TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تتراجع تحت ضغوط جني الأرباح ونقص السيولة

بورصة الكويت تتراجع تحت ضغوط جني الأرباح ونقص السيولة
مستثمر يتابع شاشة التداول ببورصة الكويت

من : محمد فاروق

الكويت - مباشر: أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات يوم الثلاثاء متراجعة بشكل جماعي بعد سلسلة ارتفاعات طوال الجلسات الأربع الماضية، وذلك نتيجة لجني الأرباح الذي طال العديد من الأسهم.

وهبط المؤشر العام للبورصة الكويتية اليوم بنحو 0.51 بالمائة عند مستوى 6003.74 نقطة خاسراً 30.9 نقطة، كما تراجع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.29 بالمائة و0.59 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم 40.3 بالمائة إلى 34.83 مليون دينار مقابل 58.29 مليون دينار بالأمس. كما تراجعت أحجام التداول 17.6 بالمائة إلى 196.32 مليون سهم مقابل 238.18 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وقال نائب رئيس قسم البحوث بشركة كامكو للاستثمار، إن السوق تراجع اليوم على وقع عمليات جني الأرباح بعد الصعود القوي في الجلسات الأربع الماضية.

وأوضح رائد دياب لـ"مباشر"، أن السوق الكويتية كانت أفضل الأسواق الخليجية في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، إضافة إلى أنها من أفضل الأسواق أداء على مستوى العالم.

وأشار دياب إلى أن هذا الأداء الإيجابي للسوق يعود إلى زيادة التدفقات الأجنبية منذ انضمام وترقية البورصة الكويتية على مؤشرات الأسواق العالمية.

وأضاف أن التركيز كان واضحاً على الأسهم القيادية الكبيرة، التي من المتوقع لها أن تكون ضمن الأسهم المدرجة على تلك المؤشرات العالمية وخاصة أسهم القطاع المصرفي، الذي تميز بأدائه الممتاز ونتائجه المالية القوية والثابتة.

وقال دياب: "إننا قد نرى المزيد من التصحيح الطبيعي إلى الأسفل لكن الصورة العامة لبورصة الكويت لا تزال إيجابية حيث إنه من المتوقع للمؤشر العام في الفترة القادمة تخطي أعلى مستوى مسجل له لهذا العام بالقرب من 6155 نقطة".

قطاعياً، سجلت مؤشرات 8 قطاعات هبوطاً اليوم يتصدرها السلع الاستهلاكية بانخفاض نسبته 3.6 بالمائة، بينما ارتفعت مؤشرات 3 قطاعات أخرى بصدارة الاتصالات بنمو معدله 0.26 بالمائة.

وجاء سهم "السكب" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 9.92 بالمائة، فيما تصدر سهم "الديرة" القائمة الخضراء مُرتفعاً بنحو 19.7 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 6.63 مليون دينار مُتراجعاً 1.45 بالمائة، بينما تصدر سهم "الوطنية العقارية" نشاط الكميات بتداول 3.49 مليون سهم مُتراجعاً 3.38 بالمائة.

ترشيحات:

"مدينة الأعمال" تزيد حصتها بشركة زميلة إلى 43%

الإنماء العقارية تنفي تلقيها أي عروض استحواذ على أسهمها

5 ديسمبر.. الديرة القابضة تناقش تسوية مديونيات مستحقة للدائنين

"أسواق المال" الكويتية تستأنف جولتها الترويجية بالولايات المتحدة

النفط الكويتي ينخفض لـ62.38 دولار للبرميل

بورصة الكويت.. أول سوق أسهم مملوك للقطاع الخاص بالشرق الأوسط

18 ديسمبر.. مساهمو "أركان العقارية" يناقشون توزيعات الأرباح

"الكيماويات البترولية" تدرس الاستحواذ على مصانع آسيوية