقابل 5107.76 نقطة في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

أسباب وعوامل

قال الخبير بأسواق المال، عضو المجلس الاستشاري الوطني في معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، إن سلبية تعاملات نوفمبر/ تشرين الثاني، ترجع لعدة عوامل منها اكتتاب أرامكو الذي سحب سيولة وتداولات كبيرة من السوق وأثر بالسلب أحجام التعاملات على الأسهم الإماراتية. 

وأضاف وضاح الطه في تصريحات لـ"مباشر"، أن الأسهم العقارية كان أداؤها مخيباً للآمال بسبب نتائجها السلبية خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأوضح الطه أن النتائج السلبية لم تكن مفاجئة للمستثمرين في ظل ما يعاني منه قطاع العقارات من وفرة المعروض وقلة الطلب عليه، وأثرت الأسهم العقارية سلباً على تداولات السوق الذي يعتبر المحرك الرئيسي للأسواق بجانب القطاع المصرفي.

نتيجة بحث الصور عن اسواق المال الإماراتية

بدوره علق نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ"مباشر"، رائد دياب، أن أسواق الإمارات تراجعت في شهر نوفمبر تأثراً بالضغوط البيعية على الأسهم العقارية بعد تراجع أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وتابع رائد دياب: "لكن استمرار نمو أرباح البنوك إيجابياً ساعد على تعويض بعض الخسائر التي منيت بها الأسواق".

توقعات ديسمبر

على جانب آخر، رجح وضاح الطه، أن يشهد السوق الإماراتي انتعاشاً مقبولاً في تعاملات والسيولة شهر ديسمبر، في إشارة لتقديرات إيجابية نحو نتائج الشركات المدرجة في الأسواق عن فترة الربع الرابع وفترة عام 2019 بالكامل. 

وتوقع رائد دياب أن تبقى الأسواق في نطاق ضيق مع الافتقار إلى محفزات قوية على الرغم من أن القطاع العقاري يشهد بعض الاتجاه الإيجابي في الفترة الأخيرة قد تدعم أداء الأسواق.

وتابع دياب: من الممكن أن يكون هناك اغتنام للفرص المتاحة مع تواجد بعض الأسهم عند مستويات مغرية مع استمرار الحذر بعض الشيء. 

وعلى مستوى الأحداث العالمية التي قد تؤثر على أسواق المال الإماراتية، لفت دياب إلى أن التوصل إلى اتفاق أولي ما بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين في النزاع التجاري بينهم قد يعطى دافعاً للأسواق، إضافة إلى استقرار أسعار النفط وهدوء الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة.

ترشيحات:

أبرز تعليقات حكام الإمارات في احتفالات اليوم الوطني الـ48

أسواق الأسهم الإماراتية: 3 أيام إجازة رسمية بمناسبة اليوم الوطني

اليوم.. الإمارات تطبق الضريبة الانتقائية على سلع جديدة