TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الهيئة تعتمد نسب التخصيص في اكتتاب مسندم للطاقة

الهيئة تعتمد نسب التخصيص في اكتتاب مسندم للطاقة
محطات معالجة الغاز بالشركة

مباشر: اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال نسبة التخصيص في أسهم شركة مسندم للطاقة، للاكتتاب، بعد تجاوز عدد الأسهم المطلوبة لحجم الطرح.

وبلغت نسبة التخصيص من حجم الطلب لكل مكتتب 48.7 بالمائة، في المرحلة الأولى وفق آلية بناء سجل الأوامر.

ولفتت إلى أن حجم الطلب في الأولى بلغ 28.88 مليون سهم، على أسهم مطروحة عددها 14.078 مليون سهم، وأن تلك النسبة للمكتتب بسعر الطرح أو أعلى منه والبالغ 316 بيسة للسهم الواحد.

ووافقت الهيئة في المرحلة الثانية المطروحة بالسعر الثابت، على توزيع حد أدنى بعدد 30 ألف سهم، وتخصيص 60 بالمائة تقريباً للأسهم المتبقية لكل مكتتب.

وأشارت إلى أن حجم الطلب على الأسهم بلغ 17.417 مليون سهم، من أصل 14.078 مليون سهم معروض.

وجاء قرار الهيئة بعد انتهاء المرحلة الأولى من الاكتتاب في 20 بالمائة من أسهم الشركة في الفترة بين 3 و7 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، تراوح السعر خلالها بين 260 بيسة و325 بيسة للسهم، باستخدام آلية بناء سجل أوامر الشراء "Book Building"، وفق بيان للهيئة.

وتطرح مسندم للطاقة  28.156 مليون سهم، تمثل 40 بالمائة من أسهمها للاكتتاب على مرحلتين ضمن آلية تطبق للمرة الأولى في عُمان، هو "بناء سجل أوامر الشراء" كجزء أساسي من الطرح العام لأي شركة، بعد اعتمادها من الهيئة العامة لسوق المال.

وطرحت الشركة 20 بالمائة من خلال تلك الآلية، و20 بالمائة في طرح عام لصغار المستثمرين.

ولفتت الهيئة إلى تم تمديد فترة الاكتتاب حتى 21 نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، متوقعة بدء إدراج أسهم الشركة بسوق مسقط للأوراق المالية في 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقررت إعادة مبالغ المكتتبين بأسعار أقل من 316 بيسة للسهم في المرحلة الأولى، وكذلك للطلبات المرفوضة، وأوضحت أنها تسلمت 89 عرضًا لشراء 78.42 مليون سهم، تمثل 5.6 أضعاف الأسهم المطروحة في المرحلة نفسها.

وتابع: أن الحد الأدنى للاكتتاب في المرحلة الثانية لطلبات الشراء لكل مستثمر سيكون 1000 سهم، وبحد أقصى 200 ألف سهم.

ونسبة التخصيص هي نسبة يتم اللجوء لها في حالة تجاوز حجم الطلب لعدد الأسهم المطروحة في الاكتتاب، وذلك بقسمة عدد الأسهم المتاحة في الطرح على عدد الأسهم المطلوبة، ليحصل كل مكتتب على نصيبه بالتكافؤ.

ترشيحات:

بدء الاكتتاب في أسهم مسندم للطاقة

الهيئة تعتمد سعر السهم في اكتتاب مسندم للطاقة

"ظفار للكهرباء" تطرح 40% من أسهمها للاكتتاب

"ظفار الدولية" تحدد موعد الاكتتاب في السندات الثانوية

100.2 % تغطية اكتتاب زيادة رأسمال صحار الدولي