تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تُقر تشكيل لجنة دائمة بالمنافذ الجمركية لفحص البضائع

الحكومة المصرية تُقر تشكيل لجنة دائمة بالمنافذ الجمركية لفحص البضائع
أرشيفية

القاهرة - مباشر: وافق مجلس الوزراء المصري، على مشروع قرار رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، بتشكيل لجنة مشتركة دائمة أو أكثر في ساحات الكشف والمعاينة بكل منفذ جمركي، حسب حاجة العمل.

وأوضح مجلس الوزراء في بيان صادر، اليوم الأربعاء، أن اللجنة ستضم ممثلاً أو أكثر عن كل من مصلحة الجمارك، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وباقي الجهات الأخرى المختصة بمعاينة وفحص البضائع المستوردة أو المصدرة، والرقابة عليها طبقاً للقوانين والقرارات وذلك بحسب ما يُمليه نوع وطبيعة هذه البضائع.

كما تضمن القرار، أن يكون المنسق لهذه اللجنة ممثلاً عن مصلحة الجمارك يختاره مدير المنفذ الجمركي.

وبحسب المادة الثانية من مشروع القرار، تختص اللجان المنصوص عليها في المادة الأولى بوضع آلية واضحة وجدول زمني محدد لفتح الحاويات أو الطرود التي تتضمن البضائع المستوردة أو المزمع تصديرها وذلك لمرة واحدة؛ لأغراض المعاينة الجمركية للبضائع مشمول هذه الحاويات ( الأوعية) والطرود التي ترد للمنفذ الجمركي، وفحصها والرقابة عليها وسحب العينات الممثلة للبضاعة إذا لزم الأمر.

وتختص هذه اللجان، بإتمام إجراءات المعاينة والفحص والرقابة للبضائع المستوردة أو المصدرة، وسحب العينات الممثلة للبضاعة ـ إذا لزم الأمر ـ في وقت واحد خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ تسجيل البيان الجمركي، وذلك في حضور جميع أعضائها من ممثلي مصلحة الجمارك، والهيئات، والجهات المختصة في كل لجنة بحسب نوع وطبيعة البضائع.

وتابع البيان: "وكذلك التحقق من نوعها وقيمتها ومنشئها ومدى مطابقتها للبيان والمستندات واستيفائها للمواصفات والاشتراطات المقررة للإفراج عنها أو تصديرها بالتنسيق مع كافة الجهات العاملة في الموانئ والمطارات والمنافذ، بما يضمن تيسير الإجراءات دون الإخلال بمقتضيات إحكام الرقابة واستيفاء مستحقات الخزانة العامة".

وأضاف البيان، أنه وفقاً للمادة الثالثة من مشروع القرار يجب على ممثلي مصلحة الجمارك والهيئات والجهات المشاركة في عضوية اللجان الدائمة، التواجد  في المنفذ الجمركي وساحات الكشف والمعاينة خلال ساعات العمل اليومية المقررة، وكلما اقتضت ذلك عمليات فتح الحاويات ( الأوعية) والطرود، والمعاينة والفحص والرقابة على ما بها من البضائع، وسحب ما يلزم من عينات.

وكانت مصلحة الجمارك  المصرية، قد أعلنت في 30 أكتوبر/تشرين الأول، الموافقة على تشكيل لجنة فحص مشتركة في كل منفذ جمركي يكون المنسق لها ممثل عن وزارة المالية "مصلحة الجمارك" وتضم ممثلين عن الجهات المعنية، لوضع آلية واضحة لإجراءات الإفراج عن البضائع .

ترشيحات

بالأسماء.. 16 محافظاً جديداً يؤدون اليمين الدستورية أمام السيسي

المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام السيسي

أمريكانا القابضة الإماراتية توضح مستجدات الاستحواذ على المصرية للمشروعات السياحية

الحكومة المصرية تعلن الأسعار الجديدة لـ16 سلعة ببطاقات التموين

بعد توقفه 10 سنوات..ساويرس يوضح تطورات أزمة جزيرة "قلادة"

القوى العاملة المصرية تفُض إضراب عمال بشركة ملابس

الإسكان المصرية تعلن عن مستجدات العمل بمدينة العلمين الجديدة