TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"داماك": ملتزمون بتسليم وحدات "أكويا".. ولا مشاكل بالوضع المالي

"داماك": ملتزمون بتسليم وحدات "أكويا".. ولا مشاكل بالوضع المالي
مقر شركة داماك العقارية
داماك
DAMAC
0.00% 1.40 0.00

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أكدت شركة داماك العقارية المدرجة بسوق دبي المالي مضيها قدوما في تسليم المشاريع في مواعيدها المخصصة لها والتي وعدت عملائها بها.

وقال رئيس قسم علاقات المستثمرين لدى شركة في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن القانون العقاري بإمارة دبي يتيح للمطورين التأخير لمدة تقترب من العام حال حدوث أي جديد في العمليات الإنشائية. 

وأوضح عمرو أبو شعبان أن ذلك المعتاد بسوق العقار بدبي والذي تقوم به الشركات الكبرى بالقطاع وهذا ليس شئ غريب.

وذكرت مؤخرا تقارير صحفية تفيد تأخر الشركة بعمليات التسليم لمشروع "أكويا أوكسجين"  الواقع بإمارة دبي والذي تبلغ مساحته على 55 مليون قدم مربعة لمدة تزيد عن عاميين.

Image result for Damac Real Estate Projects

وقال عمرو أبو شعبان إن الشركة سلمت مؤخرا ثلاثة مجمعات بالمشروع ذاته وهي "كلاريت" و"أمازونيا"و"جونيبر"، مشيرا إلى أن "داماك" تعتزم تسليم نحو 10 آلاف وحدة بالمشروع ذاته خلال الأربعة سنوات المقبلة.

وأكد أبو شعبان أن الشركة تعتزم بصفة عامة تسليم 4 آلاف وحدة سكنية مع نهاية عام 2019، مضيفا أن الوضع المالي لدى "داماك" وضع قوي ومتين حيث تمتلك سيولة تتجاوز 350 مليون دولار حتى تاريخة.

وكشفت البيانات المالية لشركة  داماك العقارية عن هبوط أرباحها بنسبة 77.9 بالمائة في نهاية الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي لتصل إلى 50.97 مليون درهم، مقابل 230.78 مليون درهم في ذات الفترة من عام 2018.

ويعود سبب الهبوط الضخم في الأرباح إلى يعود سبب تراجع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى تراجع الإيرادات، إنخفاض هامش الربح  إلي 30.3 % مقارنة بـ 35.4 % خلال التسعة أشهر الاولى 2018.

ويُعزى الانخفاض الكبير بالأرباح إلى زيادة المصاريف العمومية والإدارية والبيعية بنسبة 11 بالمائة لتبلغ 738.9 مليون درهم، مٌقابل 663.9 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

تعاف مرتقب

وعن نظرته للقطاع العقاري بإمارة دبي والدولة ككل، قال عمرو أبو شعبان إن السوق مر بفترة ركود كبرى خلال السنوات الماضية وهذا لايخفى على المتابعين للسوق العقاري بإمارة دبي.

وتوقع أبوشعبان أن يشهد القطاع انتفاضة وارتداد إيجابي في النشاط مع نهاية العام الجاري واقتراب عام 2020 الذي سيشهد انطلاق معرض إكسبو دبي.

ومؤخراً، انطلقت شرارة جديدة في أداء الهيئات الرقابية المسؤولة عن تطوير القطاع العقاري بإمارة دبي ومنها دائرة الأراضي والتي تقترب من إقرار مشروع قانون الإيجارات الجديد والذي سيكون جزءاً من الإجراءات الهامة لإعادة الصحوة للقطاع ووضعه على الطريق الصحيح وذلك منذ الإعلان رسالة الموسم الجديد من الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات المتحدة في مطلع سبتمبر/ الماضي.

وفي 10 رسائل مفاجئة لجميع الأفراد المقيمين بالدولة، دعا الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، مطلع الشهر قبل الماضي، إلى ضبط إيقاع المشاريع العقارية لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، مؤكداً ضرورة وجود مشاريع نوعية وأفكار استثنائية في الفترة المقبلة للدفع باقتصادنا نحو القمة.

تقدم ملحوظ

وحقق القطاع العقاري بدبي والدولة ككل تقدماً ملحوظاً في مؤشرات التنافسية العالمية، وقدمت الإمارات فـي مؤشر سهولة ممارسة الأعمال 2019، أداءً متميزاً وتقدمت 10 مراكز في الترتيب ضمن 190 دولة حول العالم ووصلت إلى المركز 11 عالمياً مقارنة بالمركز 21 عالمياً في عام 2018.

والقطاع العقاري بدبي ركيزة أساسية لاقتصاد الإمارة، وهو أمر سيستمر على المدى الطويل. وسط تمتع الإمارة بجميع المقومات المطلوبة لتحقيق الازدهار في هذا القطاع. 13.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي لعام 2018، بحسب بيانات رسمية، ليحافظ بذلك على جاذبيته لمستثمرين حول العالم من الأفراد والمؤسسات.

ترشيحات:

تراجع أرباح "داماك" 78% بالربع الثالث

 موافقة قضائية على بيع كافالي الإيطالية لمؤسس "داماك" الإماراتية

 توضيح هام من "داماك العقارية" بشأن التوزيعات

 لهذه الأسباب "داماك" لن تتجه لتوزيع أرباح؟