TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. أنظار سياح العالم تتجه إلى "أبوظبي" مع انطلاق "فورمولا1"

تحليل.. أنظار سياح العالم تتجه إلى "أبوظبي" مع انطلاق "فورمولا1"
فنادق بإمارة أبوظبي

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: توقع مسؤولون وخبراء بقطاع السياحة بدولة الإمارات المتحدة لـ"مباشر" أن تشهد فنادق إمارة أبوظبي معدلات إشغال تتراوح نسبتها من 90 بالمائة إلى 100 بالمائة وسط الإقبال الهائل من متابعي السباقات الدولية للسيارات على المشاركة بسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى (للفورمولا - 1) لعام 2019.

وتستضيف إمارة أبوظبي وتحديداً في حلبة ياس مارينا بجزيرة "ياس" بطولة العالم للفورمولا 1 لعام 2019 (من أبرز الفعاليات الرياضية في منطقة الشرق الأوسط والعالم)، في الفترة من 29 نوفمبر/تشرين الثاني إلى الأول من ديسمبر/ 2019. ومن المتوقع أن يشهد الحدث ذاته استضافة قرابة 80 ألف شخص من أكثر 10 دول؛ وفقاً لتقديرات خبراء.

Image result for Formula 1 hotels and hotels in Abu Dhabi
 
مكانة عالمية

وقال نائب الرئيس الإقليمي لمجموعة روتانا بأبوظبي: إن تلك الفعاليات الدولية تعزز مكانة إمارة أبوظبي بقطاع السياحة الرياضية وقطاع الفعاليات الدولية عامة التي أصبحت مقراً لفعاليات الأعمال والمؤتمرات المؤثرة في عالم الاقتصاد والسياحة.

وشهدت إمارة أبوظبي فعاليات دولية كبرى منذ انطلاق العام الجاري منها دورة الأولمبياد الخاص للألعاب العالمية وزيارة بابا الكنيسة الكاثوليك التي لفتت أنظار العالم إلى العاصمة إضافة "معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"، ومعرضي الدفاع الدولي "آيدكس 2019" والدفاع البحري "نافدكس 2019".

وأوضح كريستيان بوداه لـ"مباشر" إن فعالية (فورمولا 1) من المتوقع أن تجذب للفنادق بأبوظبي معدلات إشغال قياسية تقترب من 100 بالمائة، مشيراً إلى أن أغلب الجنسيات الزائرة للفنادق في ذلك التوقيت من أوروبا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى بعض العائلات من الإمارات.

Image result for Formula 1 hotels and hotels in Abu Dhabi

ووفقاً لتقديرات رسمية صادرة عن دائرة السياحة بالدولة، ارتفعت نسب الإشغالات بفنادق أبوظبي خلال فترة التسعة أشهر من العام الجاري إلى 71 بالمائة.

ولفت بوداه إلى أن زوار الحدث العالمي المرتقب انطلاقه اليوم من المتوقع أن يمددوا فترة إقامتهم إلى ما بعد لمدة ليلة أو ليلتين، مشيراً إلى أن هذا مؤشر إلى أن المعالم السياحية والخدمات بالقطاع الفندقي أصبحت عالمية.

ووفقاً لإحصائيات رسمية؛ فإن عدد النزلاء بالإمارة سجل نمواً في تلك الفترة بنسبة 2.9 بالمائة لتصل إلى 3.8 مليون نزيل مقارنة بـالفترة نفسها من عام 2018، بحسب دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي.

والجدول التالي يوضح أداء قطاع السياحة بإمارة أبوظبي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري:



 

موسم حافل

ومن جانبها، قالت الخبيرة السياحية نيفين عزت إن الفنادق والمطاعم بالإمارة بدأت تشهد إقبالاً غير معتاد مما يرجح أن تلك الفعالية بالعام الجاري ستشهد موسما حافلا الذي بدوره سيصب في مصلحة إيرادات القطاع السياحي بالإمارة.

وكشف منظمو سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا - 1 لعام 2019 بأبوظبي في بيان صحفي عن نفاد جميع تذاكر المدرجات لسباق هذا الموسم.

وأضافت نيفين عزت أن الفعاليات الدولية في العاصمة أبوظبي ولا سيما (فورمولا 1) تأتي لاستكمال مسيرة الإشغال الجيد التي سجلتها فنادق الإمارة خلال العام وتحديداً خلال موسم الصيف بالربعين الثاني والثالث من العام الجاري.

وأوضحت أن استقبال الإمارة لوفود عالمية بالفعاليات الاقتصادية والسياحية خلال العام أسهمت في رفع نسب الأشغال بفنادق العاصمة.

وأشارت إلى أن من أكثر الفعاليات التي ساهمت وستساهم في ذلك الأشغال الفندقي الفائق بالإمارة معارض "أديبيك" و"سيال"، إلى جانب القمة العالمية لطاقة المستقبل والقمة العالمية للمياه.

وتنطلق في ديسمبر/ المقبل في العاصمة أبوظبي فعاليات النسخة العاشرة لمعرض سيال الشرق الأوسط ومعرض أبوظبي الدولي للتمور بنسخته الرابعة، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، في ظل توقعات بحضور أكثر من 25 ألف زائر وخبير من العاملين في القطاع وأكثر من ألف عارض، على مدار أيام المعرض.

وبينت نيفين عزت أن هذه الفعاليات ليست وحدها التي تساهم في ذلك الأشغال الفندق المتزايد من عام إلى عام بالإمارة فإنه يأتي بالإضافة إلى ذلك استقبال ضيوف من دول الخليج وأوروبا والصين خلال العطلات الأسبوعية، بالتزامن مع اعتدال الطقس.

وفنادق جزيرة ياس التي من المتوقع أن تكون الأكثر إشغالاً خلال الحدث المرتقب انطلاقه اليوم (فورميلا 1) سجلت نمواً في نسب الأشغال خلال التسعة أشهر الماضية بنسبة تتجاوز 5.4 بالمائة إضافة إلى إيرادات تصل إلى 267 مليون درهم بنسبة 5 بالمائة.

والجدول التالي يوضح أداء قطاع السياحة بمنطقة جزيرة ياس خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري:

"أبوظبي" والتميز

وبصفة عام فإن فنادق أبوظبي تتميز بقرب موقعها من مطار أبوظبي الدولي وجزيرة ياس التي تضم العديد من الوجهات السياحية.

وعلى ذات الصعيد قال سعيد فياض الخبير السياحي إن أبوظبي أصبحت بالفعل جاذبة للسياح أكثر من السنوات الماضية وسط القرارات الحكومية الأخيرة المتعلقة بالضيافة التي ستشكل دفعة كبيرة للقطاع.

وبين أن من تلك القرارات إعفاء زوار الترانزيت لمدة 48 ساعة من رسوم الدخول للعاصمة؛ ما سيسهم في زيادة حجم أعمال هذه الفئة من الزوار، وسيعزز تنافسية أبوظبي مقارنة بـالوجهات السياحية التي تقدم ذات الخدمة عالمياً.

وأوضح أن قرار تمديد تأشيرات الزيارة لمدة شهرين سيكون له تأثير إيجابي على الزوار لفترة طويلة، الذين يسعون للإقامة في الفنادق.

أرقام قياسية

ومن المتوقع أن تسجل العاصمة أرقاماً قياسية جديدة خلال السنوات المقبلة، خصوصاً بعد افتتاح متحف اللوفر أبوظبي، وإعادة افتتاح موقع قصر الحصن الذي من المتوقع أن يكون نقطة جذب هامة خلال عام 2020، إلى جانب العديد من الفعاليات والبرامج العالمية التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

ومن المرجح أيضاً زيادة ملحوظة في الطلب من السوق الروسي، كما من المرجح أن تنشط السياحة العائلية بالإمارة، لا سيما الخليجية بسبب توفر المرافق الترفيهية العائلية والفعاليات التي تجذبهم للإمارة وخصوصاً السوق السعودي.

 ترشيحات:

موسم حافل بفنادق أبوظبي مع انعقاد الأولمبياد الخاص