تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إعادة هيكلة الجهاز الحكومي..وتكليفات الأمير".. أبرز تصريحات رئيس وزراء الكويت

"إعادة هيكلة الجهاز الحكومي..وتكليفات الأمير".. أبرز تصريحات رئيس وزراء الكويت
رئيس وزراء الكويت

 

الكويت – مباشر:  أكد رئیس مجلس الوزراء الكویتي، أن الجهاز الحكومي یقع علیه الدور الأكبر لترجمة توجیهات أمیر البلاد، والتعاون في محاربة المفسدین وحمایة المال العام.

وأضاف الشيخ صباح الخالد الصباح، خلال مؤتمر صحفي، أذاعته قناة الكويت الأولى، اليوم الاثنين، أن الحكومة المقبلة ستكون في ظروف أصعب من السابقة، متابعا: "قبل تعییني من قبل أمیر البلاد، خاطب المواطنین بالتأكید على ان الكویت دولة مؤسسات ودستور وقانون، وأن أحدًا لن یفلت من العقاب مهما كان منصبه أو مكانته متى ما ثبتت إدانته".

وذكر رئيس الوزراء أنه في یوم أداء القسم كانت هناك توجیهات من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لمحاربة الفساد وحمایة الأموال العامة، وبعد یومین استقبل الأمير رؤساء السلطات التشریعیة والتنفیذیة والقضائیة، حیث أكد التمسك بالدستور، ووجه بالتعاون عملا بنص المادة رقم 50 من الدستور والتي تحث على فصل السلطات مع تعاونها سعیا لتحقیق مصلحة البلاد والعباد.

واستطرد رئیس مجلس الوزراء أنه إنطلاقا من مسؤولیته كرئیس للسلطة التنفیذیة التقى رئیسي السلطتین التشریعیة والقضائیة بغیة ترجمة التوجیهات الامیریة لجهة التعاون بین السلطات الثلاث.

وبیَن رئيس الحكومة أن دوره عندما كان نائبا لرئیس مجلس الوزراء، وزیرا للخارجیة "طغى بشكل كبیر على دوره كنائب لرئیس مجلس الوزراء في الشأن الداخلي".

وأضاف: "نعم كنت أتابع وأحضر بقدر الإمكان لكن الكل یعلم بما یمر بالمنطقة من مخاطر والدور المناط بالكویت ودور الأمير في كل القضایا المحیطة، فكان الجهد الأكبر من وقتي مخصصا لهذا الدور لذا اعترف بأنني كنت مقصرا في الشأن الداخلي للمهام المناطة بدولة الكویت وهذا لا یعفیني بأن اتحمل مسؤولیة الشأن الداخلي".

وقال الشيخ صباح الخالد إنه باشر مهامه بلقاء المسؤولین في الهیئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، وجهاز متابعة الأداء الحكومي والهیئات المنوطة بالتنفیذ، مؤكدا أهمیة تفعیل ادوار الجهات الرقابیة، مثل: دیوان المحاسبة والأجهزة الرقابیة التابعة للحكومة والعمل سویا في تسریع ومتابعة جمیع القضایا.

وأكد رئيس الحكومة أهمیة الشراكة المجتمعیة، قائلا: "نحن شركاء مع المواطنین والمجتمع المدني ومؤسسات النفع العام لمحاربة هذه الآفة"ن داعیا أي مواطن لدیه معلومات فیها مساس بالمال العام التقدم إلى (نزاهة)، والإدلاء بها مع توفیر كل الضمانات للمبلغ.

وحول التشكیل الحكومي قال صباح الخالد: إن عمر هذه الحكومة في أحسن الأحوال سنة، إذ ستجرى انتخابات برلمانیة جدیدة في مثل هذا التوقیت من العام المقبل، ومن ثم تكلیف رئیس حكومة جدید بتشكیل مدته أربع سنوات، موضحا أن ذلك لیس تهربا من المسؤولیة لكن هذه حقائق یجب أن توضع في نصابها الصحیح".

واشار رئيس الحكومة إلى أنه للمرة الأولى في تاریخ الكویت توجد 4 وزارات مهمة من دون وزیر، إذ یجب أن یكون هناك وزراء جدد للخارجیة والدفاع والداخلیة والمالیة، مضیفا "نحن مقبلون على تشكیل حكومة جدیدة ستأخذ بعین الاعتبار هذه الامور.

واستدرك قائلا: "بعض ممن وقع علیهم الاختیار الوزاري یرى بأنها مرحلة صعبة باعتبار ان الحكومة عمرها سنة، والوزیر یحتاج إلى فترة من 6 إلى 8 أشهر حتى یتعرف على طبیعة الحكومة والبرلمان"

ولفت صباح الخالد إلى ضرورة إعادة هیكلة الجهاز الحكومي، قائلا: "التشعب أدى إلى ترهل وأصبح عائقا لأي عمل وأصبح بؤرة صالحة لحدوث خلل في العمل، ولا بد من أن تكون هناك إعادة هیكلة للجهاز الحكومي الذي بلغ 400 ألف موظف حتى یكون رشیقا قدر الإمكان"

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة الرقمیة لا یمكن تطبیقها في یوم ولیلة، وإنما یحتاج الأمر إلى بنى تحتیة، وسیاسات توحد العمل في أجهزة الدولة.

ترشيحات

محدث.. أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1% عند التسوية

رئيس وزراء الكويت: عُمر الحكومة سنة..وهذا ليس تهربا من المسؤولية

لبنان.. لجنة "المال" تُقر موازنة رئاسة الجمهورية والحكومة وتعلق الوزارات