TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الهيئة: نسبة تغطية اكتتاب بورصة الكويت تفوق 850%

الهيئة: نسبة تغطية اكتتاب بورصة الكويت تفوق 850%
أمام مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن نجاح عملية الاكتتاب العام في النسبة البالغة 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية والذي تم تغطيته بنسبة تفوق 850 بالمائة.

وقالت الهيئة في بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، إنه تم اختتام المرحلة الثانية والأخيرة من إجراءات خصخصة شركة بورصة الكويت لتصبح أول سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط مملوك للقطاع الخاص.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي، أحمد عبدالرحمن الملحم: "اعتباراً من الساعة الواحدة من ظهر يوم الأحد 1 ديسمبر/كانون أول 2019، أصبحت نسبة 94 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت مملوكة لمستثمرين من القطاع الخاص".

وأوضح الملحم أن هذه الخطوة حدث تاريخي بارز في تاريخ أسواق رأس المال بالمنطقة، وخطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035 وتعزيز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي كما تمنح القطاع الخاص بمساهمة مباشرة من المواطنين دوراً أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني".

ويعتبر تخصيص شركة البورصة أول عملية في تاريخ الكويت لتخصيص مرفق عام.

يُذكر أن عملية طرح 50 بالمائة من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت، والتي تمت بإدارة شركة كامكو للاستثمار كوكيل للاكتتاب، هي المرحلة الثانية والأخيرة من عملية خصخصة الشركة والتي جاءت بعد نجاح تخصيص الحصة البالغة 44 بالمائة من رأسمال الشركة بترسية المزايدة على تحالف استراتيجي في فبراير/شباط 2019.

وتأسست شركة بورصة الكويت للأوراق المالية في 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 37/2013، وقد حلت شركة بورصة الكويت محل سوق الكويت للأوراق المالية.

وتعتبر الشركة شخص مرخص له تخضع لقانون هيئة أسواق المال، وإلى قانون الشركات فيما لم يرد بشأنه نص في قانون الهيئة.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"دبي الأولى" توقع عقد تسوية جزئية مع المزايا القابضة الكويتية

تحليل.. 7 تحديات أمام الحكومة الكويتية الجديدة

"ليماك" تُنجز 25.6% من مشروع مطار الكويت الدولي الجديد

"الأهلي الكويتي" يبيع حصته في "كفيك" بـ 1.1 مليون دينار

بورصة الكويت ترتفع لأعلى مستوى خلال 4 أشهر

280 مليار دولار إجمالي أصول البنوك الكويتية المدرجة بالبورصة

سهم الوطنية العقارية يشهد أنشط تداولات منذ أكثر من عامين

"أسواق المال" تمنح المركز المالي الكويتي ترخيص نشاط صانع سوق