تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قائمة بمطالب سيناء من الحكومة..أبرزها إعادة النظر بأسعار الأراضي المقننة

قائمة بمطالب سيناء من الحكومة..أبرزها إعادة النظر بأسعار الأراضي المقننة
بجانب من اللقاء

 

القاهرة – مباشر: عرض أعضاء مجلس النواب المصري عن محافظتي شمال وجنوب سيناء قائمة بمطالبهم على رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لتحسين الأوضاع المعيشية وجودة الخدمات المقدمة ودفع عجلة التنمية.

وناشد النواب رئيس الوزراء بمد العمل بالقانون رقم 144 لسنة 2017، والخاص بتقنين وضع اليد على المناطق الحدودية والمناطق النائية، تيسيراً على أهالي سيناء لاستكمال أوراقهم، وتوصيل خدمات الصرف الصحي للمناطق المحرومة منها، وحل مشكلة توفير وحدات سكنية للأهالي أو تخصيص أراض بديلة لهم، في ضوء توافر الأراضي الصحراوية بكثافة. 

جاء ذلك خلال اجتماع لرئيس الوزراء اليوم الاثنين، مع أعضاء مجلس النواب عن المحافظتين بحضور المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، واللواء محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، واللواء نادر عشماوي سكرتير عام محافظة جنوب سيناء.

وكشف بيان لمجلس الوزراء عن مطالبة النواب بإعادة النظر في تقدير أسعار الأراضي التي يتم تقنين أوضاعها، والعمل على سد عجز العمالة في قطاعات التعليم والصحة والتنمية المحلية وغيرها، ورفع كفاءة خدمات المحمول في سيناء، وزيادة عدد ماكينات الصرف الآلي للبنوك المختلفة وصيانتها باستمرار، والتوسع في تركيب العدادات الكودية، إلى جانب إيجاد فرص أكبر للعمل والتشغيل لحل مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل للشباب.

وقدم نواب جنوب سيناء عدداً من المطالب الخاصة بالمحافظة، من بينها تطوير المناطق المحيطة بجامعة الملك سلمان وتزويدها بالخدمات اللازمة لخدمة المشروع التعليمي المتميز، ومنها إعادة تهيئة الطريق ما بين مطار الطور والجامعة.

وطالب النواب بسرعة استكمال مشروع مطار رأس سدر، واستكمال مشروع مستشفى أبو زنيمة، واعادة تطوير الطريق القديم لعيون موسى، واستكمال تنفيذ الخدمات بمنطقة الرويسات ومنها الإسراع في تنفيذ مشروعات الاسكان فيها والخدمات المختلفة.

وأشاروا إلى حل مشكلة المياه في مدينة سانت كاترين بزيادة حصة المياه التي يتم ضخها للمدينة، واستكمال توفير التجهيزات المطلوبة لذلك، في ظل وجود خزانين استراتيجيين وخط رئيسي وتوصيلات داخلية، وكذلك استبدال محطات معالجة الصرف الصحي في المدن السياحية بمحطات ذات معالجة ثلاثية.

وفي تعقيب سكرتير عام محافظة جنوب سيناء على مطالب نوابها، أوضح أنه يتم بحث سبل سد عجز العمالة في القطاعات المختلفة على النحو الذي يسمح به قانون الخدمة المدنية الجديد، من خلال بند الاستعانة.

وأضاف أنه تم إعداد مُخطط لتوفير الخدمات حول جامعة الملك سلمان في فروعها الثلاثة، وهناك مخطط لتطوير خدمات الصرف الصحي حيث يتم تنفيذ محطة الجبيل وأخرى في منطقة الطور.

وأكد أن منطقة الرويسات مرفقة وبها خدمة الغاز الطبيعي، وتم تقسيم الأراضي بها، وكذا الأراضي التي سيتم تخصيصها كبديل للوحدات السكنية.

وأشار ايضاً الى ان هناك صعوبة لنقل تجهيزات محطة مدينة سانت كاترين لحل مشكلة المياه بصورة جذرية في هذه المنطقة والمناطق المحيطة.

وأثار نواب شمال سيناء نقطة هامة تتعلق بعودة العمل بمحكمة العريش، حيث أن نقل مهامها إلى محكمة الإسماعيلية، يُشكل عبئاً على المواطنين في الإنتقال والتكلفة، وعقب على الحديث كل من وزير شئون مجلس النواب، ومحافظ شمال سيناء، اللذان أكدا أهمية تلبية هذا المطلب، خاصة في ظل حماس القضاة لتنفيذه والعمل في محكمة العريش.

وأشار إلى أن مشكلة نقص البضائع يمكن حلها من خلال استكمال مشروع المنطقة اللوجستية بمنطقة رمانة في شمال سيناء، كما يتم بحث موقف الصيادين لتلبية احتياجاتهم حتى تحديد منطقة اخرى لإقامة ميناء صيد بها.
وأكد انه تم تحديد منطقة صناعية في بئر العبد وترفيق نصفها وجار استكمال الاخر ويتم تنفيذ مصنع سكر بها.

وأضاف أنه تم تحديد منطقة حرفية ويتم العمل على تسويرها بحيث تتضمن مستودعاً لأسطوانات البوتاجاز، مشيراً إلى أنه يتم التواصل مع محافظ البنك المركزي لزيادة ماكينات الصرف الآلي في سيناء، حول مشكلة الكهرباء في وسط سيناء.

وأكد انه قد تمت الموافقة على دائرة بديلة ليتم تحميل الكهرباء عليها عند انقطاع التيار، مشيراً إلى أنه سيعقد غداً اجتماعاً بشأن مقترحات استغلال مياه الأمطار والاستفادة بها.

وفي ختام الاجتماع طلب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وضع تصور دقيق للاحتياجات المالية العاجلة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، ليتم بحثها مع وزيرة التخطيط لتدبيرها.

ترشيحات ...

الجريدة الرسمية بمصر تنشر قرار برسم التنمية على السيارات الجديدة

الداخلية المصرية تتيح خدمات الجوازات والهجرة على موقع إلكتروني جديد

السيسي يعتمد 9 سفراء جدد..أبرزهم ممثل الولايات المتحدة الأمريكية